شات جي بي تي

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي للتجارة والتعليم

تزداد شعبية أهم تطبيقات الذكاء الاجتماعي يوماً بعد يوم بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وتعتمد هذه التطبيقات على مزيج من تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق، ولديها القدرة على اتخاذ قرارات صحيحة بفضل تطويرها بكميات هائلة من البيانات. سنقدم لكم في هذه المقالة مميزات أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي قدمت للبشرية حلولاً حقيقية لمعالجة بعض من أكبر المشاكل حول العالم.

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التجارة الإلكترونية

1- مساعدو التسوق الافتراضي وروبوتات الدردشة

يساعد مساعدو التسوق الافتراضي وروبوتات الدردشة على تحسين تجربة المستخدم أثناء التسوق عبر الإنترنت. ومن مميزات هذا التطبيق بأنه قادر على فهم اللغة الطبيعية المنطوقة بشكل أفضل والتحدث مع المستخدمين ، ويتحدثون معهم في الوقت الفعلي. هل تعلم أنه على موقع Amazon.com يمكن التعامل مع خدمة العملاء بواسطة روبوتات المحادثة قريباً؟

يمكن لروبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي بناء قاعدة بيانات للإجابات بالإضافة إلى سحب المعلومات من مجموعة محددة من الإجابات السابقة. كما يمكن لروبوتات الدردشة هذه حل مشكلات العملاء بشكل فعال، والرد على الاستفسارات البسيطة، وتحسين خدمة العملاء، وتقديم الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

ومن أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي بهذا المجال هو ChatGPT الذي تم تطويره بواسطة شركة OpenAI، ويتميز بقدرة فائقة على التفاعل مع المستخدم من خلال محادثة نصية وتقديم ردود مطابقة تماماً للردود البشريَة. كما يمكنه مساعدة الأشخاص على إنشاء محتوى تسويقي مكتوب لاستقطاب شريحة معينة، وكتابة الأكواد وتصحيحها، وترجمة النصوص من لغة إلى أخرى.

2- تطبيق منع الاحتيال

تعد عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان من أبرز المشكلات التي تواجهها مواقع التجارة الإلكترونية، لذا يساعد تطبيق منع الاحتيال والغش في تقليل احتمالية حدوث احتيال على بطاقة الائتمان، وإزالة المراجعات المزيفة التي تؤثر على تقييم المنتج.

3- المركبات ذاتية القيادة

تستخدم شركات تصنيع السيارات مثل تويوتا، وأودي، تيسلا تقنيات التعلم الآلي لتدريب أجهزة الكمبيوتر في سياراتهم على التفكير والتطور مثل البشر عندما يتعلق الأمر بالقيادة، واكتشاف الأشياء لتجنب الحوادث بفضل توفير أنظمة إضافية مثل الكبح في حالات الطوارئ، ومراقبة النقطة العمياء، والتوجيه بمساعدة السائق مما يسهل على السائقين قيادة السيارات على الطرق لفترات طويلة.

4- التعرف على الوجه

تستخدم الأجهزة الذكية كالهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة على تقنيات التعرف على الوجه للكشف والتعرف من أجل الحفاظ على خصوصية وأمان الأجهزة من أي اختراق. ويعد التعرف على الوجه أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة على نطاق واسع حتى في المجالات ذات الصلة بالأمان في العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية إلى جانب أمن المطارات والكشف الجنائي وتتبع الوجوه والطب الشرعي.

5- تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الروبوتات

الروبوتات هي أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تستخدم لحمل البضائع في المستشفيات والمصانع والمستودعات، وتنظيف المكاتب والمعدات الكبيرة، وإدارة المخازن. كما لهذه الروبوتات القدرة على تحليل المهام وإنجازها بشكل فوري، وهي المهام التي كان من الصعب سابقاً إنجازها بشكل تلقائي بسبب وجود خطر على حياة الإنسان.

وقد تم مؤخراً تطوير الروبوت الذكي الذي يحمل اسم إيريكا وهي أول روبوت في التاريخ يجسد دور البطولة في فيلم خيال علمي. وصوفيا والذي يمكنه التحدث والتصرف مثل البشر، وتمتلك مهارات عدة نتيجة اختبارات 10 سنوات من تطوير الإنسان الآلي.

6- تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

يمكن لأقسام الموارد البشرية استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام التي يصعب اتخاذ القرار بشأنها حيث تقوم هذه التطبيقات استخدام الخوارزميات لمطابقة المرشحين مع الوصف الوظيفي بناء على المهارات والخبرة، وتقييم أداء الموظفين لاقتراح إجراءات لسد فجوات الأداء بين الموظفين. ومن أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الموارد البشرية؛ تطبيق Hire Smarter لتوظيف أفضل المواهب بذكاء وكفاءة بما ينسجم مع استراتيجية المنظمة لتحقيق أهدافها، وتطبيق Engage Smarter لتسهيل التفاعل بين المديرين والمرؤوسين والموظفين.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

1- أتمتة المهام الإدارية لمساعدة المعلمين

يستهلك المعلمون 31% من جهدهم في التحضير للدروس وتصحيح الاختبارات، وإدارة التسجيل، والدورات التدريبية، والأمور المتعلقة بالموارد البشرية ، لكن مع أدوات أتمتة المهام الإدارية سيتمكن المعلمون من إتمام أعمالهم بفترة زمنية أقصر مما يتيح الفرصة لهم للتركيز وتكريس مزيد من الوقت للطلاب.

2- إنتاج محتوى تعليمي

يمكن إجراء رقمنة المحتوى مثل محاضرات الفيديو، والمؤتمرات، وأدلة الكتب المدرسية باستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال إنشاء واجهات التعلم الرقمية متنوعة، وتقديم ملخصات صوتية ومرئية، وعمل محتوى الدروس وتحديثه، والحفاظ على تحديث المعلومات وتخصيصها لمنحنيات التعلم المختلفة. ومن التطبيقات التي تساعد في كتابة المحتوى التعليمي هو تطبيق Mindsmith الذي ينشئ محتوى تعليمي كامل بمجرد كتابتك للعنوان، ويقوم بعرض كامل للمحتوى التعليمي إذ تستطيع التعديل عليه بكل سهولة، وكذلك تطبيق ELSA Speak من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغات بالاعتماد على البيانات النَّصيَّة وتقنية التعرف على الصوت، ومن مميزاته أنه يتابع التقدم الذي أحرزه المستخدم، وتوفير دروس مخصصة لكل مستخدم حسب مستواه.

3- كتابة الاختبارات المدرسية

يتيح تطبيق Quiz Gecko واحدة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم للمعلمين إنشاء الاختبارات المدرسية المحوسبة سواء أسئلة مقالية أو خيارات من متعدد، ومن ثم يقوم بتصحيحها، وتقييم أداء الطلبة على أساسها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى