أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

أداء صناديق الاستثمار يتفوق على السوق الأول.. ومكاسبها تلامس 8%

رغم استمرار تداعيات جائحة كورونا، إلا ان الصناديق الاستثمارية في البورصة الكويتية، واصلت مسيرة نشاطها الصعودي بنهاية الربع الأول من 2021 استكمالا للنهج الذي أنهت به عام 2020، ولامست المكاسب المحققة مستوى 8% بنهاية الأشهر الـ 3 الأولى من العام الحالي.

ولوحظ ان 15 صندوقا بواقع 7 إسلامية ومثلها تقليدية تفوقت على مؤشر السوق الأول الذي حقق 4.5% مكاسب خلال الربع الأول من 2021، ويبدو من المكاسب المحققة خلال الأشهر الـ 3 الأولى من العام الحالي أن صناديق الاستثمار الكويتية تتمتع بسياسة استثمارية حصيفة، وإجراءات تحوط توفر الملاذ الآمن للمساهمين في ظل تفشي الجائحة.

وجاء أداء الصناديق متوافقا مع أداء البورصة خلال الأشهر الـ 3 الأولى من العام الحالي، الذي حققت فيه البورصة العديد من المكاسب سواء على مستوى المؤشرات او المتغيرات، إذ أضافت القيمة السوقية 1.4 مليار دينار مكاسب، لتصل قيمتها السوقية إلى 33.6 مليار دينار.

ووفقا لأداء الصناديق خلال الربع الأول، فشهد يناير الماضي قفزة كبيرة في الأداء وبمكاسب تراوحت بين 2.2% و5.4%، إلا ان موجة التصريف التي سيطرت على مجمل الأداء بسوق الأسهم الكويتي خلال تعاملات فبراير فإن أداء الصناديق جنح للتراجع على وقع الانخفاض اللافت في أداء البورصة بشكل عام.

ومع حلول مارس الماضي والذي كانت التوقعات بشأن البورصة الكويتية سلبية جراء فرض الحظر الجزئي على البلاد للحد تفشي فيروس كورونا، إلا أن أداء البورصة جاء مخالفا للتوقعات السلبية، بتحقيق مكاسب لافتة في مارس وهو ما انعكس إيجابا على أداء صناديق الاستثمار.

وكانت جميع الصناديق حققت مكاسب خلال شهر مارس باستثناء صندوقا واحدا، وتراوحت النسب ما بين 1.7% و4.7% تصدرها صندوق المركز الإسلامي المدار من شركة المركز المالي، ووفقا لإحصائية أعدتها «الأنباء»، فإن 21 صندوقا استثماريا محليا تستثمر في البورصة الكويتية، سجلت جميعها مكاسب بنهاية الربع الأول من 2021 وذلك على النحو التالي:

٭ تفوق أداء الصناديق الإسلامية بالربع الأول، حيث تصدر «الدرة الإسلامي» المدار من شركة كامكو إنفست أداء الصناديق بشكل عام بمكاسب لامست مستوى 8%، محققا أعلى المكاسب بـ 7.9%.

٭ تلاه صندوق الكويت الاستثماري الإسلامي المدار من قبل الشركة الكويتية للاستثمار بنسبة 7.6%.

٭ جاء صندوق المركز الإسلامي المدار من الشركة المركز المالي بنسبة 7.2%.

٭ حقق صندوق الفجر الإسلامي المدار من وفرة للاستثمار مكاسب بلغت 7.2% بنهاية الربع الأول، كما حقق صندوق ثروة الإسلامي المدار من شركة ثروة للاستثمار مكاسب بلغت 7.1%، كما حقق صندوق الدارج الإسلامي المدار من شركة الاستثمارات الوطنية مكاسب بنسبة مماثلة.

٭ حقق صندوق كاب كورب الإسلامي المدار من شركة كاب كورب للاستثمار مكاسب بلغت 5.5%، فيما حقق صندوق الهدى الإسلامي المدار من شركة كميفك مكاسب بلغت 4.8% من بداية العام.

٭ على مستوى أداء الصناديق التقليدية، تصدرها صندوق المركز للاستثمار والتطوير المدار من «المركز» بنسبة 5.8%، تلاه كامكو لمؤشر السوق الأول المدار من «كامكو إنفست» بنسبة 5.5%.

٭ جاء في المرتبة الثالثة من الصناديق التقليدية صندوق الأهلي الكويتي المدار منن شركة أهلي كابيتال للاستثمار محققا 5.3%.

٭ حل رابعا صندوق الوطنية الاستثماري المدار من «الاستثمارات الوطنية» بنسبة 5.3%، ثم حل خامسا صندوق الرائد للاستثمار المدار من الشركة الكويتية للاستثمار بنسبة مكاسب 5.1%.

٭ تراوحت مكاسب باقي صناديق الاستثمار التقليدية بين 4.9% و2.3%.

مكاسب «البورصة»

على صعيد اخر، شهدت بورصة الكويت نشاطا لافتا خلال تعاملات الأسبوع الأول من تعاملات أبريل الجاري، وذلك على وقع استمرار الزخم على الأسهم القيادية التي تعد قاطرة السوق خلال الفترة الماضية، وعلى إثر هذا النشاط حققت القيمة السوقية مكاسب بلغت 662 مليون دينار بنسبة ارتفاع 1.9%، ليصل إجمالي القيمة إلى 34.44 مليار دينار ارتفاعا من 33.83 مليار دينار نهاية الأسبوع الماضي.

وشهدت السيولة المتدفقة للسوق ارتفاعا بنسبة 15%، إذ بلغت المحصلة الأسبوعية 220 مليون دينار بمتوسط يومي 44 مليون دينار ارتفاعا من 192 مليون دينار بمتوسط يومي 38 مليون دينار الأسبوع الماضي، وكان لافتا ارتفاع أحجام التداول بشكل لافت خلال تعاملات الأسبوع، إذ بلغت كميات الأسهم المتداولة 1.56 مليار سهم ارتفاعا من 1.03 مليار سهم الأسبوع الماضي، بنسبة ارتفاع 51%.

وأنهت البورصة تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع لافت للمؤشرات، حيث حقق مؤشر السوق الأول مكاسب بنسبة 2.1% بإضافة 133 نقطة للمكاسب السابقة، ليصل إلى 6504 نقاط من 6371 نقطة الأسبوع الماضي.

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.5% محققا 72 نقطة ارتفاع ليصل إلى 4772 نقطة من 4700 نقطة الأسبوع الفائت، وارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 1.9% بنهاية تعاملات الأسبوع بمكاسب 114 نقطة ليصل إلى 5926 نقطة ارتفاعا من 5812 نقطة الأسبوع الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق