أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالمقالاتمقالات وأراء

«أدنوك» و«بورياليس» تبحثان طرح «بروج» في اكتتاب عام

تبحث شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «بورياليس» النمساوية لإنتاج اللدائن طرح أسهم شركة «بروج» لإنتاج البلاستيك، التي تُعد مشروعاً مشتركاً بينهما، في اكتتاب عام أولي خلال العام المقبل. 

وبحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء نقلاً عن مصادر مطلعة، فإن الطرح المُحتمَل هو أحد الخيارات التي تبحثها «أدنوك» و«بورياليس» بشأن «بروج».

وأضافت الوكالة أن المناقشات لا زالت جارية في هذا الشأن، ولم يجرِ اتخاذ أي قرار نهائي فيما يخص الإطار الزمني لصفقة الطرح المُحتملة.

وأوضحت الوكالة أيضاً أنه من الممكن أن تبحث «أدنوك» و«بورياليس» أيضاً خيارات أخرى كبدائل عن صفقة الطرح.

وتسعى «أدنوك» إلى زيادة كم الأموال التي تحصل عليها من أصولها، بهدف تمويل الخطط التي تنتهجها حكومة أبوظبي لتنويع اقتصاد الإمارة.

وجمعت «أدنوك» منذ منتصف العام الماضي حوالي 15 مليار دولار كحصيلة لبيع حقوق التأجير الخاصة بخطوط أنابيب النفط وأيضاً العقارات التابعة لها، لشركات عالمية متخصصة في إدارة الأصول مثل «بروكفيلد أسيت مانجمنت» الكندية و«أبوللو جلوبال مانجمنت» الأمريكية.

إدراجات «أدنوك» دماء جديدة في شرايين الأسهم المحلية:

نجحت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» في رفد أسواق المال المحلية بثلاثة إدراجات خلال 3 سنوات ونصف بعدما طرحت حصص أقلية في شركاتها للاكتتاب العام، فكانت بمثابة القوة الداعمة لتعزيز نشاط الأسواق ومنح تعاملاته العمق المطلوب، وتعزيز جاذبيتها وقدرتها على توفير المزيد من الخيارات والفرص الاستثمارية.

جاءت بداية هذه الإدراجات مع «أدنوك للتوزيع» في ديسمبر 2017، حيث بلغت قيمة الأسهم العادية المُباعة في الطرح حينها 3.1 مليارات درهم، ثم «أدنوك للحفر» في اكتوبر 2021 عقب عملية اكتتاب أولي جمعت من خلاله «أدنوك» عائدات تزيد على 4 مليارات درهم، ما يجعله أكبر إدراج على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية حتى تاريخه.

ويأتي ثالثاً طرح «فرتيجلوب»، العاملة في مجال الأسمدة، مما يضع القيمة السوقية للشركة بين 20.2 و22 مليار درهم.

استثمارات أجنبية:
استقطبت أدنوك استثمارات أجنبية مباشرة بمليارات الدولارات، حيث أبرمت اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع تحالف يضم عدداً من المؤسسات الاستثمارية بقيادة شركة أبولو جلوبال مانجمنت (أبولو) التي تعد إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم وذلك للاستثمار في أصول عقارية لأدنوك.

ودخلت أدنوك أسواق المال العالمية لأول مرة عبر إصدار سندات مدعومة بأصول خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام (أدكوب)، وأبرمت العديد من الشراكات الاستراتيجية التجارية من خلال شركاتها في مجالات الحفر والتكرير والأسمدة وتداول السلع والمنتجات والمشتقات وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق