اقتصاد كويتي

جهاز حماية المنافسة الكويتي يوقع مذكرة تفاهم مع هيئة أسواق المال

 بحضور كلا من رئيس جهاز حماية المنافسة أ.  د. راشد العجمي والمدير التنفيذي بالتكليف العنود الفهد، والسادة من هيئة أسواق المال كلا من أ. د. أحمد الملحم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال – المدير التنفيذي ونائب رئيس مجلس المفوضين , عثمان العيسى، تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة أسواق المال وجهاز حماية المنافسة، أمس في مقر هيئة أسواق المال.

و استمراراً للمساعي المشتركة بين هيئة أسواق المال وجهاز حماية المنافسة تم توقيع مذكرة التفاهم بهدف إنشاء إطار للتعاون بين الطرفان في تبادل الخبرات في مجالات العمل التنظيمي والرقابي فيما يدخل في اختصاص الطرفين، لرفع مستوى الكفاءة في إنجاز الأعمال ووفق أفضل الممارسات، حيث تلعب هيئة أسواق المال دورا مهما في عملية الرقابة و تنظيم نشاط الأوراق المالية و، كما يقوم الجهاز بحماية السوق من الممارسات الضارة بالمنافسة المشروعة، مما له الأثر الأكبر نحو تفعيل التعاون المشترك في تنفيذ القوانين المتعلقة بطلبات الموافقة على عمليات التركز الاقتصادي في مجال إعمال القيود، الشروط و الإجراءات المعتمدة المتعلقة بصاحب الوضع المهيمن والسيطرة التي تؤدي الى التأثير الحاسم.

تأتي هذه المذكرة تعزيزا للعلاقات المشتركة بين المؤسسات الحكومية وإدراكا لأهمية التعاون الثنائي في مجال قانون وسياسة المنافسة من أجل معرفة وتنفيذ القوانين واللوائح السارية، ومد جسور التعاون الفاعل بينهما؛ لمواكبة التطورات الجارية في الاقتصاد المحلي والعالمي. 

ويكمن دور جهاز حماية المنافسة في خلق بيئة اقتصادية تنافسية قائمة على الكفاءة الاقتصادية من خلال تطبيق كافة جوانب قانون حماية المنافسة مما يحقق تكافؤ الفرص بين مختلف القطاعات والوحدات الاقتصادية بالسوق المحلي مما يعود بالنفع على الاقتصاد والمستهلك من حيث وجود المنتج وتنوعه في ظل جودة أفضل وأسعار أقل.

من جانبها، أوضحت هيئة أسواق المال أن مذكرة التفاهم تشمل عدة مجالات للتعاون من أهمها تبادل المعلومات والبيانات المتاحة واللازمة بين الطرفين وفقا لما يسمح به القانون واللوائح. 

وختاما، تأتى هذه المساعي الحكومية سعيا لتقديم الخدمات للمتعاملين في السوق وفق أفضل الممارسات العالمية تيسيراً وتسهيلاً لذوي الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى