مختارات اقتصادية

الدول الأكثر استهلاكًا للنفط حول العالم

«التدفق النقدي هو الملك» مقولة يمكن أن تكون ذات أهمية خاصة للشركات التجارية الصغيرة. في الواقع، كشفت دراسة حديثة أن 82% من الشركات الصغيرة تفشل بسبب نقص السيولة الكافية أو سوء إدارة التدفق النقدي.
– هذا هو السبب في أهمية إجراء تحليل التدفق النقدي، أي مراجعة التدفقات النقدية الداخلة إلى الشركة والخارجة منها.
– عندما تحقق الشركة أرباحًا متتالية ومع ذلك تواجه مشاكل جمة في عملية السيولة، فهنا يأتي دور التحليل المالي للتدفقات النقدية كالمنقذ الرئيسي لما تمر به الشركة من متغيرات.
– التدفق النقدي للشركة في أي وقت من الأوقات هو الفرق بين النقد المتاح لها في بداية ونهاية تلك الفترة المحاسبية.
وتشمل التدفقات النقدية الداخلة ما يلي:
– المدفوعات إلى حسابات الائتمان الخاصة بك أو الحسابات المدينة.
– حصيلة قرض. – إيصالات من مبيعات السلع والخدمات.- التمويل الذي يصرفه المستثمرون. – العائدات من المنح أو التعويضات. – العائدات من الفوز في التقاضي. – وفي الوقت ذاته، فإن التدفقات النقدية الخارجة هي المدفوعات التي تقوم بها على حسابات المطلوبات الخاصة بك مثل الحسابات والقروض المستحقة الدفع.
– تذهب التدفقات الخارجة لدفع نفقات التشغيل والنفقات المباشرة وخدمة الديون وشراء الأصول مثل المعدات.
– وهنا تجدر الإشارة إلى أن التدفق النقدي وصافي الدخل أو الربح ليسا نفس الشيء.
– يشير التدفق النقدي إلى الأموال الفعلية التي تتدفق داخل وخارج الشركة من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية.
– أما الربح، فهو مصطلح محاسبي يشير إلى ما تبقى بعد خصم جميع نفقاتك من إيرادات مبيعات الشركة. – قد يعني هذا أنه وفقًا لبيان الدخل، يمكن أن تكون الشركة رابحة ولكن لا يزال يعوزها النقد، الأمر الذي قد يؤدي إلى فشلها. – على سبيل المثال، إذا كان لدى الشركة عملاء ائتمان، فستكون لديها حسابات مدينة تمثل الأموال التي يدينون بها لها.
– إذا لم يدفع بعض عملاء الائتمان فواتيرهم في الوقت المحدد، ولكن تعين على الشركة أن تدفع للموردين على أي حال، فقد تكون الشركة رابحة، ولكن ليس لديها نقدية. – تكمن قيمة تحليل التدفق النقدي في أنه يوضح التغيرات في وضع التدفق النقدي للشركة.
بيان التدفقات النقدية:- لتحديد الوضع النقدي بشكل أفضل، يجب إعداد بيان بالتدفقات النقدية، وهو أحد البيانات المالية الرئيسية المطلوبة للشركات التجارية. – يوضح بيان التدفقات النقدية التغيرات في مختلف حسابات بيان الدخل والميزانية العمومية من الفترة الزمنية السابقة إلى الفترة الزمنية الحالية.
يمكن إعداد هذا البيان بإحدى طريقتين مختلفتين: 1- الطريقة المباشرة: يمكن استخدام الطريقة المباشرة، أو المحاسبة النقدية، والتي تبدو وكأنها قائمة معاملات الحساب التجاري.
2- الطريقة غير المباشرة: تعتمد الطريقة غير المباشرة على المحاسبة على أساس الاستحقاق، والتي تبلغ عن الدخل في الفترة التي تم كسبه فيها بغض النظر عن وقت تسلمه.
– لفهم بيان التدفقات النقدية بشكل أفضل، نستعرض أدناه مثالًا افتراضيًا لمتجر صغير متخصص في صناعة اللجام يدويًا لخيول السباق الأصيلة. – يوضح بيان التدفقات النقدية هذا التغيير في الحسابات من بيان الدخل والميزانية العمومية، وتشير الأرقام الموضوعة بين قوسين إلى الخسائر.
التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
– يقصد بالأنشطة التشغيلية أي كافة التدفقات النقدية المستحقة والمدفوعة والتي يتم تحصيلها بسبب الأنشطة التشغيلية التي تقوم بها الشركة. – وهي تتنوع ما بين مصاريف شراء البضائع وتأجير الآلات، والأموال المُحصلة من العملاء، وصافي الأرباح التي يتم تحصيلها، ومصاريف شراء المواد الأولية والأموال المحصلة من المبيعات. – في هذا القسم، تنظر إلى الحسابات في بيان الدخل والميزانية العمومية لتحديد مستويات العام الماضي والعام الحالي. يتناول هذا القسم التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من الأنشطة التشغيلية اليومية.
– نلاحظ زيادة الحسابات المدينة والمخزون عن العام السابق. عندما يزداد حساب الأصل، يصبح مصدرًا للأموال – ورقمًا سلبيًا – لأنك تدفع نقدًا. في هذه الحالة، اكتسبت المزيد من حسابات الائتمان واشتريت مخزونًا.
التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية: – أما الأنشطة الاستثمارية، فيقصد بها التدفقات النقدية التي يتم تحصيلها أو دفعها مقابل الاستثمار. – يشمل كل من المصاريف المحصلة من الاستثمارات طويلة الأجل، وكذلك شراء أو بيع الآلات والمعدات المستخدمة.
– الزيادة في الممتلكات والمنشآت والمعدات هي حساب أصول. ارتفع بمقدار 6000 دولار وهو رقم سلبي. – إذا انخفض حساب الأصل، فهذا يدل على استخدام الأموال. في هذه الحالة، اشترت الشركة ممتلكات أو مصانع أو معدات واستخدمت النقد.
التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية :- – يُقصد بالأنشطة التمويلية كافة التدفقات النقدية التي يتم استحقاقها أو دفعها مقابل الأنشطة التمويلية الخاصة بالشركة. – والتي يندرج تحتها كل من القروض والمنح التمويلية، فوائد الاستثمار والقروض، التسهيلات البنكية وتوزيعات الأرباح.
– يتضمن هذا القسم التغييرات في كل من حسابات الديون طويلة الأجل وحسابات حقوق الملكية. في هذه الحالة، سددت 10000 دولار من الديون، لذلك كان هذا استخدامًا للنقد.
الختام:- يعتمد بيان التدفقات النقدية على المعلومات في ضوء ميزانيتك العمومية وبيان الدخل. على وجه التحديد، يتضمن أي حساب من هذه البيانات المالية شهد تغييرًا في المبلغ من فترة زمنية إلى أخرى.
– الفرق في الحسابات هو إما مصدر نقدي أو استخدام نقدي للأعمال. ويجب أن يساوي صافي التدفق النقدي الحساب النقدي في الميزانية العمومية للشركة للفترة الزمنية الجديدة.
المصدر: ذا بالانس ماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى