أخبار عاجلةأخبار العالممنوعات

أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2022

تصدر جواز السفر الياباني قائمة أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2022، وفقًا للترتيب الصادر عن شركة الاستشارات التي يقع مقرها في لندن “هنلي أند بارتنرز” الذي يعتمد على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”.

ويصنف مؤشر “هنلي باسبور” 199 جواز سفر، وفقًا لعدد  الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة، ويتم تحديثه على مدار العام عندما تدخل تغييرات سياسة التأشيرات حيز التنفيذ.

ويشير التقرير إلى أن زيادة حواجز السفر التي تم إدخالها نتيجة جائحة “كوفيد-19” أدت إلى أكبر فجوة تنقل عالمية قي تاريخ المؤشر البالغ 16 عامًا، ولكن المؤشر لا يأخذ في اعتباره القيود المؤقتة.

وبغض النظر عن الوباء، ارتفعت مستويات حرية السفر بشكل كبير خلال العقدين الماضيين، ووجد المؤشر في عام 2006 أنه يمكن للفرد في المتوسط زيارة 57 دولة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مقدمًا، والرقم حاليًا هو107 دول أي الضعف تقريبًا.

ومع ذلك فإن هذه الحريات الجديدة تتمتع بها أوروبا وأمريكا الشمالية والدول الآسيوية الأكثر ثراءً، إذ يستطيع حاملو جوازات السفر من دول مثل أنجولا والكاميرون ولاوس دخول حوالي 50 دولة فقط.

وذكر “كريستيان إتش كايلين” رئيس “هنلي أند بارتنرز”: تعد جوازات السفر والتأشيرات من بين أهم الأدوات التي تؤثر على عدم المساواة الاجتماعية حول العالم وتحدد فرص التنقل العالمي.

هذا واحتلت الإمارات المرتبة الأولى عربيًا وفي الترتيب الخامس عشر على مستوى العالم، إذ يسمح جواز سفرها بدخول 175 دولة، وجاءت السعودية في الترتيب الخامس والستين حول العالم، مع سماح جواز السفر بدخول 79 دولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق