مختارات اقتصادية

هل تخدع الشركات موظفيها وتعطيهم رواتب أقل مقابل لقب مدير؟

خلص تقرير جديد أصدره المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية إلى قيام الشركات باختلاق قائمة مناصب جديدة في محاولة لتجنّب دفع أجور العمل الإضافي.
ويلزم قانون معايير العمل العادل الأمريكي (FLSA)، كافة قطاعات الأعمال بتحمل تكلفة العمل الإضافي لجميع العمال غير المديرين تحت حد راتب معين – 684 دولارًا في الأسبوع.
وبعد دراسة قوائم المديرين الذين يتقاضون رواتب من 2010 إلى 2018، وجد البحث زيادة بنسبة 485% في هذه القوائم، وكثير منها لا يتضمن في الواقع مسؤوليات المدير. إذن ما الذي تعنيه هذه الزيادة؟
تلجأ بعض الشركات إلى اختلاق قائمة ألقاب مديرين مع تخصيص الحد الأدنى من الرواتب لهم للتهرب من لوائح العمل الإضافي. كان لقائمة مسؤول الحجز الرئيسي، على سبيل المثال، نفس واجبات موظف الحجوزات، ولمدير غسيل السجاد نفس مهام منظف السجاد.
– ورغم أن هذه الممارسة المشبوهة موجودة في المطاعم وصناعات البيع بالتجزئة، فإنها استشرت أيضًا بين كبرى الشركات. – فعلى سبيل المثال، واجهت شركات مثل ميتا (الفيسبوك سابقًا) وجي بي مورجان دعاوى قضائية بسبب سوء تصنيف العمل الإضافي، حيث ادعى مديرو حلول العملاء ومديرو الموارد البشرية وغيرهم أنهم حُرموا من العمل الإضافي. – يعلق لورين كوهين، أستاذ الأعمال في جامعة هارفارد وأحد المؤلفين المشاركين في الدراسة أنهم فوجئوا بمدى استشراء هذه الممارسة في كل الصناعات، وأن هناك ممارسات للتهرب من دفع أموال طائلة قُدرت بحوالي 4 مليارات دولار من أجور العمل الإضافي سنويًا. وقد عقب كوهين بقوله إن هذا الكشف بمثابة قطرة في بحر، وإن ما خفي كان أعظم. – ما الخطوات التي يمكنك اتخاذها إذا كنت تعتقد أنك حصلت على لقب لا يتوافق مع دورك الفعلي؟ تتمثل الخطوة الأولى في التوجه إلى مدير الموارد البشرية، أو أي شخص مسؤول عن الألقاب والترقيات والمستحقات المالية في وظيفتك. المصدر: موقع (qz)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى