منوعات اقتصادية

عرض شراء لأسهم سبيس إكس يقيّم الشركة عند 150 مليار دولار

تطرح شركة “سبيس إكس” أسهماً داخلية للبيع بسعر من شأنه أن يرفع تقييم الشركة محدودة المُلاك إلى نحو 150 مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

 

تسعى أعلى الشركات الناشئة الأميركية قيمة للحصول على عرض شراء أسهم بقيمة 750 مليون دولار، تطرح “سبيس إكس” تلك الأسهم للبيع بسعر أكبر من 80 دولاراً للسهم، حسب ما قاله المطلعون على الأمر والذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات.

 

سيتشابه تقييم الشركة بمبلغ 150 مليار دولار بتقييمها عند 137 مليار دولار الذي أعلن في يناير، عندما جمعت “سبيس إكس” 750 مليون دولار من المستثمرين. قال المطلعون على الأمر أن الشركة لديها 5 مليارات دولار من السيولة في ميزانيتها حالياً. لم يرد ممثلو “سبيس إكس” على طلبات التعليق على الفور.

 

قد يتغير حجم عرض الشراء، بناءً على الاهتمام من البائعين والمشترين الداخليين، حسب المطلعين على الأمر.

 

ماسك يسعى لفصل “ستارلينك”

 

تهيمن “سبيس إكس”، التي يقع مقرها في هوثورن، كاليفورينا، على سوق الرحلات الفضائية التجارية. فتطلق الشركة مركبات ومعدات ثمينة لعملائها من القطاع الخاص، إلى جانب الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، وهيئات حكومية أخرى. كما تنقل رواد الفضاء من محطة الفضاء الدولية وإليها لصالح وكالة ناسا، وأجرت الشركة أول مهمة سياحية فضائية خاصة للمدنيين للدورات حول الأرض لعدة أيام.

 

يوم الجمعة، نجحت “سبيس إكس” في نشر أكثر من 50 قمراً صناعياً آخراً، لتزيد مجموعة الأقمار الصناعية التي تستخدمها لدعم تغطية الإنترنت على كوكب الأرض. يراقب المستثمرون عن كثب ليروا ما إذا كان إيلون ماسك سيفصل شركة “ستار لينك” (Starlink) أم لا، حيث أشار إلى حدوث ذلك عندما تزداد القدرة على توقع التدفقات النقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى