مختارات اقتصادية

الدورة الاقتصاديَّة .. تعريفُها وأهميتُها ومراحلُها

يواجه الاقتصاد العالميّ تقلّبات بشكل دوريّ، تمامًا كما تتغير الطبيعة طوال الفصول؛ فتراهُ في حالة ازدهار حيث تقل نسب البطالة وتزداد الأجور وتتحسّن معيشة الأفراد في البلد، ويبدأ بعدها تدريجياً بالانخفاض حتى يصل إلى مستويات متدنية من النمو، فيصبح هنالك المزيد من حالات البطالة وتزداد نسب الفقر وما يترتب عليه من مشكلات اجتماعيّة وتسمى هذه التقلّبات بالدورة الاقتصاديّة، ويعد حدوثها أمرًا حتميًا.
لا شكّ أن فهم الدورة الاقتصاديّة ومعرفة كل مرحلة من مراحلها يمكن أن يساعد المستثمرين والشركات على اتخاذ القرارات المستنيرة التي تناسب الحالة الاقتصاديّة للبقاء ضمن معدلات النمو الطبيعيّة، فمن هذه المراحل يتم استقاء الخطط التي تواجه بها المؤسسات هذه المعضلات الاقتصاديّة.
ما مراحل الدورة الاقتصادية؟:- يتصف الاقتصاد بالتقلّب، فهو لا يكون ثابتاً على حالة معيّنة، ويمكن التفكير فيه كحالات المد والجزر في البحر، وتمرّ الدورة الاقتصاديّة بمراحل عدة:
أولًا: التوسع:- – وهي المرحلة المحببة للاقتصاد وغايته المرغوبة وتسمى أيضًا فترة الصعود، حيث تقوم الشركات ومؤسسات الأعمال في هذه المرحلة بزيادة إنتاجيتها للحصول على الأرباح بشكل كبير، وتكون نسب البطالة منخفضة.
– وتلجأ البنوك المركزية، مثل الاحتياطي الفيدرالي، إلى خفض أسعار الفائدة، وبالتالي يكون من السهل على المستهلكين والشركات الحصول على قروض. وهكذا يزداد الإنتاج ويقبل المستهلكون على شراء الأصول الكبيرة مثل المنازل والسيارات.
ثانيًا: الذروة:- بمجرد أن تبدأ هذه الأرقام الاقتصاديّة في الزيادة إلى أقصى نقطة لها خارج نطاقاتها العادية والمألوفة.
– عندئذ يكون الاقتصاد قد وصل إلى مرحلة الذروة وهي المرحلة الثانية من مراحل الدورة الاقتصاديّة، حيث يشعر المستثمرون فيه بالثقة الزائدة بحيث تترجم هذه الثقة في شراء الأصول وزيادة أسعار هذه الأصول بشكل كبير.
– لذا تتميز هذه الفترة أيضًا بشكل عام بمستويات أعلى من التضخم، والتي يجب معالجتها. تشير الذروة إلى نقطة عالية وكذلك بداية تحول أو تغيير في اتجاه اقتصادي، لأن ما يرتفع يجب أن ينخفض.
ثالثًا: الانكماش:- وهي المرحلة التي تلي مرحلة الذروة، ويطلق عليها أيضًا مرحلة الركود.
– فعندما يبدأ الناتج المحليّ الإجماليّ بالانخفاض لربعين متتاليين، بحيث تكون معدلات النمو فيه لا تتجاوز 2%، فغالبًا ما يتم اعتبار الاقتصاد في حالة ركود.
– وتعتبر فترات الركود فترة متكررة من الانخفاض في إجمالي الإنتاج والدخل والعمالة والتجارة، وعادة ما تستمر من ستة أشهر إلى عام، وتتميز بانكماشات واسعة النطاق في العديد من قطاعات الاقتصاد».
رابعًا: القاع:- عندما يصل الاقتصاد إلى مرحلة القاع (عكس الذروة)، حيث تنكمش أسعار السلع والخدمات إلى مستويات متدنية جداً بحيث لا يمكن نزولها إلى أكثر من ذلك، إضافةً إلى استمرار انخفاض الطلب وزيادة العرض للسلع والخدمات، فيصل الاقتصاد في النهاية إلى أدنى نقطة له (القاع) قبل أن يبدأ في الارتفاع مرة أخرى وتبدأ دورة الأعمال من جديد. كيف تُقاس الدورات الاقتصادية؟:- تُقاس الدورات الاقتصاديّة عن طريق الرسم البيانيّ بحيث يتم فيه رسم منحنيات بشكل موجيّ لها قمم وقيعان.
– ويستعين الاقتصاديون بهذا الرسم البيانيّ للمساعدة في تحديد مكان الاقتصاد في دورة أعماله. غالبًا ما تشير أرقام الناتج المحلي الإجمالي المتزايدة إلى التوسع، في حين أن أرقام البطالة المتزايدة، أو التضخم المرتفع، أو مستويات ثقة المستهلك المنخفضة قد تشير إلى الانكماشات.
– في السياق ذاته، ذكر بنك الاحتياطي الفيدرالي أن مؤشر التضخم الذي يعتمده هو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، حيث يؤدي ارتفاع الأسعار إلى حدوث انكماش في الاقتصاد.
– عندما يرتفع الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، يميل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى مكافحة القوى التضخمية عن طريق رفع أسعار الفائدة، مما يجعل من الصعب على المستهلكين والشركات الحصول على قروض؛ لأن تكلفة الاقتراض أعلى، الأمر الذي يضعف ثقة المستهلك وبالتالي يوجه الاقتصاد إلى مزيد من الانكماش.
في أي مرحلة من الدورة الاقتصادية نحن؟
– يتفق الجميع تقريبًا على أن الاقتصاد الأمريكي يمر بحالة انكماش في 2022 و2023، كان هناك ربعان متتاليان من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في النصف الأول من عام 2022.
– وسجلت الشركات خسائر ربع سنوية، في حين أعلنت العديد من الشركات الكبرى عن تسريح العمالة، وشهد سوق الإسكان مستويات قياسية من الركود. ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة سبع مرات.
المصدر: ستريت

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى