أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

«أمازون» تطور عمليات الدفع الإلكتروني الحكومي في الكويت

في ظل الجهود الحكومية المبذولة للتحول الرقمي ضمن رؤية كويت جديدة 2035، يظل سداد قيمة ورسوم الخدمات هو العصب الرئيسي لتلك الإجراءات، الأمر الذي توليه وزارة المالية وتحديدا فريق إدارة مشروع الدفع الإلكتروني (تسديد) صفة الأولوية.

وفي هذا الصدد، كشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» أن فريق «تسديد» يعمل وفق خطة طموحة جديدة يستعين من خلالها بكيانات عالمية رائدة في عمليات الدفع الإلكتروني من أجل توفير منصة على السحابة الإلكترونية للدفع الإلكتروني الحكومي داخل الكويت وخارجها.

وفي التفاصيل، قالت المصادر إن عمليات الدفع ستكون باستخدام جميع البطاقات المصرفية والائتمانية المحلية للدول، مع تطوير نظام مركزي للرسوم المالية لخدمة الجهات الحكومية، فيما يستمر فريق «تسديد» في متابعته مع وزارة الخارجية بشأن نظام الدفع لإصدار الطوابع المالية الخاص بالوزارة، وحصر الملاحظات ومتابعة تنفيذها بما يتوافق مع اللوائح والنظم المتبعة.

وأشارت المصادر إلى أن تلك الإجراءات تأتي إلى جانب دراسة الحل المتكامل للدفع الإلكتروني المقدم من قبل شركة «أمازون»، وذلك للتسديد السريع داخل الكويت وخارجها وإمكانية تطبيق نظام تجريبي بالتعاون مع وزارة الخارجية – القنصليات.

وذكرت المصادر أن اختصاصات فريق (تسديد) خلال الفترة المقبلة ستنصب على نحو 6 مهمات رئيسية كالتالي:

1- دفع داخل الكويت وخارجها: وذلك عبر استكمال متابعة شركة «أمازون» ومبادرات الشركات الرقمية الأخرى لتوفير منصة على السحابة الإلكترونية للدفع الإلكتروني الحكومي داخل الكويت وخارجها، باستخدام جميع البطاقات المصرفية والائتمانية المحلية للدول مع تطوير نظام مركزي للرسوم المالية لخدمة الجهات الحكومية.

2- ربط الطوابع مع سهل: عبر متابعة تطوير بعض المميزات الإضافية بتطبيق E-STAMP لشراء الطوابع الإلكترونية وكذلك متابعة عملية ربطه مع تطبيق «سهل».

3- إزالة أجهزة الخدمة: عبر استكمال متابعة خطة إزالة أجهزة الخدمة الذاتية (كيوسك) المتبقية من مواقع الجهات الحكومية.

4- تنفيذ خطة إزالة أجهزة الخدمة الذاتية «كيوسك» من مواقع الجهات الحكومية، حيث تمت إزالة 940 جهازا من أصل 960 والمتبقي 20 جهازا.

5- كل مواقع تحصيل الرسوم إلكترونية: وذلك من خلال استكمال متابعة الجهات الحكومية بتطبيق خدمات الدفع الإلكتروني بمختلف قنواته وتطبيقه، ومتابعة بتطبيق خدمات الدفع الإلكتروني الحكومية بمختلف قنواته وتطبيقه على كل مواقع تحصيل رسوم الخدمات الإلكترونية.

6- المتابعة المالية والفنية لإجراءات تطبيق الدفع باستخدام بطاقات الائتمان.

7- متابعة مدى التزام مزود الخدمة الحالي (شركة كي نت) بتقديم خدمات الدفع الإلكتروني للجهات الحكومية، ومراقبة أداء خدماته، ومراجعة العقود الفرعية التي ستبرم بين الجهات الحكومية والشركة.

وفي السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أن من ضمن إنجازات فريق تسديد الإطلاق الفعلي لتطبيق E-STAMP لشراء وإصدار الطابع الإلكتروني الحكومي في وزارة الصحة ووزارة الخارجية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مبينة في الوقت ذاته أن الفريق مستمر في حصر الإيجابيات والسلبيات على التطبيق ومتابعة معالجتها من قبل مزود الخدمة.

يأتي ذلك إلى جانب متابعة تطوير الحلول للفئات المستفيدة من خلال تطبيق شراء وإصدار الطابع عبر الموبايل في النسخة الجديدة منه، كما يتولى فحص واعتماد خدمات إلكترونية جديدة مقدمة من وزارة العدل مرتبطة بنظام الدفع الإلكتروني، ومتابعة فحص النظام الآلي المتكامل لمستشفى الفروانية والإطلاق التجريبي للنظام في بعض أقسام المستشفى تمهيدا للإطلاق الفعلي بعد نجاح المرحلة التجريبية واعتماد الخدمة وتنفيذ التحول إلى إصدار الرمز الذاتي للجهة.

وتطرقت المصادر إلى إلغاء الطابع الإلكتروني الخاص بتسديد خدمة شهادة الراتب الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية واعتماد الخدمة في كافة القنوات PG وIPOS وأجهزة الخدمة الذاتية لإصدار الشهادة، إلى جانب تنفيذ الدفع ببطاقات الائتمان لبعض الجهات الحكومية بعد دراسة حاجتها الفعلية مثل وزارة الداخلية، وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر، والهيئة العامة للزراعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق