اقتصاد كويتي

مجلس إدارة أجيليتي يقر توزيع أسهم رأس مال في شركة تابعة تضم عمليات أجيليتي خارج دولة الكويت

  أعلنت شركة أجيليتي للمخازن العمومية ش.م.ك.ع (أجيليتي) أن مجلس الإدارة أقر توزيع أرباح مرحلية عينية في خطوة تاريخية لتعظيم عوائد المساهمين وذلك من خلال توزيع على المساهمين 49٪ من أسهم رأس مال في شركة “أجيليتي جلوبال” وهي شركة مؤسسة خارج الكويت وتضم أصول وعمليات أجيليتي خارج الكويت ومنها شركة مينزيز للطيران Menzies Aviation، وشركة ترايستار Tristar، وشركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية خارج الكويت، واستثمارها في شركة دي اس في DSV A/S. وتقدّر التوزيعات العينية، أي 49٪ من أسهم رأس مال “أجيليتي جلوبال”، بنحو 800 مليون دينار، علماً أن الشركة تعمل على إدراج أسهمها في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

بالإضافة إلى الأرباح العينية، أقر مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد في 27 مارس توزيع أرباح مرحلية نقدية بقيمة 25.5 مليون دينار، أي ما يعادل 10 فلس للسهم الواحد. يذكر أن الجمعيات العمومية السابقة التي عقدت في 30 مايو و7 يونيو 2023 فوّضت مجلس إدارة الشركة في توزيع أرباح مرحلية وإدراج أسهم شركات تابعة لشركة أجيليتي في البورصات الأجنبية و أن التوزيعات التي أعلن عنها اليوم هي أرباح مرحلية حيث سيجتمع مجلس إدارة شركة أجيليتي للمخازن العمومية في 30 مارس لمناقشة نتائج السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

بعد التوزيع، ستكون شركة أجيليتي للمخازن العمومية المساهم الأكبر في “شركة أجيليتي جلوبال بي ال سي” بحصة الأغلبية تبلغ نسبتها 51%. وستقوم أجيليتي بتجميع نتائج “شركة أجيليتي جلوبال بي ال سي” المالية ضمن بيانات “شركة أجيليتي للمخازن العمومية ش.م.ك.ع”  المجمعة، حتى بعد إدراج أسهمها. 

وقال طارق سلطان، نائب رئيس مجلس إدارة أجيليتي: “هذه الخطوة تؤكد التزامنا لتوفير أفضل فرص النمو لمساهمينا من خلال التملك المباشر لعمليات أجيليتي خارج دولة الكويت عبر “أجيليتي جلوبال” وبذلك نكون قد مكّنا المساهمين من التملك المباشر في شركات عالمية رائدة من ناحية وتعظيم قيمة استثمارهم في أجيليتي من ناحية أخرى، وهذا بالإضافة إلى ملكيتهم الأصليّة في الشركة الكويتية “أجيليتي للمخازن العمومية” والتي ستستمر في النمو واقتناص الفرص الواعدة في الكويت وخارجها

وقال: “على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، ازدهرت شركة أجيليتي وأصبحت تضم شركات عالمية وإقليمية رائدة في قطاعاتها. فنحن نفتخر بالقيمة المضافة التي حققناها لمساهمينا البالغ عددهم حوالي 14,000 مساهم. ومنذ خصخصة الشركة في العام 1997، نجحنا  في زيادة قيمة الأسهم بالنسبة إلى المساهمين بمقدار 20 ضعفًا. ويُعد توزيع الأرباح اليوم خطوة إضافية في مسيرة الشركة. 

وأضاف قائلًا: “إن إدراج “شركة أجيليتي جلوبال بي ال سي” في سوق أبوظبي للأوراق المالية  يعزّز من قيمة الأصول للمساهمين ويوسع الأفق لإمكانية الوصول إلى أسواق رأس مال إضافية لدفع النمو المستقبلي. ستواصل شركة أجيليتي بذل جهودها في تعزيز مكانتها كشركة عالمية فخورة بمقرها في الكويت، وسنواصل الاستثمار والنمو محلياً وعالمياً، مع التزامنا بالتركيز على الاستثمار بالفرص الواعدة في الكويت ودعم أهداف رؤية الكويت 2035″.

من المتوقع أن يتم إدراج أسهم شركة أجيليتي جلوبال بي ال سي في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 2 مايو مع مراعاة استيفاء بعض المتطلبات التنظيمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى