أخبار عاجلةمنوعات اقتصادية

أسباب تدعم ارتفاع طلب الصين على الطاقة

تحتل الصين المرتبة الثانية من حيث استهلاك النفط الخام على مستوى العالم، لذا فإن طلب البلاد على الطاقة يعتبر محركًا رئيسيًا للأسعار العالمية، وفيما يلي أربع علامات تشير إلى تزايد احتياج الصين للطاقة خلال الفترة المقبلة.
علامات تشير إلى تزايد احتياج الصين للطاقة
1- تخفيف سياسة «صفر كوفيد» – اتجاه السلطات الصينية إلى تخفيف قيود الإغلاق المرتبطة بالوباء وإعادة تشغيل الاقتصاد بالكامل من شأنه دعم ارتفاع طلب الصين على الوقود مع عودة حركة التنقل إلى طبيعتها وتعافي إنتاج شركات التصنيع.
– وتوقع مسؤولون تنفيذيون في شركة «بتروتشاينا» إن طلب الصين على الوقود المكرر والغاز الطبيعي من المقرر أن ينمو على أساس سنوي في الربع الرابع بالتزامن مع التعافي الاقتصادي المتوقع بعد تخفيف قيود الوباء.
– وكشفت تقارير أخيرة أن الصين تخطط لإلغاء نظام يعاقب شركات الطيران على جلب حالات الإصابة بفيروس «كوفيد-19» إلى الصين، مما يدعم تزايد عدد الرحلات الجوية ويعزز التفاؤل بشأن تخفيف تدابير سياسة «صفر كوفيد».
2- ارتفاع حصص تصدير منتجات النفط – من المقرر أن تصل شحنات النفط الخام الأمريكي إلى آسيا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق هذا الشهر، حيث ارتفعت إلى 1.8 مليون برميل يوميًا مدفوعة بانخفاض سعر خام غرب تكساس الوسيط. – من المتوقع أن تتلقى الصين أكبر كمية نفط أمريكي منذ ديسمبر 2020، ما يمثل حوالي 450 ألف برميل يوميًا، بينما ستظل كوريا الجنوبية أكبر مشتر للخام الأمريكي إقليميًا، مع استيراد كميةقياسية 620 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر.
– ويبدو أن أحجام الشراء الصيني جديرة بالملاحظة بشكل خاص لأنها تأتي بعد زيادة السلطات لحصة تصدير المنتجات البالغة 15 مليون طن في سبتمبر، مما أدى إلى ارتفاع كبير في المصافي منذ ذلك الحين.
3- مشاريع توليد الطاقة باستخدام الفحم – تصاعدت مخاوف الصين منذ انقطاع الكهرباء بسبب نقص الإمدادات في النصف الثاني من عام 2021، وحينذاك أنقذ الفحم البلاد من الدخول في أزمة طاقة، مما دفعها للعودة إلى مشاريع توليد الطاقة باستخدام الفحم متجاهلة أهداف المناخ.
– وفقًا للخبراء، سيتم بناء الكثير من مشاريع توليد الفحم الجديدة داخل الصين بجوار محطات الطاقة الكهرومائية وكذلك مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتكون بمثابة ضمانات لإمدادات كهربائية موثوقة على مدار فصول العام.
– ومن المتوقع أن تضيف الصين ما مجموعه 270 جيجاواط من الطاقة التي تعمل بالفحم في السنوات الخمس حتى عام 2025، أكثر من أي دولة أخرى وأكثر من كل أسطول طاقة الفحم الحالي في الولايات المتحدة. 4- تغيرات المناخ والطقس – ارتفع الطلب الصيني على الطاقة بنسبة 5% على أساس سنوي حتى الآن، مدفوعًا بموجة الحر الهائلة هذا الصيف وكذلك بسبب انخفاض مستويات توليد الطاقة في خريف عام 2021 وسط انقطاع التيار الكهربائي.
– وسيكون التحدي التالي هو تلبية الطلب في المناطق الجنوبية من الصين خلال فصل الشتاء، حيث من المتوقع أن يؤدي الجفاف إلى خفض قدرات توليد الطاقة الكهرومائية، مما يعني المزيد من توليد الطاقة باستخدام الفحم.
– ويتوقع مجلس الكهرباء الصيني أن يرتفع الطلب على الكهرباء في الربع الرابع بنسبة 4-5% على أساس سنوي وسط انتعاش النشاط الاقتصادي.
– ومن المثير للاهتمام، أن التوليد الحراري في البلاد بالكاد ارتفع هذا العام (زيادة 0.3% على أساس سنوي) في حين أن معظم الطاقة الإضافية جاءت من مزارع الرياح والطاقة الشمسية.
المصدر: أرقام – رويترز – أويل برايس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى