أخبار العالمأخبار عاجلة

«إتاوة غوغل» تثير غضب مطوري التطبيقات

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تقريراً حول مطالبة «غوغل» لبعض الشركات بدفع ما نسبته 30 في المئة لمصلحة متجر التطبيقات الشهير الخاص بها بلاي ستور.

وقالت «غوغل» إنها لن تسمح بعد الآن لأي تطبيقات بالتحايل على نظام الدفع الخاص بها داخل متجر بلاي ستور، الذي يوفر للشركة جزءاً من أرباح عمليات شراء التطبيقات داخل المتجر، وقدمت الشركة إيضاحات بشأن سياسات الفوترة، نظراً لوجود ارتباك بين بعض المطورين حول أنواع المعاملات التي تتطلب استخدام نظام فوترة متجر التطبيقات.

وتتبع «غوغل» سياسة اقتطاع 30 في المئة من المدفوعات التي تتم داخل المتجر عند شراء التطبيقات، لكن بعض المطورين، بما في ذلك «نتفليكس» و«سبوتيفاي»، تجاوزوا المتطلبات، من خلال مطالبة المستخدمين ببطاقة ائتمان لدفع رسوم الشراء مباشرة لهم من دون أي مردود لها، وأعطت «غوغل» المطورين مهلة حتى 30 سبتمبر 2021 للالتزام بأنظمة الفوترة الخاصة بها.

وأثارت الطريقة التي تجمع بها متاجر تطبيقات «غوغل» و«أبل» للرسوم الجدل بشكل خاص في الأشهر الأخيرة، بعد أن رفعت Epic Games، الشركة المصنعة للعبة فورت نايت الشهيرة، دعوى قضائية ضد «أبل» و«غوغل»، بحجة انتهاك قواعد مكافحة الاحتكار بالعمولات التي تفرضها.

واستمع قاض فدرالي في محكمة المنطقة الشمالية بولاية كاليفورنيا في أوكلاند يوم الاثنين إلى شهادة من «إيبك غيمس» و«أبل»، لتحديد ما إذا كان بإمكان «أبل» الاستمرار في حظر «فورتنايت» داخل آب ستور.

وقالت «إيبك غيمس» في الدعوى القضائية التي رفعتها ضد «غوغل» إنها حاولت أن تقدم للمستخدمين خيار استخدام نظام الفوترة الخاص بها، وبذلك يكون التطبيق أرخص من شرائه عبر نظام فوترة «غوغل».

وقالت «إيبك» إن «غوغل» رفضت الموافقة على التطبيق مرتين، وعندما مضت في ذلك متجاهلة جميع المحاذير، أزالت «غوغل» لعبة فورتنايت من متجر التطبيقات الخاص بها. ويشعر المطورون بالقلق إزاء الرسوم التي تطالب بها «غوغل» و«أبل»، وهي 30 في المئة، قائلين إنها ضريبة تعيق قدرتهم على المنافسة، ونظراً لأن الشركتين تتحكمان في جميع الهواتف الذكية تقريباً في العالم، يشعر العديد من المطورين أنه ليس لديهم خيار سوى الالتزام بالسياسة ودفع العمولة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق