أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

«إكسون» تسجل أول ربح لها في 5 فصول وتراجع أرباح «شيفرون» 29%

سجلت إكسون موبيل كورب، أكبر منتج للنفط في الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أول ربح لها في خمسة فصول، إذ عوض ارتفاع أسعار النفط والغاز التكاليف التي جاءت بسبب موجة التجمد الشديد في فبراير.

وبلغ صافي الدخل العائد على إكسون 2.73 مليار دولار، أو 64 سنتا للسهم، في الربع الأول من العام، مقارنة مع خسارة 610 ملايين دولار، أو 14 سنتا للسهم، قبل عام.

فيما تراجعت أرباح شركة النفط الأميركية العملاقة شيفرون في الربع الأول 29 في المئة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، إذ طغى على المكاسب التي تحققت من أسعار النفط والغاز أثر ضعف هوامش التكرير وخسائر الإنتاج وأثر بيع أصول دعم نتائج العام الماضي.

وسجل ثاني أكبر منتج أميركي للنفط أرباحا بلغت 1.72 مليار دولار بما يعادل 90 سنتا للسهم. كانت الشركة قد حققت قبل عام أرباحا بلغت 2.45 مليار دولار أو 1.31 دولار للسهم. وشملت النتائج قبل عام 680 مليون دولار من بيع أصول وبنود ضرائب مواتية.

وبلغت الأرباح الصافية 1.4 مليار دولار أو 72 سنتا للسهم انخفاضا من 3.6 مليار دولار قبل عام أو 1.93 دولار للسهم.

ووفقا لبيانات رفينتيف آي.بي.إي.إس، فإن تدفقات السيولة النقدية لشيفرون من العمليات والتي بلغت 4.2 مليار دولار تقل بأكثر من مليار دولار عن توقعات وول ستريت. أما نفقات تكلفة الديون وتقاعد الموظفين وإعانات لهم، فقد ارتفعت لأكثر من المثلين وبلغت 978 مليون دولار.

ويتناقض ضعف عائدات شيفرون مع ما حققته الشركات المنافسة مثل بي.بي ورويال داتش شل وتوتال التي حققت نتائج فاقت مستويات الفترة نفسها قبل عام. وزادت أرباح بي.بي لثلاثة أمثالها تقريبا وارتفعت ارباح توتال 69 في المئة.

وقال شيفرون إن الإنفاق الرأسمالي للربع الأول انخفض إلى 2.5 مليار دولار مقارنة مع 4.4 مليار دولار قبل عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق