أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالإمارات

«إمباور» تبرم اتفاقية مع «دبي القابضة» لتطوير محطات في 9 مواقع

قالت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) في نشرة الاكتتاب، إنها أبرمت اتفاقية حصرية وإطار عمل مع دبي القابضة في 23 من أكتوبر/تشرين الأول 2022، فيما يتعلق ب 9 مواقع مملوكة للمطورين الرئيسيين الذين تملكهم وتسيطر عليهم دبي القابضة. ووفقاً للاتفاقية الحصرية والإطارية، أقرت «دبي القابضة»، نيابة عن نفسها وعن كل مطور رئيسي، بأنه يحق للشركة شغل والوصول إلى المواقع التسعة المحددة فيها، وأن تستمر في ذلك الوصول المجاني والكامل إلى المواقع لأغراض توفير وإنشاء محطات التبريد المركزي في هذه المواقع، حسب ما أظهرته نشرة الاكتتاب الخاص بطرح «إمباور».
تمنح اتفاقية الحصرية والإطارية الشركة الحق الحصري، وفقاً للاستثناءات المعتادة، بهدف توفير محطات التبريد المركزي ضمن التطورات الرئيسية ذات الصلة بالشروط الحصرية والاتفاقية الإطارية. ووافقت الشركة القابضة على قيام كل مطور رئيسي بالتفاوض وإبرام اتفاقيات التطوير الرئيسي المتعلقة بكل موقع من المواقع المحددة في أقرب وقت ممكن عملياً، بعد تاريخ اتفاقية الحصرية والإطارية.
23 اتفاقية – وبحسب نشرة الاكتتاب، أبرمت «إمباور» 23 اتفاقية تطوير رئيسية مع عدد من المطورين من عام 2004 إلى عام 2021.
وتراوح مدة كل اتفاقية من هذه الاتفاقيات عادة بين 25 و30 عاماً اعتباراً من تاريخ توفير الشركة للمنطقة ذات الصلة الحد الأقصى التقديري الكامل من طاقة التبريد اللازمة لتلبية جميع متطلبات تكييف الهواء في تلك المنطقة.
وأشارت النشرة إلى أن الشركة لم تقم إلا بتسلم ثلاثة من حمولة الموقع الكاملة المتعاقد عليها، ضمن اتفاقيات التطوير الرئيسية؛ أي أن الفترة المتبقية لأغلبية اتفاقيات التطوير الرئيسية هي 25 سنة أو أكثر.
1.4 مليون طن تبريد – وتخدم «إمباور» حالياً ما يزيد على 110.000 متعامل من الشركات والأفراد في أكثر من 1400 مبنى، مع قدرة مُوَصلة تقارب 1.4 مليون طن تبريد، وقدرة متعاقد عليها تقارب 1.5 مليون طن تبريد. وعلى افتراض اكتمال الاستحواذ على محطات تبريد المناطق التابعة لمطار دبي الدولي، تمتلك «إمباور» وتدير 81 محطة تبريد مركزي مع شبكة واسعة يصل طولها إلى 369 كيلومتراً من الأنابيب المعزولة.
وتخدم الشركة محفظة متنوعة من العملاء في قطاعات دبي الرئيسية، بما فيها القطاع السكني والتجاري، وقطاع الضيافة والرعاية الصحية، والتعليم والترفيه. 1.8 مليون طن تبريد بحلول 2027 – وتستهدف المجموعة على المدى القصير من خلال استراتيجية النمو الخاصة بها، تحقيق نمو كبير بنسبة تراوح بين 12 و13% في الإيرادات بحلول نهاية عام 2022، وطاقة متصلة نتيجة الاستحواذ على أصول تبريد المناطق الخاصة بشركة نخيل ومنطقة مطار دبي الدولي. وتستهدف المجموعة تحقيق نمو في الإيرادات بنسبة تراوح بين 6.5% و7.5% على المدى المتوسط. كما أنها تستهدف طاقة متصلة للوصول إلى ما لا يقل عن 1.8 مليون طن تبريد بحلول عام 2027، وهو ما يعكس الزيادات المتوقعة في الطاقة الإنتاجية المضمونة من مشاريعها الحالية، كما أن سبل النمو الإضافية المحتملة يمكن أن تزيد طاقة التبريد للمجموعة إلى ما يتجاوز أهدافها لعام 2027.
انطلاق الاكتتاب – وينطلق الاثنين، الاكتتاب في طرح «إمباور» البالغ مليار سهم، تمثل هذه الأسهم ما نسبته 10% من إجمالي رأس مال «إمباور» المصدر.
ويعتبر طرح «إمباور» الطرح الرابع للمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في دبي، في إطار خطة تطوير الأسواق المالية في دبي.
ويتضمن الطرح بيع الأسهم الحالية المملوكة إجمالاً لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، وشركة الإمارات باور انفستمنت، المملوكة بالكامل بشكل غير مباشر لشركة دبي القابضة، حيث تبيع «ديوا» 7%، و«الإمارات باور انفستمنت» 3% من الأسهم خلال عملية الطرح.
وتبدأ فترة الاكتتاب الاثنين، 31 من أكتوبر 2022، ومن المتوقع أن تنتهي في 7 من نوفمبر 2022 للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، و8 من نوفمبر 2022 للمستثمرين المؤهلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق