بنوك

بنك الكويت الدولي يعلن عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 3.5 مليون دينار

 بنسبة نمو 42% في الربع الأول من عام 2023

 أعلن الشيخ/ محمد جراح الصباح رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي (KIB) عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2023، حيث حقّق KIB صافي أرباح عائدة على مساهمي البنك بنحو 3.5 مليون دينار كويتي وبربحية سهم بلغت 3.15 فلساً خلال الربع الأول من العام 2023، مقارنة بـ 2.4 مليون دينار كويتي وربحية سهم بلغت 2.22 فلساً خلال الربع الأول من العام 2022 وبنسبة نمو 42%. بينما بلغت إجمالي الإيرادات التشغيلية 17.2 مليون دينار كويتي تقريبا بنسبة نمو بلغت 7% مقارنة مع الربع الأول من العام 2022.

وفي معرض تعقيبه على النتائج المالية، قال الجراح: “تؤكد نتائج الربع الأول من العام 2023 استقرار الوضع المالي للبنك والحفاظ على نمو ثابت ومستدام. كما تشير إلى نجاح الفريق التنفيذي وكافة الموظفين بتطبيق المبادرات الاستراتيجية التي ترتكز على ابتكار منتجات وخدمات وحلول رقمية جديدة، تتماشى مع أسلوب الحياة العصرية للعملاء وتوجّهات السوق”.

وحول البيانات المالية المرحلية للربع الأول من العام 2023، ذكر الجراح: “إن نمو الأصول يرجع الى ارتفاع حجم المحفظة التمويلية بقيمة 143 مليون دينار كويتي تقريبا لتبلغ حوالي 2.57 مليار دينار كويتي كما في نهاية مارس 2023، مقارنةً بنحو 2.43 مليار دينار كويتي كما في نهاية مارس 2022، محققاً بذلك نمواً بلغت نسبته 6%. بالإضافة الى الارتفاع في حجم محفظة الاستثمارات المالية والتي تتضمن صكوكاً ذات جودة عالية، حيث نمت بمبلغ 5.7 مليون دينار كويتي، لتصل إلى نحو 305 مليون دينار كويتي في نهاية الربع الأول من العام 2023، مقارنة بنحو 300 مليون دينار كويتي للربع الأول من العام 2022.

وقد أشار الجراح: “أن تلك المؤشرات أسهمت في تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتطوير أنشطة البنك التمويلية والاستثمارية وتوسيع نطاقها، محلياً وإقليمياً ودولياً”. وبالمثل، قد شهدت حسابات المودعين في “KIB” نموا ملحوظا بحوالي 78 مليون دينار كويتي، بنمو 4% لتصل إلى 2.23 مليار دينار كويتي تقريبا كما في 31 مارس 2023، مقارنة بـ 2.15 مليار دينار كويتي كما في 31 مارس 2022، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 255 مليون دينار كويتي.

من جانب آخر، أشاد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، رائد جواد بوخمسين بالحفاظ على تثبيت تصنيف KIB الائتماني طويل الأجل (Long-term IDR) والذي تم تأكيده مؤخراً من قبل وكالة التصنيف العالمية “فيتش” عند “A”، مع نظرة مستقبلية مستقرة وكذلك تأكيد القدرة الذاتية (VR) عند “bb-” سلبي مع الخضوع للمراقبة. حيث قال بوخمسين ” إن هذا يعتبر دليل على التنفيذ المتسق لاستراتيجية البنك ومكانته القوية في السوق”. وأضاف إلى أن KIB قد حافظ على مستويات كافية فيما يتعلق بكفاية رأس المال، حيث بلغ معيار كفاية رأس المال طبقاً لمعايير (بازل 3) ما نسبته 17.4% في نهاية الربع الأول من العام 2023. 

وذكر بوخمسين: “إننا على ثقة تامة بتوجّهات خطتنا الاستراتيجية المحدثة والشاملة التي ننتهجها، والتي تركّز بشكل أساسي على الابتكار من أجل تحقيق النمو المستدام. وخلال الربع الأول، واصل KIB خطواته المتقدّمة في تنفيذ استراتيجيته المرنة في سعيه إلى تقديم تجربة مصرفية مميزة، تواكب اتجاهات السوق الآخذة في التطوّر، وتحقّق معدلات استجابة أعلى تتناسب مع تطلعات العملاء ومتطلّباتهم المتنامية. وإضافة إلى ذلك، لم يتوقّف KIB عن الاستثمار في بنيته التحتية الرقمية وتبنّي أحدث التقنيات المصرفية، كجزء من الجهود الرامية إلى بناء نموذج أعمال أكثر تقدماً وتطوراً، حيث أسفرت هذه الجهود عن إطلاق واعتماد حلول جديدة تشمل تقنيات رقمية مبتكرة تتماشى مع التغيرات السريعة والمتلاحقة في السوق المحلي والأسواق الإقليمية، على حد السواء”. 

كما أشار بوخمسين إلى أن الربع الأول من عام 2023 شهد قفزة نوعية في برنامج المسؤولية الاجتماعية الذي أطلقه KIB، تزامناً مع مبادرة -KIB|The STADIUM – وهي أول مبادرة رياضية احترافية من نوعها في الكويت والمنطقة. كما لفت بوخمسين إلى التوسّع الذي شهده البنك من خلال الإطلاق الرسمي لشركة “KIB مركز مبادر”، وهي الحاضنة والمسرّع لأعمال الشركات الناشئة. وفي هذا الصدد، قال: “لقد وضعت مبادرة KIB|The STADIUM معياراً جديداً للتميز في مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات في القطاعين المصرفي والمالي، في حين يعتبر إطلاق شركة KIB مركز مبادر بداية حقبة جديدة لدعم وتمكين رواد الأعمال الطموحين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت”.

وبخصوص خطة KIB لزيادة رأس مال البنك، فقد أعلن بوخمسين الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي وموافقة هيئة أسواق المال على طلب زيادة رأس مال البنك وذلك من خلال طرح عدد 428 مليون سهم جديد، بعلاوة اصدار قيمتها 40 فلس لكل سهم تضاف الى القيمة الاسمية للسهم البالغة 100 فلس، وذلك تماشياً مع إستراتيجية KIB الطامحة لتحقيق المزيد من التطور والنمو. حيث سيستخدم البنك هذه الزيادة في رأس المال لتعزيز قاعدته الرأسمالية وتحسين قدرته التنافسية، وذلك من خلال دعم أنشطته التشغيلية وخدماته المصرفية بالإضافة الى تطوير نموذجه التشغيلي والاستثمار بشكل أكبر في بنيته التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي وزيادة حصته في السوق. وسيستمر KIB بإتمام كافة الإجراءات المتعلقة بعملية اصدار الأسهم والاعلان عن مواعيد الاستحقاقات واستكمال الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة والجاري الإعلان عنها عبر منصة بورصة الكويت.    

وفي ختام تصريحهما، أشاد كل من الجراح وبوخمسين لدور بنك الكويت المركزي الرقابي والاشرافي المتميز ومساندته الدائمة كما شكروا هيئة أسواق المال على دورها الداعم لبيئة استثمارية جاذبة وتنافسية في دولة الكويت. كما أشادوا بالجهود الحثيثة التي تبذلها كافة فرق العمل في KIB، ومساهمتها في تحقيق هذه النتائج، كما أعربا عن خالص تقديرهما لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، للدعم المستمر والتوجيه الحكيم، نحو مواصلة تعزيز مركز KIB المالي وتلبية كافة المتطلبات المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. 

نبذة عن “KIB”

بنك الكويت الدولي “KIB” هو بنك يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية ومقره دولة الكويت. تأسس “KIB” عام 1973 حيث عُرف في البداية باسم البنك العقاري الكويتي، ومن ثم تحوّل إلى بنك إسلامي عام 2007. وفي العام 2018، بدأ “KIB” فصلاً جديداً من مسيرته الحافلة بالتطوّر والتغيير من خلال استراتيجيته الجديدة التي تركز على تقديم تجربة ذات مستوى أعلى للعملاء تحت شعار “بنك للحياة”.

ومن خلال شبكة فروعه المنتشرة في جميع أنحاء الكويت، يقدّم “KIB” مجموعة متنوعة وشاملة من المنتجات والخدمات المصرفية، بالإضافة إلى الحلول الرقمية المبتكرة التي تتماشى مع أفضل المعايير الدولية. وانسجاماً مع رسالته الوطنية، يمتلك “KIB” برنامجاً رائداً في مجال المسؤولية الاجتماعية يهدف إلى التأثير الإيجابي على المجتمع وأفراده من خلال عدد كبير من المبادرات والنشاطات الهادفة.

واليوم، يسير “KIB” بخطوات ثابتة في مرحلة التنفيذ المتقدمة لأهدافه الاستراتيجية، حيث رسخ دوره كأحد اللاعبين الرئيسيين في القطاع المصرفي الكويتي، كما حافظ على وضعه المالي القوي ونتائجه المتميزة باستمرار، مما أهلّه للاعتراف به دولياً نظراً لتصنيفه الائتماني القوي ومتانة مركزه المالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى