اقتصاد دولي

«الأحمر» يضرب منصات العملات الرقمية مع حدة هرب المستثمرين

بعد موجة من الارتفاعات المتتالية عاد اللون الأحمر ليكسو منصات تداول العملات الرقمية المشفرة. تأتي الخسائر مع استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي واستمرار البنوك المركزية بقيادة الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، لترتفع حدة هرب المستثمرين من أسواق الأصول الخطرة والاتجاه إلى الملاذات الآمنة بقيادة الذهب والدولار. وعلى رغم الخسائر الأخيرة فإن استطلاعاً جديداً كشف عن أن تبني العملة المشفرة في الولايات المتحدة زاد وسط مخاوف من حدوث أزمة مصرفية كاملة. وأظهر الاستطلاع الذي أجرته شركة «مورنينغ للاستشارات» أن 22 في المئة من الأميركيين من المشاركين يمتلكون شكلاً واحداً في الأقل من العملات المشفرة في أبريل (نيسان) 2023، وهو ما يمثل زيادة قدرها أربع نقاط مئوية عن يناير (كانون الثاني) الماضي.
على صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 4.78 في المئة خاسرة نحو 59 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1234 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، إلى نحو 1175 مليار دولار في الوقت الحالي.
«بيتكوين» تتراجع لـ28 ألف دولار:- في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة «بيتكوين»، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.7 في المئة، فقد سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة ثلاثة في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 28479 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 551.37 مليار دولار مستحوذة على نحو 46.92 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وسجلت عملة «إيثريوم» التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بنسبة 2.9 في المئة خلال الساعات الماضية، مع تراجع بنسبة 0.6 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1846 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 222.3 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 18.91 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وجاءت عملة «تيزر» في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 81.75 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.95 في المئة.
شبح رفع الفائدة الأميركية يقود العملات الرقمية إلى خسائر صادمة:- وفيما حلت عملة «بي أن بي» في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 3.3 في المئة، مقابل ارتفاعات أسبوعية بلغت نسبتها 0.5 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 333.14 دولار، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 51.92 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.41 في المئة. وجاءت عملة «يو أس دي أس» في المركز الخامس، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 30.49 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 2.59 في المئة.
«بولي جون» أدنى دولاراً واحداً:- وسجلت عملة «إكس ريبل» التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 1.2 في المئة مع تراجع بنسبة 2.4 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.465 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 24.09 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.05 في المئة. وحلت عملة «كاردانو» في المركز السابع، وسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 0.5 في المئة مع تراجع بنسبة 2.5 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.391 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 13.62 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.15 في المئة. وجاءت عملة «دوغ كوين» في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 3.2 في المئة فقد واجهت خسائر أسبوعية بنسبة 0.2 في المئة ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.0789 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 10.98 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.93 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. أما عملة «بولي جون» التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 2.1 في المئة مقابل خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.8 في المئة ليتراجع سعرها إلى أقل من دولار واحد عند مستوى 0.983 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.08 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.77 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وسجلت عملة «سولانا» التي عادت إلى المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 4.5 في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 2.9 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 22.20 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 8.72 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.74 في المئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى