أخبار العالمأخبار عاجلةمصر

اتحاد الناشرين العرب: مصر الأكثر نشاطا بمجال نشر الكتب عربيا قبل فيروس كورونا

ظهرت دراسة حديثة ازدهار حركة نشر الكتب في الدول العربية خلال السنوات الخمس السابقة على ظهور فيروس كورونا رغم التحديات العديدة القائمة والتي تفاقمت مع انتشار كورونا.

وتشير الدراسة، التي أصدرها اتحاد الناشرين العرب الأحد 27 يونيو إلى أن إجمالي عدد عناوين الكتب المنشورة عربيا في عام 2019 بلغ 70 ألف و630 عنوانًا مقارنة مع 54 ألف و601 عنوان في 2015.

وقال الاتحاد الذي يتخذ من القاهرة مقرا إن هذه “أول دراسة تفصيلية عن حالة النشر في الوطن العربي” تغطي الفترة من عام 2015 إلى عام 2019.

وأضاف “تعد هذه الدراسة مادة متاحة للباحثين والدارسين فضلا عن الناشرين لإقامة دراسات أخرى عليها وعلى الأرقام الواردة بها، فضلا عن أن اتحاد الناشرين العرب سيتيح كافة المواد التي جمعت في أثناء هذه الدراسة لخدمة حركة النشر والبحث العلمي”.

تتضمن الدراسة، مجموعة جداول تكشف بالتفصيل حركة النشر في الوطن العربي ككل وفي كل دولة على حدة إضافة إلى جداول توضح حركة الترجمة بالأرقام وكذلك طبيعة المضمون المنشور وإحصاءات خاصة بمعارض الكتب العربية.

وتتصدر مصر قائمة الدول العربية الأنشط بمجال النشر في عام 2019 إذ نشرت في ذلك العام 23 ألف عنوان كتاب يليها العراق في المركز الثاني ونشر 8 آلاف و400 عنوان كتاب ثم السعودية بالمركز الثالث ونشرت 8121 عنوانا وبعدها لبنان ونشر 7479 عنوانا وفي المركز الخامس المغرب الذي نشر 4219 عنوانا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق