مختارات اقتصادية

ما الأصول المُدارة؟

يُقصد بمصطلح الأصول المُدارة (“Assets Under Management “AUM) أي إجمالي القيمة السوقية للاستثمارات التي يديرها شخص أو مؤسسة بالنيابة عن العملاء، وتحدد الأصول المُدارة مقدار الأموال أو الأوراق المالية التي تديرها المؤسسة المالية لعملائها.

 

في حالة وجود صندوق مشترك، على سبيل المثال، سيقوم الصندوق بإضافة قيمة جميع ممتلكاته (الأسهم والسندات والنقد) والإبلاغ عن هذا الرقم كأصوله المُدارة.

 

وتقوم البنوك والشركات المالية الأخرى بالإبلاغ عن هذه البيانات كل ثلاثة أشهر، ويعزى السبب في ذلك إلى أن هذه الأصول تميل إلى التذبذب.

 

ولتقريب الصورة؛ لنفترض مثلًا أنّ هناك 10 أشخاص استثمر كل منهم مبلغ ألف دولار في صندوق مشترك، فإن الصندوق سيصبح لديه أصول مُدارة بقيمة 10 آلاف دولار.

 

وإذا استثمر 10 أشخاص ألف دولار لكل منهم في 10 صناديق استثمارية مختلفة في نفس الشركة، سيصبح لدى الشركة أصول مُدارة بقيمة 100 ألف دولار.

 

على سبيل المثال، عندما يضع المستثمرون الأموال في (تسمى “التدفقات الواردة”) أو يسحبون الأموال من صندوق مشترك (يسمى” التدفقات الخارجة”)، فإن أصول الصندوق المُدارة ستزداد أو تنقص. عندما تزيد قيمة حيازات الشركة أو الصندوق، فإن أصولها المُدارة ستزيد كذلك.

 

أهمية الأصول المُدارة بالنسبة للمستثمرين

 

1- مقياس ثقة المستثمرين

 

في حين أن الأصول المُدارة تتدفق مع تيارات سوق الأسهم، فهي أيضًا أداة مفيدة لتحليل السوق.

 

ويمكن للأفراد والمؤسسات الذين يحللون أداء الصندوق والتدفقات الواردة والخارجة من رأس المال استخدام الأصول المُدارة كنوع من المعيار لمشاعر المستثمرين وسلوكهم.

 

فعلى سبيل المثال، تتّبع شركة eVestment (أحد فروع الشركة التي تدير بورصة ناسداك) تحليل هذا النوع من البيانات.

 

وقد لاحظت في بحثها أنه بسبب الجائحة، شهدت صناديق التحوط في أبريل 2020 عمليات سحوبات أكبر بثلاث مرات من أي شهر أبريل آخر منذ أبريل 2009.

 

ويعكس هذا الانخفاض في الأصول المُدارة قلق المستثمرين في مواجهة الوباء.

 

وبطبيعة الحال؛ يمكن قياس حالة السوق من خلال مراقبة جزء كبير من مليارات الدولارات المستثمرة بهذه الطريقة.

 

2- استقرار المؤسسة المالية أو المستشار المالي

 

يمكن للأصول المُدارة أيضًا إعطاء المستثمرين إحساسًا جيدًا بالاستقرار المالي لشركة الاستثمار.

 

يتعين على الشركات التي لديها أكثر من 100 مليون دولار أمريكي التسجيل في لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) وتقديم تقارير منتظمة، والتي تشمل مبلغ الأصول المُدارة الخاص بها.

 

تساعد هذه الإيداعات المنظمين على الإشراف على المؤسسات المالية التي تتعامل مع أموال. على سبيل المثال، عندما يسهل معرفة آلية توزيع الأصول المُدارة للشركة عبر صناديق متعددة، يمكن تفهم مدى تنوّع مجموعة الصناديق المشتركة بشكل أفضل.

 

وهنا يجدر الإشارة إلى أن قانون مستشاري الاستثمار لعام 1940 (قانون المستشارين) يحدد مجموعة واسعة من القواعد التي تحكم المؤسسات المالية الكبيرة وشركات إدارة الأموال، بما في ذلك متطلبات الإبلاغ عن الأصول المُدارة.

 

ويمكن للمستثمرين استخدام الأصول المُدارة كطريقة لقياس مدى نجاح الشركة في إدارة الأصول. إذ تميل الشركات التي لديها أكبر الأصول المُدارة إلى أن تكون أكثر شهرة، فضلًا عن مديري الصناديق والمستشارين رفيعي المستوى.

 

على سبيل المثال، كان لدى بلاك روك، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، أصول مُدارة بقيمة 8.677 تريليون دولار منذ 31 ديسمبر 2020.

 

أصول العميل والتعويضات والمصروفات

 

 

تبدأ الأصول المُدارة بشكل أساسي كمجموعة من الأموال التي يتم جمعها من المستثمرين. وتلعب المساهمة الفردية لكل مستثمر أيضًا دورًا كبيرًا في فهم بعض الجوانب الأخرى المرتبطة.

 

تعتمد مكافآت مديري الاستثمار والمستشارين على الأصول المُدارة. على سبيل المثال، عادة ما تعمل صناديق التحوط على هيكل رسوم “اثنين وعشرين”.

 

وهم يتقاضون 2% من الأصول المُدارة كرسوم إدارية سنوية ويحتفظون بنسبة 20% من الأرباح “كرسوم أداء” على المكاسب التي تتجاوز حدا معينا.

 

كما يتقاضى المستشارون الماليون في كثير من الأحيان 0.5٪ -2 ٪ من أصول العميل كرسوم سنوية.

 

تتقاضى الصناديق المشتركة أيضًا رسومًا ونفقات معينة بناءً على إجمالي الأصول المُدارة، وفي الواقع يتم خصم بعض الرسوم، مثل رسوم 1-12b مباشرة من إجمالي أصول الصندوق.

 

بطبيعة الحال؛ ليست كل المنتجات الاستثمارية مناسبة لجميع المستثمرين، ولا يُفضل كل مديري الاستثمار العمل مع العملاء الذين ليس لديهم كمية كبيرة من الأصول المُدارة، ويرجع ذلك جزئيا إلى هياكل الرسوم هذه.

 

على سبيل المثال، سيحتاج المستثمر إلى ما لا يقل عن 10 ملايين دولار من الأصول القابلة للاستثمار حتى يتمكن من فتح حساب مع مجموعة صناديق إدارة الثروات في بنك جولدمان ساكس.

 

المصدر: ذا بالانس ماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى