اقتصاد خليجي

أرباح «المشرق» تقفز 150% إلى 3.5 مليار درهم

أعلن بنك المشرق عن تسجيل أداء قوي، في النصف الأول من العام 2023، حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة 150% إلى 3.5 مليار درهم.

وبلغت الأرباح التشغيلية 3.7 مليار درهم، بزيادة 88% مقارنة بالنصف الأول من العام 2022، على خلفية نمو الدخل التشغيلي بنسبة 60%، والذي يعكس نمواً قوياً في جميع وحدات الأعمال.

وجاء ارتفاع الدخل التشغيلي بشكل أساسي على خلفية نمو صافي الدخل من الفوائد بشكل كبير بنسبة 96.3% نتيجة لنمو محفظة القروض وبيئة معدلات الفائدة المرتفعة، بينما بلغ معدل الدخل من غير الفوائد إلى الدخل التشغيلي 29.5%.
وتراجعت تكلفة الائتمان بنسبة 88% على أساس سنوي لتصل إلى 54 مليون درهم في النصف الأول من عام 2023. وقد أتاح هذا الأمر، إلى جانب النمو القوي في الدخل التشغيلي للمشرق تحقيق صافي أرباح قوي قدره 3.5 مليار درهم في النصف الأول من العام، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 150% على أساس سنوي.
وسجل البنك زيادة ملحوظة في العائد السنوي على حقوق المساهمين لتصل إلى 30.2% (بارتفاعٍ كبير من 13.9% في النصف الأول من عام 2022) ما يدل على القيمة الممتازة التي حققها البنك للمساهمين.

نمو القروض

وشهد إجمالي القروض والسُّلف نمواً بنسبة 5.2% حتى تاريخه من العام ليصل إلى 95 مليار درهم، وسجلت ودائع العملاء نمواً سليماً بلغ 11.4% حتى تاريخه من العام لتصل إلى 126.8 مليار درهم وحافظت نسبة الحسابات الجارية وحسابات التوفير على مستويات مرتفعة عند 65% ما يدل على قوة امتياز المشرق، وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 74.9% في نهاية يونيو 2023.

خفض المخصصات

وتم خفض مخصصات القروض المتعثرة بشكل كبير إلى 54 مليون درهم في النصف الأول من عام 2023، وذلك على خلفية تحسن جودة الأصول وتسجيل عمليات استرداد أعلى، لتمثل الآن 0.1% فقط من إجمالي القروض.
وتراجعت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض إلى 1.7% في نهاية يونيو 2023 (2.2% في ديسمبر 2022)، وهي من أدنى المعدلات في السوق، وبلغ إجمالي مخصصات القروض والسلف 4.4 مليار درهم، وتحسنت تغطية القروض المتعثرة بنسبة 237.6% في 30 يونيو 2023 (190.8% في ديسمبر 2022).

العائد السنوي

وقال عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة البنك: «حقق المشرق نمواً كبيراً في صافي أرباحه بلغت نسبته 150% ليصل إلى 3.5 مليار درهم خلال النصف الأول من العام 2023، ما يمثل شهادة حقيقية على نجاحنا في تنفيذ رؤيتنا بشكل استراتيجي وفعال. ومع استمرارنا في تأكيد جدارتنا وتميزنا، فإننا نفخر بتوفير قيمة كبيرة لمساهمينا، وهو ما يظهر جلياً في حجم العائد السنوي على حقوق المساهمين، والذي يتجاوز 30%. ويعكس هذا الأداء القوي مرونة وحيوية النظام المصرفي الإماراتي ورأس المال الوقائي المعزز الذي يتمتع به. وقد مكّنتنا نقاط القوة التأسيسية هذه من التعامل بنجاح مع التعقيدات العديدة التي يشهدها قطاع الخدمات المصرفية الرقمية، وتكييف استراتيجياتنا بسلاسة.

وأضاف: نحن نؤمن بأن مسار النمو في المشرق يرتبط بشكل وثيق مع التناغم المتواصل بين النمو القوي للإيرادات وتعزيز مصادر الدخل. ويكتمل ذلك من خلال تركيزنا على الكفاءات التشغيلية وقوة السيولة، ما يعزز من استقرارنا ويضمن قيامنا بتوفير قيمة كبيرة لعملائنا وموظفينا ومؤسستنا. وينعكس توجهنا الاستراتيجي في نمونا الناجح عبر كافة قطاعات الأعمال الرئيسية لدينا، كالخدمات المصرفية للشركات والاستثمار، والخزانة وأسواق رأس المال، والخدمات المصرفية الدولية، والخدمات المصرفية للأفراد. ويظهر هذا النجاح بوضوح من خلال الاعتراف العالمي بجدارتنا ومستوى انتشار منصاتنا الرقمية الرائدة.

وتابع: يواصل المشرق تبوؤ مكانته كبنك رقمي رائد مع إمكانات النمو التي تسهم في توفير عائدات مجزية لمساهميه حتى في ظل اقتصاد عالمي متقلب. وفي الوقت الذي نتطلع فيه قدماً نحو المستقبل، فإننا على ثقة تامة باستعدادنا ومرونتنا وقدرتنا على مواصلة تعزيز القيمة والحفاظ على زخم النمو.

زيادة استثنائية

من جانبه، قال أحمد عبدالعال، الرئيس التنفيذي للمجموعة: عند تقييم الأداء القوي للمشرق في النصف الأول من عام 2023، نرى بكل وضوح أن مبادراتنا الاستراتيجية قد مثلت جزءاً مهماً في مسيرتنا لتحقيق هذا النجاح الكبير. وتبدو قوة النهج الذي يتبعه البنك واضحة، مع تحقيقه زيادة استثنائية في الأرباح التشغيلية، والتي نمت بنسبة 88% على أساس سنوي لتصل إلى 3.7 مليار درهم، علاوة على الانخفاض الملحوظ في نسبة التكلفة إلى الدخل لتصل إلى 28.3%.
وأضاف: يمثل نمو المشرق انعكاساً مباشراً لالتزامنا بتعزيز تجربة العملاء. إذ إننا نسعى باستمرار لنكون الرواد في تجربة العملاء، وهو الهدف الذي استلزم قيامنا بقيادة تحول داخلي هائل على جميع المستويات لبناء ثقافة داخلية شاملة تتمحور حول العملاء. وبالتوازي مع ذلك، ينصب تركيزنا بشكل متزايد على التحول الرقمي وتقديم الخدمات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الشخصية للعملاء، وهي استراتيجية تتطلب حوكمة قوية للبيانات، وتكنولوجيا فائقة يقودها الذكاء الاصطناعي، وفهماً شاملاً ومتكاملاً لاحتياجات العملاء. وتشهد منصاتنا الرقمية المتطورة على نجاحنا في هذا المجال، حيث حصدت هذه المنصات عدداً من أهم الجوائز المرموقة في القطاع على مدار السنوات الثلاث الماضية مدفوعة بتقدير العملاء وولائهم.
وأوضح: كانت استراتيجيتنا الحكيمة في إدارة المخاطر، والتي تولي أهمية كبرى لتحسين جودة الأصول، عاملاً حاسماً في نجاحنا، وأدت إلى تحسين مكانتنا في مواجهة المخاطر، ما عزز ربحيتنا بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى