أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

ارتفاع صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة

ارتفعت صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الربع الأول من العام الحالي بنسبة %52 بقيادة قطاع التكنولوجيا، حيث جذبت المنطقة مزيداً من الاستثمارات الاجنبية، وذلك بحسب موقع «ناشيونال» الذي نشر بيانات لشركة ميرجر ماركت.

وتشير البيانات الى ان المنطقة سجلت 110 صفقات اندماج واستحواذ في الربع الاول بقيمة 32.7 مليار دولار، مقارنة بـ85 صفقة بقيمة 21.5 مليار دولار في الربع الاول من العام الماضي، وان الاستثمار الاجنبي في المنطقة شكل عاملاً رئيسياً في زيادة الصفقات في أول ربع من العام الحالي.

وتوضح أن نشاط الاندماجات والاستحواذات الواردة الى المنطقة بلغ 52 صفقة بقيمة 24.7 مليار دولار في الربع الاول، وشكلت أعلى معدل ربع سنوي منذ الربع الأخير من 2007. وتمثل صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة الى منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا نحو %75.6 من إجمالي قيمة الصفقات منذ بداية العام حتى الآن.

أسهم خاصة

وأفادت الشركة في تقريرها أن منطقتي الشرق الاوسط وأفريقيا سجلتا زيادة في صفقات الاسهم الخاصة في الربع الاول مع زيادة في عمليات الاستحواذ والتخارج، وتم استثمار في هذا القطاع نحو 18.3 مليار دولار في 26 عملية شراء في الربع الاول، ويمثل أعلى مستوى شراء ربع سنوي في المنطقة على الاطلاق.

وزادت: نشاط الاندماج والاستحواذ عالمياً بلغ 1.16 تريليون دولار في الربع الاول، مما يجعل توقعات عام 2021 من اكثر الاعوام نشاطاً على الاطلاق، موضحة ان الصفقات الدولية عبر الحدود كانت مساهماً مهماً في صفقات الاندماج والاستحواذ الدولية، حيث سجلت رقماً قياسياً بلغ 516.6 مليار دولار.

وكانت أكبر صفقتين تم الإعلان عنهما في الربع الاول عرض شركة «ايركاب» لشراء «جنرال الكتريك» بقيمة 31 مليار دولار، وخطة اندماج بقيمة 28.6 مليار دولار بين شركة باسيفيك لسكك الحديد وشركة كانساس سيتي الاميركية.

وتابعت: إن شركات الاستحواذ ذات الاستثمار الخاصة لعبت دوراً كبيراً في الزيادة الإجمالية في نشاط الاكتتابات، خصوصاً في اميركا، وأظهرت الأرقام انه منذ بداية العام تم جمع أكثر من 97 مليار دولار من قبل 304 شركات للاستحواذ ذات الاستثمار الخاص.

وقال منسق بيانات معتمد في «ميرجر ماركت» إن نشاط الاستحواذات والاندماجات في المنطقة يمضي بزخم قوي، وتحول الى اداء قوي في الربع الاول. وبينما سجل قطاع التكنولوجيا والاسهم الخاصة اداء قوياً في العام الحالي، فقد حدثت بعض التحولات الملحوظة في نشاط الاندماجات والاستحواذات من حيث أحجام الصفقات والتركيز الجغرافي لها.

التكنولوجيا الأكثر نشاطاً

تشير البيانات الى ان قطاع التكنولوجيا ظل الأكثر نشاطاً في المنطقة من حيث القيمة والحجم، حيث قفزت الصفقات في هذا القطاع الى 31 صفقة وسجلت 14.7 مليار دولار، واستهدفت 3 من أكبر 10 صفقات في المنطقة قطاع التكنولوجيا، مشيرة الى ان قطاع التعدين والمرافق شهد زيادة من حيث قيمة صفقات الاستحواذ والاندماج وحجمها، حيث وصل الى 4.6 مليارات دولار من خلال 18 صفقة في الربع الاول.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق