اقتصاد كويتي

في تقرير أعدته كي بي أم جي الكويت مستنداً إلى آراء 1325 مديراً تنفيذياً حول العالم منهم 25 من الكويت الرؤساء التنفيذيون في الكويت متفائلون بالازدهار والمرونة والثقة على الرغم من موجات الركود العالمي

استبعد تقرير حديث أعدته شركة كي بي ام جي الكويت تحت عنوان، توقعات الرئيس التنفيذي 2023: “عكس اتجاه التيار”، استبعد احتمالية حدوث ركود عالمي متوقع في البلاد.، حيث يظهر التقرير أن الرؤساء التنفيذيين ليسوا متفائلين بشأن النمو في الكويت فحسب، ولكنهم يشعرون أيضاً بمزيدٍ من المرونة فيما يتعلق بالاقتصاد العالمي والبلاد بالمقارنة مع العام 2021.

وفي ندوة أقامتها الشركة صباح امس بحضور الرئيس التنفيذي لكي بي إم جي الكويت للعامين 2022-2023، الدكتور رشيد القناعي، أكد الدكتور القناعي أن 7 من أصل 10 رؤساء تنفيذيين ينظرون بتفاؤل نحو تحقيق النمو الهيكلي خلال السنوات الثلاث المقبلة (2022-2025).

واستند التقرير الصادر عن كي بي أم جي الكويت إلى آراء 1325 مديراً تنفيذياً حول العالم، منهم 25 من الكويت، لتقديم نظرة تفصيلية لرؤيتهم للأوضاع الاقتصادية في الكويت ولإلقاء الضوء على خططهم المستقبلية على المدى القصير والطويل، حيث تعد هذه النسخة الثانية من تقرير توقعات الرئيس التنفيذي لشركة كي بي إم جي في الكويت، والتي نشرت للمرة الأولى في عام 2021.
خلال الحدث، عبر الشريك الإداري في شركة كي بي إم جي الكويت، الدكتور رشيد القناعي، عن رأيه قائلاً: “حملت السنوات الأخيرة مشاكل وضغوطات لا يستهان بها. وتوجب على الشركات التزام المرونة في التعامل مع التحديات، والثبات على المسارات لتستمر في ذات النهج بعد موجة الأزمات المتلاحقة، وما نتج عنها من حالة عدم الاستقرار. وأن تقرير هذا العام ليس مجرد مجموعة من الأرقام فحسب، بل هو تعبير عن قوة وشجاعة الرؤساء التنفيذيين في تحري الفرص رغم حالة عدم اليقين، وهو الأمر الذي تجلى واضحا في النتائج”.
يستند تقرير توقعات الرئيس التنفيذي لشركة كي بي إم جي في الكويت على 4 ركائز أساسية وهي: (1) التطلعات الاقتصادية؛ (2) التقنية؛ (3) الموهبة؛ و (4) البيئة والاجتماعية والحوكمة (ESG). ويبرز تبايناً كبيراً بين بعض التوجهات العالمية والتوجهات الحالية في الكويت. كما تدل النتائج على أن أكثر من 70% من الرؤساء التنفيذيين الذين استطلع رأيهم يعتقدون أن من غير المحتمل أن يواجه الاقتصاد الكويتي ركوداً في المستقبل القريب. ومع ذلك، فهم لا يقللون من حقيقة أن حدثاً محتملاً من شأنه أن يؤثر في الواقع على الأرباح، ويبطئ من عملية التعافي بعد الجائحة.
ولتعميق الفهم حول بعض التباينات في نتائج الاستطلاع المتعلقة بالكويت، أجرت شركة كي بي إم جي في الكويت مقابلات مع 5 من الرؤساء التنفيذيين المرموقين في البلاد وهم: نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك الكويت الدولي، رائد جواد بوخمسين؛ والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية، المهندس مزيد الحربي؛ والرئيس التنفيذي للمركز علي حسن خليل؛ والمدير المالي لمجموعة فؤاد الغانم، س. راماشاندران؛ ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة العقارات المتحدة مازن حوا.
وفقاً للتقرير، فإن الرؤساء التنفيذيين متفائلون بنسبة 100% بشأن توقعات النمو في الكويت. وتأكيداً على هذه النتائج، أعرب مازن حوا عن تفاؤله بمستقبل الاقتصاد الكويتي مشيراً إلى وجود مؤشرات إيجابية للسوق الذي يسعى لتطوير قطاعات اقتصادية جديدة.
تسلط نتائج الاستطلاع الضوء على التركيز الراسخ للرؤساء التنفيذيين على زيادة الاستثمار في التقنيات الحديثة للحفاظ على فعالية عملياتهم. وقال المهندس مزيد الحربي في مقابلته: ” نعيش الآن عصر تحول جديد، حيث تولي الشركات أهمية كبرى لتبني التقنيات الحديثة، والاستراتيجيات الجديدة التي من شأنها الحفاظ على المواقع التنافسية أكثر من أي وقت مضى”.
ناقش علي حسن خليل قضية ظهور التقنيات الجديدة، التي يمكن أن تشكل أكبر تهديدٍ للنمو، قائلاً: “في ظل ازدياد ظهور التقنيات الجديدة وما تحمله من تداعيات، يتمثل التحدي في مراجعة وإعادة هيكلة استراتيجياتنا بشكل مستمر لتواكب هذه التقنيات، واستيعاب التوجهات الجديدة”.
أكد الرؤساء التنفيذيون أنه في سياق الحوكمة البيئية والاجتماعية والشركات، تتمثل أكبر عقبة في زيادة تكلفة و/أو صعوبة جمع التمويل في حال الفشل في تحقيق توقعات أصحاب المصلحة. وبالرغم من أن مفهوم الاستدامة يواصل النمو بشكلٍ متسارع في الكويت، يقع العبء على القطاعات الرئيسية لقيادة هذا التحول.
يشير التقرير إلى أنه بالرغم من حالة عدم الاستقرار الاقتصادي، لا يزال الرؤساء التنفيذيون يأملون في تحقيق نمو مدعوم بعمليات الاندماج والاستحواذ. ومن ضمن حديث السيد س. راماشاندران عن دور عمليات الدمج والاستحواذ في المستقبل، قال: “أتوقع أن يشهد عام 2023 إنجازات كبيرة فيما يتعلق بعمليات الدمج والاستحواذ، حيث تتصدر الانتقالات والصفقات أسس استراتيجيات خلق القيمة”.
تناول رائد جواد بوخمسين في التقرير موضوع مستقبل التمويل المستدام في الكويت، وقال: “مع ازدياد أهمية الاستدامة على الصعيد العالمي، تسعى الكويت إلى تبوأ صدارة المراكز المالية والتجارية، من خلال التكامل مع مبادئ التمويل المستدام في قطاعها المصرفي.”
نص تقرير توقعات الرئيس التنفيذي لشركة كي بي إم جي الكويت لعامي 2022-2023، على خطة إطلاق برنامج معاكس لاتجاه التيار في عام 2022، ولكن أجُل إلى الربع الثاني من السنة المالية 22 بغرض الحصول على فهم أعمق وأكثر شمولية للبيئة الاقتصادية في الكويت من منظور الرؤساء التنفيذيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى