مختارات اقتصادية

هل تستمر صحوة أسعار النفط مع توقعات العجز في السوق؟

شهدت أسعار النفط حالة من التعافي الملحوظ خلال الأيام الأخيرة، بدعم التوقعات الإيجابية بشأن الطلب والمعروض من الخام.

 

وأبدى محللون توقعاتهم باستمرار صعود أسعار النفط خلال الفترة المقبلة، لكن وسط مخاطر محتملة تهدد بإنهاء حالة التعافي الحالية.

 

تحركات صعودية للأسعار

 

– ظلت أسعار خام برنت القياسي تتداول طوال معظم الشهر الماضي بين نطاق 80 و84 دولارًا للبرميل، مع غياب العوامل الداعمة للسوق.

 

– لكن أسعار النفط نجحت في الخروج من هذا النطاق المحدود خلال الأسبوع الماضي، بعد توقعات إيجابية للطلب العالمي.

 

– ارتفع سعر خام برنت أعلى مستوى 85 دولارًا للبرميل خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ شهر نوفمبر الماضي.

 

– في إجمالي الأسبوع الماضي، سجل خام برنت تسليم شهر مايو مكاسب بنحو 4% ليُنهي تعاملات يوم الجمعة عند 85.34 دولار للبرميل.

 

– كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الأمريكي تسليم شهر أبريل بنسبة 4% في الأسبوع الماضي ليسجل 81.04 دولار للبرميل.

 

– منذ بداية العام الجاري وحتى تسوية تعاملات الأسبوع الماضي، ارتفع سعر خام برنت بأكثر من 10%.

 

 

تحسن توازن السوق

 

– جاءت مكاسب النفط مؤخرًا بعد توقعات متفائلة بشأن آفاق الطلب العالمي، وتحول السوق إلى العجز.

 

– رفعت وكالة الطاقة الدولية في الأسبوع الماضي توقعاتها للطلب العالمي على النفط للمرة الرابعة منذ شهر نوفمبر 2023.

 

– ترى الوكالة أن الطلب على النفط قد ينمو بنحو 1.3 مليون برميل يومياً في العام الجاري، ما يمثل زيادة بمقدار 110 آلاف برميل يومياً مقارنة بالتقديرات السابقة.

 

– على جانب المعروض، تشير التوقعات إلى تراجع الإمدادات العالمية من النفط مقارنة بالتقديرات السابقة.

 

– ترى وكالة الطاقة أن الإنتاج العالمي من النفط قد يتراجع بنحو 870 ألف برميل يومياً في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع الأخير من 2023، بسبب الطقس السيئ الذي أثر على بعض المنصات، بالإضافة إلى قيود الإمدادات من جانب تحالف “أوبك بلس”.

 

– كما خفضت الوكالة توقعاتها لنمو المعروض العالمي من النفط إلى نحو 800 ألف برميل يومياً ليصل إلى 102.9 مليون برميل يومياً في إجمالي 2024.

 

– كما ذكرت الوكالة أنها تتوقع عجزًا طفيفاً في سوق النفط خلال العام الحالي بدلاً من تقديراتها السابقة بوجود فائض، مع استمرار الخفض الطوعي للإنتاج من جانب مجموعة “أوبك بلس”.

 

– أعلن تحالف “أوبك بلس” تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط البالغ 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

 

 

– اعتبر “جيوفاني ستونوفو” المحلل في بنك “يو بي إس” أن تقرير وكالة الطاقة كان متفائلاً للغاية، مع مراجعة صعودية لنمو الطلب وتقديرات أقل لنمو المعروض.

 

– كما تلقى الخام بعض الدعم من بيانات أظهرت ارتفاع الطلب من المصافي الأمريكية.

 

– كشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام تراجعت 1.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي، ما جاء بعكس التوقعات بفعل تسريع المصافي لعمليات التكرير.

 

– قال “فين فلين” المحلل لدى “برايس فيوتشرز جروب” إن الإمدادات تشهد حالة من النقص بالنسبة لوقود السيارات في الولايات المتحدة، ما يثير خطر ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.

 

– كما ساهمت الضربات الأوكرانية على مصافي النفط الروسية والتي تسببت في حريق في أكبر مصفاة تابعة لشركة “روسنفت” في دعم أسعار النفط الخام.

 

– ذكرت وزارة الطاقة الروسية أن صادرات الوقود المنقولة بحرًا انخفضت 1.5% في فبراير على أساس شهري، بسبب توقف صادرات مصافي التكرير بسبب الهجمات الأوكرانية.

 

– قال “دينيس كيسلر” النائب الأول لرئيس وحدة التداول في “بي أو كيه فاينانشيال” إن الطلب على النفط لا يزال مرتفعًا، في حين تتراجع الإمدادات، خاصة على جانب الوقود.

 

– توقع “كيسلر” أن الأضرار التي لحقت بالمصافي الروسية قد تؤدي إلى خفض إنتاج البنزين من البلاد بأكثر من 10%.

 

مخاطر ومخاوف

 

– لكن رغم رفع وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على النفط، فإنه لا يزال أقل كثيرًا من النمو المسجل في العام الماضي والبالغ 2.3 مليون برميل يومياً.

 

– ترى الوكالة أن نمو الطلب على النفط يعود إلى الاتجاه التاريخي، مع تحسن الفعالية وتراجع الاستهلاك مع زيادة استخدام السيارات الكهربائية.

 

 

– كما حذرت وكالة الطاقة من أن التباطؤ الاقتصادي العالمي قد يشكل رياحًا معاكسة إضافية للطلب على النفط.

 

– تتوقع الوكالة تباطؤ نمو الطلب على الخام من الصين إلى 620 ألف برميل يومياً خلال 2024 من 1.7 مليون برميل يومياً في العام الماضي.

 

– على جانب العرض، يتجه إنتاج النفط من خارج “أوبك” للارتفاع بنحو 1.6 مليون برميل يومياً هذا العام مقابل 2.4 مليون برميل يومياً في العام الماضي، بحسب توقعات وكالة الطاقة.

 

– يتجه إنتاج النفط في الولايات المتحدة وغيانا والبرازيل وكندا لتسجيل مستويات قياسية هذا العام، لتضيف هذه الدول مجتمعة حوالي 1.3 مليون برميل يومياً من الإنتاج الجديد.

 

– كشفت بيانات شركة “بيكر هيوز” أن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ارتفع لأعلى مستوى في ستة أشهر، في إشارة إلى الإنتاج المستقبلي للخام.

 

– صعد عدد المنصات الأمريكية للتنقيب عن النفط إلى 510 منصات في الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من مارس، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر الماضي.

 

– لا تقتصر المخاطر على آفاق الطلب والمعروض من الخام فحسب، لكنها تتسع لتشمل التوقعات الخاصة بالسياسة النقدية.

 

– قال “فلين” المحلل في “برايس فيوتشرز” إن هناك بعض المخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لن يتمكن من خفض معدلات الفائدة، مع استمرار التضخم أعلى مستهدف البنك البالغ 2%.

 

 

– يُنظر إلى تخفيضات معدلات الفائدة باعتبارها أحد العوامل الداعمة للنشاط الاقتصادي، وبالتالي زيادة الطلب على النفط الخام.

 

استمرار فجوة التوقعات

 

– يستمر الاختلاف بين منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية حول آفاق الطلب العالمي على النفط، ليشهد أكبر وتيرة انقسام منذ عام 2008 على الأقل.

 

– يبلغ الفارق بين توقعات أوبك ووكالة الطاقة الدولية بشأن الطلب على النفط في العام الجاري نحو مليون برميل يومياً، ما يعادل حوالي 1% من إجمالي الطلب العالمي على الخام.

 

– تمثل أوبك تحالفاً للدول المنتجة للنفط، في حين تعتبر وكالة الطاقة ممثلاً للدول الصناعية المستهلكة للخام.

 

– أبقت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط عند 2.25 مليون برميل يومياً في العام الحالي، كما ثبتت تقديراتها للعام المقبل عند 1.85 مليون برميل يومياً.

 

– كما رفعت منظمة الدول المصدرة للنفط توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.8% في 2024 مقارنة بتقديرات بلغت 2.7% سابقًا.

 

تفاؤل حذر

 

– تسود حالة من التفاؤل في أوساط المحللين حيال آفاق أسعار النفط خلال الفترة المقبلة، مع تحسن الطلب واستمرار الخفض الطوعي للإنتاج من جانب “أوبك بلس”.

 

– أظهر مسح صادر عن” بلومبرج إنتليجنس” أن متوسط سعر خام برنت القياسي قد يتجاوز مستويات 80 دولارًا للبرميل بنهاية العام الجاري.

 

– يرى 53% من المستجيبين للمسح أن برنت قد يتجاوز 80 دولارًا بنهاية هذا العام، بينما يعتقد 5% أن الخام قد يتجاوز مستويات 100 دولار للبرميل.

 

 

– رفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لمتوسط سعر خام برنت إلى 87 دولارًا للبرميل هذا العام، بزيادة 5.6% من تقديراتها الصادرة الشهر الماضي.

 

– كما ذكرت الإدارة أنها رفعت توقعاتها لسعر خام برنت في العام المقبل إلى 85 دولارًا للبرميل، ما يشير إلى زيادة 6.7% عن تقديراتها السابقة.

 

– قال “مارتين راتس” المحلل في “مورجان ستانلي” إن المستثمرين قد يشعرون بالمفاجأة من ارتفاع أسعار النفط هذا الصيف.

 

– يعتقد “راتس” أن سوق النفط قد يشهد حالة من نقص المعروض وتراجع للمخزونات خلال أشهر الصيف، مع ارتفاع الطلب خلال موسم القيادة في الولايات المتحدة.

 

– يعتقد بنك “جولدمان ساكس” أن سعر خام برنت سيظل يتداول في نطاق 70 إلى 90 دولارًا للبرميل على المدى القريب، مع علاوة المخاطر الجيوسياسية جراء الحرب في أوكرانيا وغزة.

 

– رفع البنك توقعاته لسعر برنت خلال ذروة موسم الصيف بنحو دولارين ليصل إلى 87 دولارًا للبرميل، مع تراجع مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

– لكن لا يخلو الأمر من بعض المخاطر على جانبي الطلب والمعروض من الخام خلال الفترة المقبلة، ما قد يهدد بإنهاء التعافي الحالي للأسعار.

 

– يستمر إنتاج النفط من خارج “أوبك” في الارتفاع الحاد، بقيادة الولايات المتحدة والبرازيل وغيانا وغيرها.

 

– كما تتواصل المخاطر على صعيد الاقتصاد الكلي، مع تباطؤ النمو في الصين، ومعاناة بعض الدول الأوروبية من انكماش الناتج المحلي الإجمالي وسط شبح الركود الذي يطارد اقتصادات كبرى في منطقة اليورو.

 

المصادر: أرقام – أوبك – وكالة الطاقة الدولية – رويترز – بلومبرج – أويل برايس – سي إن بي سي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى