اقتصاد خليجي

«أرامكو فينتشرز» وشركات أخرى ترصد 22.7 مليون دولار

استثمرت شركة «أرامكو فينتشرز» السعودية و«إيني» الإيطالية و«يونايتد ايرلاينز فينتشرز» الأميركية وآخرون نحو 22.7 مليون دولار في الشركة الإنجليزية «OXCCU»، كجزء من جولة التمويل الأولى بقيادة «Clean Energy Ventures»، لتسريع تسويق وقود الطيران المستدام، وفق بيان يوم الأربعاء.

ويصدر قطاع الطيران أكثر من 2 في المئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة العالمية، ونما بشكلٍ أسرع في العقود الأخيرة مقارنة بوقود وسائل النقل الأخرى مثل السكك الحديدية والسفن.

وفي أكتوبر تشرين الأول 2022، وافقت الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي «ICAO» على تحقيق صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطيران بحلول عام 2050.

وأصبح الطيران نقطة محورية مع تصاعد الجهود العالمية للحد من انبعاثات قطاع النقل، ما أدّى إلى تفويضات لوقود طيران مستدام جديدة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتنتج «OXCCU» الوقود عن طريق الجمع بين ثاني أكسيد الكربون الذي يتم التقاطه من الصناعة أو محطات الطاقة مع الهيدروجين المصنوع باستخدام الكهرباء من مصادر متجددة باستخدام محفز قائم على الحديد للقيام بذلك في خطوة واحدة.

وقال دانيال غولدمان، الشريك المؤسس والإداري لشركة «Clean Energy Ventures»، إن «هذا ما نحتاج إليه فعلياً لتحويل سوق وقود الطيران المستدام الناشئ إلى حقيقة واقعة وخفض انبعاثات الكربون بشكلٍ فعّال من حيث التكلفة من إنتاج الوقود على نطاق واسع».

ويؤدي تبسيط العملية بهذه الطريقة إلى خفض تكلفة رأس المال إلى النصف وإنتاج عدد أقل من المنتجات الثانوية، وفقاً لبيان «OXCCU».

وأضاف رئيس «يونايتد ايرلاينز فينتشرز» مايكل ليسكينن، «تحل التكنولوجيا (OXCCU) مشكلة التوريد لدينا باستخدام ثاني أكسيد الكربون كمادة وسيطة لإنتاج الوقود».

وأضاف «يمكن أن يكون هذا الحل المتطور مساراً فعّالاً من حيث التكلفة لشركة «يونايتد إيرلاينز» للوصول إلى التزامنا بانبعاثات الكربون الصافية الصفرية بحلول عام 2050، دون الاعتماد على تعويضات الكربون التقليدية».

وتقوم شركة «OXCCU»، وهي شركة ناشئة عن تكنولوجيا المناخ من جامعة أكسفورد، بتطوير محفزات وتصميمات مفاعلات جديدة لتحويل ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين إلى هيدروكربونات ذات تحويل وانتقائية عالية لاستخدامها كوقود وكيماويات ومواد بلاستيكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى