اقتصاد دولي

متأخرات الرهن العقاري تبلغ ذروة الـ7 سنوات في بريطانيا

قفزت قيمة أرصدة الرهن العقاري المتأخرة إلى أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات، إذ أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة الضغوط على الموارد المالية للأسر البريطانية. وأظهرت الأرقام الصادرة عن بنك إنجلترا المركزي أن أرصدة المتأخرات ارتفعت بنسبة 28.8 في المئة على أساس سنوي إلى 16.9 مليار جنيه استرليني (21 مليار دولار) في ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو (حزيران) الماضي، وهو أكبر ارتفاع منذ الربع الثالث من عام 2016، وهي الآن تمثل نسبة 1.02 في المئة من جميع قروض الإسكان المستحقة، ارتفاعاً من 0.89 في المئة في الربع الأول من العام الحالي.
ارتفاع حاد ومؤلم:- وفي حين أن المتأخرات كنسبة من الأرصدة الإجمالية لا تزال منخفضة، فإن الارتفاع الحاد في القيمة مقارنة بالعام الماضي يشير إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤثر سلباً في المقترضين، ومن المرجح أيضاً أن يرتفع معدل المتأخرات بشكل أكبر مع تأثير كلف القروض الأكثر كلفة، مع الإشارة إلى أن معظم حاملي الرهن العقاري يبرمون صفقات محددة المدة، مما يعني أن الأمر يستغرق بعض الوقت قبل أن يظهر تأثير أسعار الفائدة الأعلى.
وقال كبير الاقتصاديين في شركة «كابيتال إيكونوميكس» الاستشارية أندرو ويشارت لـ»التايمز» إن «معدلات الرهن العقاري أصبحت الآن أعلى مما كانت عليه عندما تم تجميع الإحصاءات الصادرة الثلاثاء الماضي، مما يشير إلى أن الزيادة في المتأخرات لن تؤدي إلا إلى زيادة حادة».
ووصف لويس شو، من شركة «شو» للخدمات المالية، أحدث البيانات بأنها «مؤلمة». وحذر من أن «السرعة التي تتزايد بها متأخرات الرهن العقاري مرعبة».
الفائدة والتخلف عن السداد:- وعادة ما تعتبر البنوك أن المقترض متأخر عن السداد إذا تخلف عن سداد مدفوعات تعادل 1.5 في المئة في الأقل من رصيده المستحق، أو إذا تمت استعادة ملكية عقار. ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إضافة إلى التضخم المتفشي إلى تأجيج أزمة كلفة المعيشة، وهناك مخاوف من أن عدداً متزايداً من أصحاب المنازل الذين حصلوا على قروض عقارية عندما كانت كلف الاقتراض عند أدنى مستوياتها التاريخية غير قادرين على التعامل مع الصدمة المالية التي يواجهونها عندما تنتهي صفقات قروضهم، وسيتعين عليهم إعادة التمويل بشروط أكثر كلفة بكثير، مما يؤدي إلى قفزة في أقساطهم الشهرية. وبلغ سعر الفائدة الأساس لبنك إنجلترا (البنك المركزي البريطاني)، مستوى قياسياً منخفضاً بلغ 0.1 في المئة في نوفمبر (تشرين الثاني)2021، ولكن منذ ذلك الحين تم تشديد السياسة النقدية في محاولة لتهدئة التضخم، فيما أدت 14 زيادة متتالية إلى رفع سعر الفائدة الأساس إلى أعلى مستوى له منذ 15 عاماً عند 5.25 في المئة، منهية عصر كلف الاقتراض المنخفضة للغاية التي استمرت منذ الأزمة المالية 2007-2009.
وفي حين أشار محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي إلى أن أسعار الفائدة تقترب من ذروتها، فإن التوقعات تتزايد بضرورة إبقاء كلف الاقتراض عند مستويات مرتفعة لفترة طويلة حتى يتم خفض التضخم إلى هدف «المركزي البريطاني» وهو اثنان في المئة.
وبلغ المعدل السنوي لتضخم أسعار المستهلكين 6.8 في المئة في يوليو (تموز) الماضي، وارتفعت أسعار الرهن العقاري مع ارتفاع سعر الفائدة الأساس للبنك المركزي البريطاني، ويبلغ متوسط سعر الفائدة على الرهن العقاري السكني الثابت لمدة عامين 6.66 في المئة، ارتفاعاً من 4.55 في المئة قبل عام و2.33 في المئة في سبتمبر (أيلول) 2021، وفقاً لمزود البيانات شركة «مونيفاكتس»، وبالمثل يبلغ متوسط سعر الصفقة لمدة خمس سنوات الآن 6.15 في المئة، مقارنة بـ2.59 في المئة قبل عامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى