اقتصاد دولي

ضيفان ثقيلان في بكين.. «يلين» و»شولتز» يتوعدان بإجراءات ضد الصناعات الصينية

,,
زائران ثقيلان في الصين هذا الشهر، وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين كانت هناك الأسبوع الماضي، والمستشار الألماني أولف شولتز الذي بدأ جولته في المدن الصينية أمس.

طرح الضيفان المشكلة نفسها تقريباً، ولكن بتعابير مختلفة، حيث تحدثت يلين عن مشكلة الطاقة الإنتاجية الفائضة في الصين، بينما يتحدث المسؤولون الألمان، والأوروبيون عموماً، عن مشكلة الإغراق الذي تقوم به الصين للصناعات الأوروبية. وكلاهما يهدد بإجراءات وتعرفات ضد الصين. وبدأت مشكلة قدرات الإنتاج الصينية الفائضة تتركز بشكل أكبر حول ما يسمى قطاعات الاقتصاد الجديد، وخصوصاً صناعة السيارات الكهربائية، والبطاريات، والطاقة المتجددة وبشكل أخص ألواح الطاقة الشمسية.
الصين واتهامات «الإغراق»
الاتهام الموجه للصين أنها تقدم دعماً حكومياً غير عادل لهذه القطاعات بما يمكن الشركات الصينية من التصنيع بتكلفة أقل، وإغراق الأسواق العالمية بمنتجاتها، وبالتالي تسيطر الصين على قطاعات الاقتصاد الجديد.
وتشير دراسة لمعهد Kiel Institute الألماني إلى أن شركة BYD الصينية، وهي أكبر صانع للسيارات الكهربائية في العالم، حصلت وحدها على دعم حكومي مباشر بنحو 3.7 مليار دولار، فضلاً من استفادتها من الدعم المقدم لشركات صناعة البطاريات.
وسبق وأن فتح الاتحاد الأوروبي تحقيقاً في الدعم السخي الذي تقدمه الحكومة الصينية لشركات صناعة السيارات الكهربائية، وما إذا كان هذا هو السبب وراء الانتشار الواسع للعلامات التجارية الصينية مثل BYD في السوق الأوروبية.
وبالتزامن، أعطت الإدارة الأميركية إشارات إلى إمكانية فرض تعرفات على واردات السيارات الكهربائية من الصين، كما قامت بتشديد الإجراءات لمنع نقل التكنولوجيا المتقدمة إلى الصين.
مأزق إدارة بايدن:- وهذا يشير إلى المأزق الذي يواجه إدارة بايدن مع قطاعات الاقتصاد الجديد. فمن جهة كانت هي وراء قانون خفض التضخم «IRA» المصمم لتحفيز هذه القطاعات، ومن جهة بدأت تتحدث عن فرض رسوم قد ترفع التكاليف على المستهلكين في هذه القطاعات.
الأسواق تترقب عملية تنصيف بيتكوين السبت المقبل:- تترقب أسواق العملات المشفرة عملية التنصيف الرابعة لعملة بيتكوين، والتي من المتوقع أن تحدث يوم السبت المقبل لتقدم تحديا جديدا لشركات تعدين العملة الأهم في السوق.
وستؤدي عملية التنصيف إلى تراجع مكافآت المعدنين إلى النصف، حيث سيتم إنتاج حوالي 450 عملة بيتكوين يوميا بعد ذلك مقارنة مع 900 عملة يوميا حاليا.
تحولات جذرية في بيتكوين.. تدفقات خارجة قياسية من صناديق الاستثمار المتداولة
ومن المتوقع أن تؤدي عملية التنصيف إلى تراجع في إيرادات شركات التعدين بحوالي 10 مليارات دولار سنويا وهو ما قد يؤدي بدوره إلى خروج شركات تعدين من المنافسة بسبب ارتفاع التكاليف.
ويعتبر الخبراء عملية تنصيف العملة المشفرة بيتكوين بأنها ميزة انكماشية تقلل من إنتاجية بيتكوين الجديدة بنسبة 50% كل 4 سنوات، حتى يتم إنتاج جميع عملات بيتكوين البالغ عددها 21 مليونًا بحلول عام 2140.
ويشير سيرجي شيليغ، كبير مسؤولي المنتجات في «Nicegram»، إلى أن عمليات التنصيف السابقة أدت تقليديًا إلى ارتفاع سعر بيتكوين، مستشهدا بالبيانات التاريخية حيث ارتفعت قيمة بيتكوين بعد عمليات التنصيف في 2012 و2016 و2020. ومع ذلك، يشير شيليغ إلى أن هذه القمم غالبًا ما يتبعها تصحيحات كبيرة في الأسعار.
وبالنظر إلى السيناريو الحالي، يلاحظ شيليغ اتجاهاً مختلفاً. يتزامن التنصيف القادم مع معنويات إيجابية في سوق العملات المشفرة، مدعومة بالحكم الأخير الذي أصدرته هيئة الأوراق المالية والبورصات بشأن صناديق بيتكوين المتداولة في الولايات المتحدة. هذا التطور، وفقًا لتصريحات خاصة لشيليغ مع «العربية Business»، يجذب المستثمرين الحذرين ويعزز سمعة بيتكوين بما يتجاوز مجرد مخزن للقيمة. كما يتوقع استجابة أكثر توازنا في السوق، مع مكاسب ثابتة بدلا من الارتفاعات المفاجئة، حيث إن نضج المستثمرين يخفف من المضاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى