أخبار عاجلةاقتصاد دوليعملات رقمية

السلطات الأميركية تصادر «بيتكوين» مسروقة تفوق قيمتها المليار

أعلنت السلطات الأميركية، الإثنين السابع من نوفمبر (تشرين الثاني)، أنها ضبطت عملات «بيتكوين» سرقت عبر موقع «سيلك رود» الإلكتروني المتخصص في تجارة المخدرات قبل 10 أعوام بقيمة بلغت 3.4 مليار دولار عند مصادرتها.
وأقر جيمس جونغ البالغ 32 سنة بذنبه، الجمعة، عن سرقة أكثر من 50 ألف «بيتكوين» في سبتمبر (أيلول) 2012، وفق ما أعلنت النيابة العامة بنيويورك في بيان. واسترجعت العملات الرقمية الافتراضية خلال تفتيش منزل جونغ بولاية جورجيا الأميركية في نوفمبر 2021 وكانت مخزنة في أجهزة مخبأة داخل خزنة أخفاها المتهم بنفسه تحت أرضية وعلى جهاز كمبيوتر مموه داخل علبة معدنية للفشار تحت أغطية في خزانة الحمام. تقنيات متطورة ومساعي الشرطة:- وقال المدعي العام داميان وليامز في بيان إنه «في خلال ما يقرب من 10 أعوام تنامت الأسئلة المرتبطة بتحديد موقع هذا المبلغ الهائل من بيتكوين الذي كان يتعذر إيجاده ليصبح الأمر لغزاً تفوق قيمته 3.3 مليار دولار».
10 أسئلة حول «بتكوين» والعملات المشفرة:- وأضاف «بفضل تقنيات متطورة لتتبع العملات الرقمية وعمل جيد مع الشرطة على الطريقة القديمة، حددت قوات الأمن موقع هذا المخبأ المذهل واستردت منتجات متأتية من أنشطة إجرامية». لكن قيمة المبلغ المسترد تراجعت منذ العملية مع انخفاض سعر «بيتكوين» ووصلت قيمتها في الساعات الأخيرة إلى ما يزيد قليلاً على مليار دولار. وأشار مكتب المدعي العام إلى أن جونغ خدع موقع «سيلك رود» عام 2012 من خلال إنشاء تسعة حسابات مختلفة وإجراء ما يقرب من 140 عملية مالية بشكل سريع لتحفيز النظام في الموقع على دفع ما يقرب من 50 ألف «بيتكوين» لحسابه، قبل أن يحول هذا المبلغ سريعاً إلى عناوين أخرى. ويواجه جونغ احتمال السجن 20 عاماً وسيحدد حكمه في فبراير (شباط). «سيلك رود»:- وأنشئ موقع «سيلك رود» في يناير (كانون الثاني) 2011 واستخدم في بيع سلع غير قانونية كثيرة بينها مخدرات بقيمة 200 مليون دولار في العالم أجمع قبل أن تغلقه الشرطة الفيدرالية الأميركية في أكتوبر (تشرين الأول) 2013. وحكم على مؤسس الموقع روس أولبريخت بالسجن مدى الحياة عام 2015. وهذه ثاني أكبر عملية ضبط لأموال «بيتكوين» تجريها السلطات الأميركية بعد مصادرة 94 ألف «بيتكوين» بقيمة قدرت بـ3.6 مليار دولار كانت في حوزة ثنائي من نيويورك خلال عملية قرصنة لمنصة «بيتفينيكس» للمعاملات الرقمية عام 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى