مختارات اقتصادية

المدن الأكثر تلوثًا في العالم

تصدرت مدينة لاهور في باكستان قائمة المدن الأكثر تلوثًا في العالم بسبب مزيج من المركبات العالية والانبعاثات الصناعية، إلى جانب الدخان المنبعث من أفران الطوب وبقايا المحاصيل وحرق النفايات العامة والغبار الناتج من مواقع البناء.
ويستند التصنيف على متوسط تركيز “PM2.5” – وهو أحد مؤشرات جودة الهواء التي تستخدمها منظمة الصحة العالمية ويشير تركيزه إلى كمية الجسيمات الدقيقة في حجم الهواء التي يمكن أن تخترق الرئتين عند استنشاقها وتدخل مجرى الدم مما يؤثر على جميع الأعضاء الرئيسية – من تقرير جودة الهواء العالمي الصادر عن شركة مراقبة جودة الهواء السويسرية “آي كيو إير”.

ومن المعلوم أن سوء جودة الهواء هو أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المبكرة حول العالم، وهو السبب وراء ارتفاع ضغط الدم وسوء التغذية، إلى جانب أن التكلفة العالمية للأضرار الصحية المرتبطة بتلوث الهواء تبلغ حاليًا 8.1 تريليون دولار.
وتهيمن الهند على القائمة من خلال 14 مدينة وذلك نظرًا لتزايد عدد السكان والتوسع السريع في قطاع الصناعة، لتتفوق بذلك على الصين التي كانت تعتبر في السابق المصدر الأول لتلوث الهواء في العالم.
وضمت القائمة دولة أفريقية واحدة وهي تشاد، التي تعرضت لعواصف ترابية شديدة في عام 2022 أدت إلى زيادة بنسبة 18% في تركيز “PM2.5”  مقارنة بالعام السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى