اقتصاد كويتي

كوفبك تحقق اكتشافا نفطيا جديدا في امتياز جيسوم وغرب طويلة في مصر

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية ش.م.ك.م. (كوفبك) بأن شركتها التابعة كوفبك مصر المحدودة (كوفبك مصر) قد حققت اكتشافا نفطيا جديدا في امتياز جيسوم وغرب طويلة في حوض خليج السويس في جمهورية مصر العربية. 

في هذا الصدد، صرح الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية محمد سالم الحيمر بأن كوفبك حققت هذا الاكتشاف عبر البئر الاستكشافي GNN-11 الذي تم حفره شرق حقل GNN النفطي، والذي نتج عن 165 قدما من الطبقات المنتجة للموارد الهيدروكربونية في تكوينات مكمن نوبيه، والتي تعتبر من المكامن الجديدة التي تم اكتشافها بالإضافة للمكامن التقليدية في حقل GNN.

والجدير بالذكر أنه تم حفر البئر بواسطة منشآت الإنتاج المبكر التي تم إنشاؤها مؤخرا وتم تدشين الإنتاج بمعدل يتجاوز 2,500 برميل نفط يوميا. وقد أدت نتائج البئر الجديد وبرنامج الحفر الناجح الذي تم تنفيذه مؤخرا في الحقل إلى زيادة إجمالي إنتاج النفط من هذا الامتياز إلى 23,000 برميل نفط يوميا، بالمقارنة مع 4,000 برميل نفط يوميا قبل تطوير الحقل.

يعد GNN-11 رابع بئر يتم الانتهاء منه بواسطة مرافق الإنتاج المبكر التي تم إنشاؤها في المنطقة الوسطى من الحقل والتي تشمل منصة دعم ووحدة إنتاج بحرية متنقلة وخط أنابيب لتصدير النفط، وتم ربطه كذلك بمجمع إنتاج (Geisum Star) الحالي. ولا زالت هناك آبار متبقية في الخطة المستقبلية، والتي بحفرها سيتم الانتهاء من المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي والتطوير. 

تمتلك شركة شيرون (Cheiron) عبر شركتها التابعة (PICO GOS) حصة تبلغ 60% في الامتياز، بينما تملك كوفبك مصر المحدودة (كوفبك مصر) الحصة المتبقية والتي تبلغ 40%، بينما تتولى إدارة الأنشطة الميدانية كمشغل في الامتياز شركة بتروجولف مصر.

لقد تم اكتشاف حقل  GNNمن قبل شركاء المشروع المشترك في عام 2019، وتم تحقيق هذا الاكتشاف بعد تنفيذ برنامج استكشاف وتطوير واسع النطاق استمر لعدة سنين حيث توجت جهود شركاء المشروع بـتأكيد الإمكانيات الهيدروكربونية الإيجابية لمنطقة خليج السويس. 

من الجدير بالذكر أن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية تقوم بعمليات استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى