أخبار عاجلةأخبار العالمأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

البنك المركزي الأوروبي يتجه نحو زيادة الفائدة بوتيرة بطيئة

أظهرت نتائج مسح أجرته وكالة بلومبيرغ للأنباء لخبراء الاقتصاد أن محاولات الأعضاء المتشددين في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي لزيادة الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في يوليو المقبل لن يكتب لها النجاح، في ظل اتجاه أغلب الأعضاء إلى تأييد زيادة أقل للفائدة.

وبحسب نتائج المسح فإن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية خلال يوليو المقبل، في حين يبلغ سعر الفائدة حالياً سالب 0.5%.

وذكرت بلومبيرغ أن هذا التوجه يتفق مع تعهد رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بإنهاء الفائدة السلبية خلال الربع الثالث من العام الحالي، وهو ما يعني تبني مسار أقل قوة لزيادة الفائدة الأوروبية، مقارنة بما يطالب به مسؤولون آخرون منهم روبرت هولتسمان محافظ البنك المركزي النمساوي وعضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي.

ومن المتوقع أن تستغل لاجارد المؤتمر الصحفي المقرر عقده يوم 9 يونيو الحالي، لتأكيد الاستراتيجية الحذرة التي يتبناها البنك المركزي للخروج من السياسة النقدية فائقة المرونة، في ظل ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو.

وكانت بيانات نشرها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي أمس الخميس أظهرت تسارع التضخم في أسعار المنتجين (الجملة) في منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو إلى مستوى قياسي جديد في أبريل.

وارتفعت أسعار الجملة بنسبة 37.2% على أساس سنوي في أبريل، بعد ارتفاعها بـ36.9% في مارس. إلا أن النسبة جاءت أقل من المعدل المتوقع لأبريل عند 38.5%.

ويأتي ارتفاع أسعار الجملة لمستوى قياسي جديد بضغط من ارتفاع أسعار الطاقة بـ99.2% والسلع الوسيطة بـ25.1%.

وارتفعت أسعار الجملة للسلع الرأسمالية والاستهلاكية المعمرة بنسبة 7.2% و 8.5% على التوالي، بينما ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية غير المعمرة بنسبة 11.2%.

وباستثناء الطاقة، يكون التضخم في أسعار المنتجين قد ارتفع إلى 15.6% في أبريل، مقابل 13.7% في الشهر السابق.

وعلى أساس شهري، تباطأ الارتفاع في أسعار الجملة إلى 1.2% مقابل 5.3% في مارس، وكان الخبراء يتوقعون أن يكون التضخم الشهري عند 2.3%.

وارتفعت أسعار الجملة في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 ككل بنسبة 1.3% على أساس شهري في أبريل، ما قاد الارتفاع السنوي إلى 37.5%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق