اقتصاد كويتي

سفير الكويت: 914 مليون دينار كويتي استثمارات الهيئة العامة في البحرين

أكد سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح أن «العلاقات الكويتية البحرينية كتاب لا تنتهي صفحاته من الأخوة والمحبة والخير مبنية على أسس صلبة وراسخة، ونستشرف فيها المستقبل للمزيد من هذا التعاون في جميع المجالات بما يعود بالخير على البلدين الشقيقين في ظل توجيهات القيادة الحكيمة لكلا البلدين».

وأضاف سفير الكويت في حوار لـ«الوطن» بمناسبة الاحتفال بذكرى الأعياد الوطنية الكويتية، «ذكرى العيد الوطني الـ63، وذكرى يوم التحرير الـ33»، أن العلاقات التاريخية والمتجذرة التي تجمع البلدين، انعكست على تعميق الروابط الاقتصادية بين البلدين، وفي سياق ذلك لا بد لنا من أن نشيد بجهود مملكة البحرين في تسهيل كافة الصعاب على المستثمرين الكويتيين الذين يساهمون بشكل واضح في تأسيس مشاريع كبرى في مملكة البحرين».

وذكر أنه «على سبيل المثال وليس الحصر بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني وأفنيوز حققوا قصص نجاح لمساندة مسيرة النمو والتقدم في مملكة البحرين الشقيقة»، مشيراً إلى أن «الاستثمارات الكويتية المباشرة في مملكة البحرين تتجاوز ملياري دولار، وحجم الميزانيات التي تدار من قبل المصارف الكويتية في مملكة البحرين يتجاوز 80 مليار دولار».

ونوه سفير الكويت إلى أن «اللجنة العليا المشتركة التي يترأسها وزيرا خارجية البلدين، أثمرت في اجتماعات نسخها العشر السابقة توقيع أكثر من 50 اتفاقية تعاون في المجالات الاقتصادية التنموية الثقافية الاجتماعية القنصلية والرياضية، وهذا التناغم في العلاقات بين البلدين يؤكد أن الكويت والبحرين توأمان بالدم والتاريخ والطريق الواحد».

وفيما يتعلق بحجم التبادل التجاري بين البلدين، أوضح سفير الكويت أنه «وصل إلى أكثر من 500 مليون دولار أمريكي، في حين وصل عدد الشركات الكويتية المسجلة في وزارة التجارة والصناعة في البحرين إلى أكثر من 500 شركة ومؤسسة كويتية، وتتنوع في مجالات كثيرة أهمها المجال العقاري والتجاري والبنية التحتية».

وأشار إلى أن «مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بلغت أكثر من 30 مشروعاً، كما تبلغ كلفتها الإجمالية أكثر من ملياري دولار، حيث تخدم مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية». وأوضح سفير الكويت أن «الرحلات الجوية بين الكويت والبحرين تبلغ 64 رحلة طيران، وهذا العدد من الرحلات يدل على أن مملكة البحرين إحدى أهم الوجهات السياحية للكويتيين». وإلى نص الحوار:

* العلاقات البحرينية الكويتية أنموذج في الشراكة والتعاون.. هل لنا أن نتطرق إلى العلاقات الوطيدة والتاريخية بين البلدين الشقيقين؟
– إن العلاقات الكويتية البحرينية كتاب لا تنتهي صفحاته من الأخوة والمحبة والخير مبنية على أسس صلبة وراسخة، ونستشرف فيها المستقبل للمزيد من هذا التعاون في جميع المجالات بما يعود بالخير على البلدين الشقيقين في ظل توجيهات القيادة الحكيمة لكلا البلدين، وتوجت هذه العلاقة بزيارة لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه لمملكة البحرين في 13 فبراير الجاري التي نجحت بكل المقاييس.

* ماذا عن العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين في ظل العلاقات الأخوية الراسخة بينهما؟
– انعكست العلاقات التاريخية والمتجذرة التي تجمع البلدين، على تعميق الروابط الاقتصادية بين البلدين، وفي سياق ذلك لا بد لنا من أن نشيد بجهود مملكة البحرين في تسهيل كافة الصعاب على المستثمرين الكويتيين الذين يساهمون بشكل واضح في تأسيس مشاريع كبرى في مملكة البحرين، وعلى سبيل المثال وليس الحصر بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني وأفنيوز الذين حققوا قصص نجاح لمساندة مسيرة النمو والتقدم في مملكة البحرين الشقيقة، إضافةً أن الاستثمارات الكويتية المباشرة في مملكة البحرين تتجاوز ملياري دولار، وحجم الميزانيات التي تدار من قبل المصارف الكويتية في مملكة البحرين يتجاوز 80 مليار دولار.

* هل لنا أن نتطرق إلى اللجنة العليا المشتركة بين البلدين؟ وعدد اتفاقيات التعاون بين البلدين؟
– أُنشئت لجنة عليا مشتركة يترأسها وزيرا خارجية البلدين، وأثمرت في نسخها العشر السابقة توقيع أكثر من 50 اتفاقية تعاون في المجالات الاقتصادية التنموية الثقافية الاجتماعية القنصلية والرياضية، وهذا التناغم في العلاقات بين البلدين يؤكد أن الكويت والبحرين توأمان بالدم والتاريخ والطريق الواحد، واللجنة العليا بين البلدين تجسد الرغبة المشتركة في دفع العلاقات الثنائية الأخوية إلى آفاق أرحب في ظل التوجيهات الحكيمة من لدن حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وأخيه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عیسی آل خليفة، حفظهما الله ورعاهما، ونتطلع إلى أن تسهم الدورة الحادية عشرة من اللجنة العليا المشتركة بين دولة الكويت ومملكة البحرين والتي ستعقد في دولة الكويت قريباً بإذن الله، في تعزيز وتطوير سبل التعاون في المجالات الحيوية المهمة.

* ماذا عن حجم التبادل التجاري بين البلدين؟ وقيمة الصادرات والواردات؟
– وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 500 مليون دولار أمريكي.

* كم عدد الشركات الكويتية العاملة في البحرين؟
– وصل عدد الشركات الكويتية المسجلة في وزارة التجارة والصناعة في مملكة البحرين إلى أكثر من 500 شركة ومؤسسة كويتية، وهي تتنوع في مجالات كثيرة أهمها المجال العقاري والتجاري والبنية التحتية.

* كم تبلغ قيمة استثمارات الهيئة العامة للاستثمار في البحرين؟
– وصلت قيمة استثمارات الهيئة العامة للاستثمار في مملكة البحرين إلى 914 مليون دينار كويتي، وذلك بصورة مساهمات شركات وقروض وودائع وغيرها.

* كم عدد مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في البحرين؟ وكم تبلغ قيمة المشاريع؟
– بلغت مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أكثر من 30 مشروع، كما تبلغ كلفتها الإجمالية أكثر من ملياري دولار حيث تخدم مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية.

* كم عدد الطلاب الكويتيين الذين يتلقون تعليمهم في البحرين؟
– يصل عدد الطلاب الكويتيين الذين يتلقون التعليم الجامعي في مملكة البحرين إلى 1000 طالب وطالبة في التخصصات الطبية والدراسات العليا في مختلف الجامعات البحرينية.

* كم يبلغ عدد الرحلات الجوية بين البلدين بشكل أسبوعي؟
– تبلغ الرحلات الجوية بين دولة الكويت ومملكة البحرين 64 رحلة طيران، وهذا العدد من الرحلات يدل على أن مملكة البحرين إحدى أهم الوجهات السياحية للكويتيين.

* دولة الكويت دائماً مصدر ثقة للعالم في نشر ثقافة السلام والمحبة والتعاون وتوحيد الكلمة، لما يخدم أمن واستقرار وازدهار المنطقة ودول العالم.. هل لنا أن نتطرق إلى هذا الأمر؟
– من المشاهد التي كسبت بها دولة الكويت ثقة دول العالم من خلال دعمها الاستقرار والسلام والتنمية باعتبارها ركائز الأمن والسلم الدوليين التزاماً بالمواثيق الدولية والقانون الدولي، وعلى هذا الأساس أخذت دولة الكويت على عاتقها دور الوسيط والعمل الإنساني بين الدول والشعوب من خلال احتضانها في السنوات الاخيرة المؤتمرات الآتية «المؤتمر الدولي لإعلان التعهدات الإنسانية من أجل سوريا في يناير 2013 بتعهدات بلغت ملياري دولار – القمة العربية الإفريقية الثالثة «شركاء في التنمية والاستثمار» في نوفمبر 2013 بمساهمة كويتية بقيمة مليار دولار كقروض ميسرة – مؤتمر الكويت الثاني للمانحين من أجل سوريا في يناير 2014 بتعهدات بلغت 2.4 مليار دولار – المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا مارس 2015 بتعهدات بلغت 1.5 مليار دولار – مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق في فبراير 2018 بتعهدات بلغت 30 مليار دولار».

تعيش دولة الكويت نهضة جديدة في عهد حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.. هل لنا أن نتحدث عن ذلك؟

– من خلال قائد نهضتنا حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، تعيش دولة الكويت نهضة تنموية شاملة في جميع مفاصل الدولة، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو ثقافية وعمرانية وذلك لتعزيز الاستقرار والازدهار، ولتحقيق وطن آمن ورفاهية مستدامة، في إطار دعم دولة الدستور والمؤسسات ودولة القانون وحرية التعبير في مناخ ديمقراطي جبل عليه أهل الكويت من ماضيه إلى حاضره إلى مستقبله أساسه رفعة الإنسان الكويتي وتقدم بلادنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى