أخبار عاجلةمقالاتمقالات وأراء

التسويق الرقمي

كتبت هلا الخالدي …….. تويتر | _1hala1_
حين يُفتتح مشروع جديد في أي مجال تلجأ ادارة المشروع الى السعي نحو انجاح هذا المشروع ببذل جميع السبل عن طريق التسويق أي عرض المنتج من خلال الحديث عنه واظهار مميزاته و وظيفته ترغيباً للناس بشراءه او استخدامه ، وسابقاً كان يقتصر التسويق على الدعاية عبر التلفزيون أو الاعلانات المطبوعة عبر الصحف والمجلات وكذلك الراديو او عبر التواصل المباشر بين ممثل الشركة والمستهلك .
اما الآن في وقتنا الحاضر فتغيرت مفاهيم التسويق مع تطور التقنية وظهر لدينا نوع جديد من التسويق يسمى التسويق الرقمي او التسويق الالكتروني الذي يقصد به عملية الترويج او البيع والشراء عبر الوسائل المعتمدة على الإنترنت وتتعدد قنوات التسويق الالكتروني ومن أبرزها الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ، ومحركات البحث والمتاجر الالكترونية والبريد الالكتروني والهواتف الذكية والمواقع والتطبيقات المختلفة .
ولكلا من هذان النوعان مزايا وعيوب حيث يتفوق التسويق الالكتروني على التسويق التقليدي كثيراً ، حيث انه اقل تكلفة وأسهل في الوصول لأعداد ضخمة وغير محدودة من البشر في مختلف مناطق العالم فلا يؤثر البعد الجغرافي عليه وايضا يسهل تكرار الرسائل التسويقية عبر القنوات الالكترونية مما يساعد في بقائها في ذهن المستهلك أطول مدة ممكنة ، وترجح كفة التسويق التقليدي في المصداقية فالكثير من المستهلكين يعتبرونها أكثر مصداقية من التسويق الالكتروني ،ويتطلب التسويق الالكتروني الكثير من الابداع والابتكار والتصاميم الجذابة لتحقيق أكبر قدر من الجذب والاقناع للجمهور المستهدف .
لابد من تكوين فريق للتسويق الرقمي حتى يعتبر التسويق مثالي وعادة يكون الفريق متكون من :
اولاً : مدير التسويق : وهو شخص لديه مهارات خاصة ومعرفة جيدة بمحرك البحث ومنصات التواصل ومحتوى التسويق واعلانات الدفع عند الضغط .
ثانياً : خبراء في محركات البحث : وهم مدراء ذوي خبرة في استخدام محركات البحث واستخدمها بطرق فعالة مع قنوات التسويق الأخرى .
ثالثاً : مدير تسويق المحتوى : وهو مسؤول عن وضع وتنفيذ خطة التسويق ويقرر نوع المحتوى الذي ينبغي أنشاؤه والقنوات التي ينبغي استخدامها .
رابعاً : مدير منصات التواصل : وهو مسؤول عن ترقية الشركة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ويعمل بشكل وثيق مع مدير تسويق المحتوى .
خامساً : مدير محرك البحث : وهو من من يقرر أي محركات البحث مناسبة للتسويق والقنوات المناسبة .
سادساً : مدير اعلانات ( الدفع عند النقر ) : وهو المسؤول الاول عن تنظيم حملات مدفوعة الأجر على مختلف المنصات جوجل , فيسبوك .
سابعاً : مدير تسويق عبر البريد الالكتروني : وظيفته تتلخص في التأكد من أن الرسائل أرسلت في القوائم المناسبة عبر القنوات المستخدمة .
وكثيراً مايحصل خلط بين التسويق الرقمي والتسويق عبر الانترنت حيث ان التسويق عبر الانترنت يشير الى الطرق التي يمكن استخدامها لإدارة الحملات عبر الانترنت ومكوناتها الرئيسية عبارة عن محركات التسويق تشمل محركات التسويق والاعلانات المدفوعة في حين أن التسويق الرقمي يضم قنوات رقمية أكثر مثل : منصات التواصل ، تسويق عبر المحتوى ،تسويق عبر الايميل ، الترويج وتسويق عبر الفيديو والهاتف المحمول .
يقع كثيراً من المسوقين بأخطاء في التسويق الرقمي منها عدم معرفة الجمهور المستهدف ،استخدام الطرق القديمة بالتسويق ، عدم مخاطبة الجمهور ، عدم الصبر على خطتك التسويقية ، التركيز على البيع أكثر من التطوير ، عدم قياس نتائج الحملات ، لا يوجد علاقة مع الجمهور ، استهداف جميع الأشخاص .
خلاصة المقالة أن التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني هو كل مايتعلق بالتسويق عبر الإنترنت والأجهزة الالكترونية الاخرى ، فهي ليست عملية واحدة لكنها تتكون من عدد من العناصر الفرعية التي يمكن استخدامها اعتماداً على ماتريد تحقيقه ، فليست كل الطرق مناسبة لجميع الشركات ، لهذا السبب من المهم التوصل الى استراتيجية تسويق رقمية مناسبة لك ولمؤسستك او شركتك .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق