أخبار عاجلةأخبار العالم

التضخم يطرق أبواب أمازون.. استعد لزيادة الأسعار

في الوقت الذي تجتاح فيه موجات تضخم عاتية العالم أجمع، حاولت العديد من الشركات حول العالم التماسك في مواجهة الغلاء حتى لا تحمّل الكلف على المستهلكين، وكانت أمازون إحدى تلك الشركات، إذ رضخت مؤخراً للارتفاع المتواصل في الأسعار.
قررت أمازون فرض رسوم إضافية بنسبة 5% على بائعيها عبر الإنترنت بدءاً من 28 أبريل، حسبما أكدت الشركة لموقع إنسايدر يوم الأربعاء.
ستطبّق الرسوم الإضافية، التي أبلغت عنها بلومبيرغ لأول مرة، مباشرة على البائعين، وليس المتسوقين من أمازون، على الرغم من أنها من المحتمل أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار في جميع المجالات مع تأثر هوامش البائعين.. هذا القرار من أمازون أحدثُ مثالٍ على زيادة الكلف بسبب ارتفاع كلفة الوقود وارتفاع التضخم.
و كتب فريق الوفاء من قبل أمازون في رسالة إلى البائعين الخارجيين شاركتها الشركة مع إنسايدر: «نحن نعلم أن تغيير الرسوم يؤثر على عملكم، وفرقنا تعمل كل يوم لضمان أن تظل خدمة الوفاء من أمازون FBA ذات قيمة كبيرة لخدمة الإنجاز والتسليم المتميزة التي تقدمها».. «منذ عام 2020 زادت أمازون أسعارها أقل من شركات النقل الأخرى، ولا تزال كلفتها أقل بكثير من غيرها».
يقع جميع التجار المتأثرين في الولايات المتحدة ويستخدمون خدمة الوفاء من قبل أمازون، وهي مجموعة عملاقة عبر الإنترنت من خدمات التخزين والتسليم للبائعين الخارجيين.. ووفقاً لأحد المتحدثين الرسميين، تظل المعدلات الإجمالية لهؤلاء البائعين 2.52 دولار لكل وحدة «لأبطأ خيارات الشحن القياسية» و14.08 دولار لكل وحدة لخيارات الشحن لمدة يومين.. وتعد مبيعات الطرف الخارجي مكوناً رئيسياً من إجمالي أعمال أمازون، حيث تمثل 30.3 مليار دولار من المبيعات للربع الأخير من عمر الشركة.. وفي الوقت الحالي، تتقاضى شركة UPS رسوم وقود إضافية بقيمة 0.42 دولار لكل وحدة، بينما تتقاضى FedEx حوالي 0.49 دولار لكل وحدة.
في رسالتها إلى البائعين الخارجيين، أشارت أمازون إلى حقيقة أنها «استثمرت بشكل كبير في متجر أمازون وعمليات التنفيذ لدعمك أنت وعملائنا بشكل أفضل» وسعت جاهدة لاستيعاب «الزيادات الكبيرة في الكلفة».
كما كتب فريق FBA في الرسالة: «في عام 2022، توقعنا العودة إلى الحياة الطبيعية بعد تخفيف قيود كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، لكن الوقود والتضخم طرحا المزيد من التحديات».. «لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه التكاليف التضخمية سترتفع أو تنخفض، أو إلى متى ستستمر، لذلك بدلاً من تغيير الرسوم الدائم، سنستخدم رسوم الوقود والتضخم الإضافية لأول مرة- وهي آلية تستخدم على نطاق واسع عبر مزودي سلسلة التوريد».
وصرح جون إلدر، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Black Label Advisor، الذي يقدم استشارات لتجار من جهات خارجية، لـ»إنسايدر» أن «الغالبية العظمى» من عملائه «سيرفعون أسعارهم جنباً إلى جنب مع رسوم أمازون الإضافية».. وتوقع أن يكون ذلك في معظم الحالات بمثابة «زيادة طفيفة في الأسعار» بالنسبة للمستهلكين. وأضاف إلدر: «من الواضح أنه أمر سيئ للغاية بالنسبة للعملاء، لكن الكلف أثرت على أمازون بنفس القدر مثل أصحاب الأعمال الصغيرة».. «لا بد من تقاسم الكلف حتماً، بما يشمل العملاء».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق