مختارات اقتصادية

تعرف على أكبر 10 شركات للغاز الطبيعي في العالم

لغاز الطبيعي هو أحد المكونات الرئيسية لصناعة الطاقة. وهو نوع من الوقود الأحفوري يوجد تحت سطح الأرض. في هذه الحالة، يمكن للشركات الاستفادة من الأرض والتنقيب عنها. في حالات أخرى، يمكن إنتاجه باستخدام الآبار في عملية تسمى التكسير، بعد الإنتاج، تتم معالجته للبيع. يمكن للمستهلكين بعد ذلك استخدامه لتدفئة منازلهم وطهي الطعام وتجفيف ملابسهم وتزويد سياراتهم بالوقود.
معظم أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم هم عمالقة طاقة عالمية في عمليات نفط وغاز عالمية تغطي النطاق الكامل لأنشطة المنبع والمصب. يستخدم مصطلحا المنبع والمصب في مجال النفط والغاز لتمييز موقع الشركة في سلسلة التوريد، إذ تختص شركات المنبع بالعمليات في بداية السلسلة مثل استكشاف المواد الخام واستخراجها، أما شركات المصب فتختص بالعمليات في نهاية السلسلة، أي إنها أقرب إلى المستهلك النهائي.
سنلقي في هذا التقرير نظرةً على أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي، بالإضافة إلى بعض الحقائق الأساسية حول كل شركة. صُنفت الشركات حسب كمية الإنتاج التي تم إنتاجها في عام 2021.
1- غازبروم (Gazprom):شركة غازبروم الروسية هي شركة طاقة مملوكة للدولة. وكانت أكبر منتج للغاز الطبيعي في روسيا والعالم في عام 2021. تهيمن غازبروم على صناعة الغاز الطبيعي في روسيا، وتنتج لوحدها أكثر من ثلثي الإنتاج الإجمالي الروسي، وتُصنف في المرتبة الثالثة بين منتجي النفط في روسيا. كانت الشركة مسؤولة عن إنتاج 515.6 مليار متر مكعب، أي 18.2 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. وبلغت عائدات الشركة 137.71 مليار دولار في عام 2021. 2- الشركة الوطنية الصينية للنفط (PetroChina):- شركة البترول الوطنية الصينية هي أكبر منتج للغاز الطبيعي في الصين. وقد سجلت إنتاج حوالي 4.4 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2021. وقد شمل هذا الرقم كلا الإنتاجين المحلي والأجنبي.
تجري الشركة أيضًا عمليات إنتاج ضخمة للنفط والبتروكيماويات وتسويق النفط والغاز. وقد أعلنت عن إيرادات بقيمة 366 مليار دولار في عام 2021. 3- سينوبك (Sinopec (:- هي شركة صينية وقد أنتجت ما يقرب من 1.2 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2021. وتركز الشركة على التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وإنتاجهما بالإضافة إلى أنشطة التخزين والتسليم. وهي واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم، فضلًا عن كونّها أكبر شركة تكرير في العالم وواحدة من الشركات الرائدة في الإنتاج الكيميائي العالمي. أعلنت الشركة عن إجمالي إيرادات حوالي 383.72 مليار دولار في عام 2021. 4- إكسون موبيل (ExxonMobil):- أنتجت إكسون موبيل مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا في عام 2021، وهو ما يترجم إلى حوالي 3.1 تريليون قدم مكعب لهذا العام.
تجري الشركة أنشطة المنبع في 39 دولة مختلفة، بينما تدير عمليات النفط والغاز الطبيعي التقليدية في 17 شركة. وقد بلغت إيرادات الشركة 285.64 مليار دولار في عام 2021.
5- بي بي (BP):- عُرفت في السابق باسمِ «بريتيش بتروليوم» هي شركة عالمية عملاقة في مجال الطاقة ومقرها لندن ولديها عمليات واسعة تمتد على طول سلسلة إمداد النفط والغاز.
سجلت الشركة إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 7.9 مليار قدم مكعب في اليوم أو ما مجموعه 2.9 تريليون في عام 2021. حققت الشركة عائدات 2021 بقيمة 164.19 مليار دولار.
تدير بي بي مواقع إنتاج الغاز الطبيعي الرئيسية في جميع أنحاء العالم، من الأميركتين إلى الشرق الأوسط إلى جنوب شرق آسيا. كما أن لديها عمليات استكشاف وإنتاج النفط في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أعمال البتروكيماويات وزيوت التشحيم والبنزين بالتجزئة.
6- شيفرون (Chevron):واحدة من الشركات المدمجة العملاقة الأمريكية، كانت تنتج 7 مليارات قدم مكعب تقريبًا من الغاز الطبيعي بشكل يوميً خلال عام 2021. وهذا يترجم إلى ما يزيد قليلاً على 2.8 تريليون قدم مكعب للعام بأكمله.
تدير الشركة حقول غاز طبيعي رئيسية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مواقع في آسيا وأستراليا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية. وقد سجلت شركة شيفرون إيرادات بلغت 155.6 مليار دولار أمريكي في عام 2021. 7- دوتش شل (Royal Dutch Shell):أعلنت شركة دوتش شل، المعروفة أيضًا باسم شل جلوبال، عن إنتاج 2.6 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2021، ويأتي الجزء الأكبر من آسيا. بلغت إيرادات الشركة 272.66 مليار دولار وصافي الدخل 20.63 مليار دولار في عام 2021. لا ينحصر مجال عملها في الغاز فقط، بل تجري الشركة أنشطة إنتاج النفط الخام واستكشافه على نطاق واسع، إضافة إلى عمليات المصب المتعلقة بمصافي النفط ومعامل البتروكيماويات ومحطات الخدمة بالتجزئة. يقع مقر رويال دوتش شل في هولندا مع أنها تأسست في المملكة المتحدة.
8- توتال إنيرجي (TTE):هي شركة غاز ونفط فرنسية متكاملة -شركة النفط أو الغاز المتكاملة هي شركة تجري عمليات الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتوزيع، بخلاف الشركات التي تختص بجزء واحد فقط من السلسلة- تجري عمليات المصب والمنبع حول العالم. في عام 2021، أنتجت الشركة 7.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا أو 2.6 تريليون قدم مكعب للسنة. يقع الجزء الأكبر من احتياطيات توتال الهيدروكربونية في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.
9- روسنفت (Rosneft Oil Co):هي شركة نفط روسية مملوكة للدولة وتشارك في التنقيب عن المواد الهيدروكربونية وإنتاجها. في عام 2021، أنتجت الشركة ما يقرب من 2.3 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وحققت إيرادات بقيمة 122.65 مليار دولار في عام 2021.
10- لوك أويل (Lukoil):- هي شركة روسية أخرى في القائمة، وتستخرج الشركة وتكرر النفط والغاز الطبيعي بشكل أساسي من غرب سيبيريا.
أنتجت الشركة 1.1 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي خلال 2021، وحققت إيرادات بلغت 131.6 مليار دولار في عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى