اقتصاد دولي

مصر تبحث خطة توفير الوقود لمحطات الكهرباء في الصيف

,,
قالت مصادر بوزارة الكهرباء المصرية إن اجتماعا سيعقد مع مسؤولي وزارة البترول عقب إجازة عيد الفطر لبحث سبل توفير كميات الوقود التي تحتاجها محطات إنتاج الكهرباء خلال فصل الصيف المقبل.

وأضافت المصادر أن وزارة البترول تؤمن الاحتياجات الحالية لمحطات إنتاج الكهرباء من المازوت والغاز، وتختلف الكميات الموردة من يوم لآخر على حسب الاستهلاك، وتتراوح بين 11 و13 ألف طن مازوت ومن 92 إلى 96 مليون متر مكعب غاز.
وأوضحت المصادر أنه سيتم وضع خطة لتوفير الإمدادات وفقا لتوقعات الاستهلاك اليومي للكهرباء في أشهر الصيف والتي تشهد زيادة في الأحمال نتيجة استخدام أجهزة التكييف وارتفاع درجات الحرارة، وسيتم عرض الخطة على رئيس الوزراء.
وذكرت المصادر أنه لم يتم بعد الاتفاق بشأن عودة خطة تخفيف الأحمال مرة أخرى سواء بعد انتهاء شهر رمضان أو في أشهر الصيف وسيتم حسم الأمر في الاجتماع المرتقب بين المسؤولين، لاسيما أنه يعتمد على توافر الوقود اللازم للمحطات، وسيتم أيضا عرض الموقف على رئيس الوزراء.
مصر تخطط لاستيراد الغاز المسال بعد 6 سنوات من التوقف:- وأوضحت المصادر أن الاستهلاك لم يرتفع بعد بسبب حالة الطقس، ومع ارتفاع درجات الحرارة يزيد الاستهلاك نظرا لاتجاه المستهلكين لتشغيل أجهزة التكييف والمراوح في المنازل والشركات والمحلات التجارية. وأضافت المصادر أن الاجتماع المقرر بين مسؤولي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية المصريتين سيتطرق إلى المستحقات المتأخرة نظير مسحوبات الوقود المورد للمحطات، والعمل على سدادها لتجنب تراكم الأعباء.
وكانت وزارة الكهرباء المصرية قد أعلنت في بداية العام الجاري عن زيادة أسعار الكهرباء وتغيير خطة تخفيف أحمال التيار الكهربائي لتكون مقتصرة على ساعات النهار، ووافق مجلس الوزراء المصري في شهر فبراير الماضي على وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى