عملات رقمية

هل ترتفع البيتكوين قريبًا لمستوى تاريخي جديد؟ .. وكيف يختلف الصعود الحالي عن عام 2021؟

عاد الحديث عن البيتكوين ليتصدر اهتمامات المستثمرين حول العالم، مع الصعود القوي للعملة المشفرة قرب مستوياتها القياسية.

وأثار الارتفاع السريع للبيتكوين تكهنات بعض المحللين بقرب تسجيل مستويات جديدة غير مسبوقة، مع اختلاف الصعود الحالي عن ذلك المسجل قبل ثلاث سنوات.

مكاسب قوية متواصلة

– ارتفع سعر البيتكوين بشكل قوي خلال الأيام القليلة الماضية، ليصعد بنحو 20% خلال آخر 7 أيام.

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

– وصلت البيتكوين لمستوى 64 ألف دولار خلال الأسبوع الماضي، للمرة الأولى منذ نوفمبر 2021، قبل أن تقلص مكاسبها قليلاً قرب 62 ألف دولار.

– تقترب البيتكوين من الوصول لمستواها القياسي السابق والمسجل في نوفمبر 2021 قرب 69 ألف دولار.

– حققت العملة المشفرة الأكبر من حيث القيمة السوقية مكاسب تقارب 45% خلال فبراير الماضي، في أفضل أداء شهري منذ ديسمبر عام 2020.

– تاريخياً، يعتبر فبراير من الأشهر التي تتميز عادة بمكاسب البيتكوين، حيث حققت العملة المشفرة صعودًا في 10 من آخر 12 شهر فبراير، بمتوسط عائد 15.7% في ذلك الشهر، بحسب بيانات “كوين جلاس”.

– تمكنت البيتكوين من تسجيل سادس ارتفاع شهري على التوالي، لتصعد بنحو 30% منذ موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على إدراج وتداول صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs).

– جاءت مكاسب البيتكوين التي تتجاوز 40% منذ بداية عام 2024 لتكمل مسار الصعود القوي بعد أن ارتفعت في العام الماضي بحوالي 160%.

– لم تكن البيتكوين وحيدة في نهج المكاسب الحادة، حيث ارتفعت عملة الإيثر أعلى 3400 دولار لتحقق صعوداً بأكثر من 47% في فبراير، وهو أفضل أداء شهري منذ يوليو 2022.

– كما زادت عملتا “سولانا” و”كاردانو” بنحو 16% و9% على الترتيب خلال الأسبوع الماضي وحده.

– القيمة السوقية لإجمالي العملات المشفرة ارتفعت لمستوى 2.29 تريليون دولار بنهاية فبراير الماضي، تمثل منها البيتكوين حوالي 1.23 تريليون دولار.

الخوف من ضياع الفرصة

– استفادت البيتكوين خلال الأسبوع الماضي من عدة أخبار إيجابية، بالإضافة إلى خوف بعض المستثمرين من عدم الاستفادة من مكاسب العملة المشفرة.

– أعلنت شركة “مايكروستراتيجي” في الأسبوع الماضي أنها قامت بشراء 3000 وحدة بيتكوين مقابل حوالي 155 مليون دولار.

– بلغ إجمالي حيازة شركة البرمجيات الأمريكية من البيتكوين حوالي 193 ألف وحدة بقيمة 12 مليار دولار.

– كما كشفت منصة التواصل الاجتماعي “ريديت” خلال طلبها للطرح العام الأولي أنها تستثمر جزءًا صغيرًا من احتياطيات النقد الفائضة لديها في عملتي البيتكوين والإيثر.

– على جانب مواز، ساهم صعود البيتكوين في تغذية المزيد من الارتفاع، مع سعي بعض المستثمرين للاستفادة من المكاسب الأخيرة للعملة المشفرة.

– يرى “تيمو ليهيس” المؤسس المشارك في شركة “سوارم” أن المستثمرين يندفعون لشراء البيتكوين بسبب الخوف من فوات فرصة الاستفادة من ارتفاع الأسعار، أو ما يطلق عليه “فومو   Fomo“.

تدفقات قوية للصناديق المتداولة

– تصاعد طلب المستثمرين الأفراد على حيازة العملة المشفرة، من خلال صناديق الاستثمار المتداولة الأمريكية والمدرجة في العاشر من يناير الماضي.

– شهد صندوق “إي شيرز بيتكوين ترست” التابع لشركة “بلاك روك” تداول نحو 96 مليون سهم يوم الأربعاء الماضي، ما يعتبر أكثر من ضعف المستوى القياسي السابق والمسجل في اليوم السابق مباشرة عند 43 مليون سهم.

– كما شهد صندوق “فيديلتي وايز” تبادل 27 مليون سهم يوم الأربعاء، متجاوزاً المستوى القياسي البالغ 16.8 مليون سهم في أول يوم تداول في الحادي عشر من يناير.

– قالت “سيلفيا جابلونسكي” الرئيس التنفيذي في “دي فاينانس إي تي إف” إن صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة كانت من أبرز العوامل التي دعمت مكاسب العملة المشفرة.

– كما ذكر محللو “بنك أوف أمريكا” أن التدفقات الوافدة لمنتجات البيتكوين منذ بداية العام الجاري والبالغة 7.7 مليار دولار تجاوزت جميع التدفقات الوافدة منذ عام 2021 حينما وصلت العملة المشفرة لأعلى مستوى على الإطلاق.

– يمتلك 11 صندوقاً متداولاً للبيتكوين نحو 303 آلاف وحدة من العملة المشفرة بقيمة 18 مليار دولار، ما يعادل 1.5% من إجمالي المعروض من البيتكوين، بحسب “كيه 33 ريسيرش”.

– قال “ستيفن لوبكا” العضو المنتدب في “سوان بيتكوين” إن إصدار صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين ساعد في دفع المستثمرين إلى حيازة العملة المشفرة، ما جعل من الأسهل للأفراد التعرض إلى البيتكوين.

حدث التنصيف المرتقب

– ترى “جابلونسكي” أن السبب الثاني وراء صعود البيتكوين يتمثل في حدث التنصيف والمتوقع في شهر أبريل، حيث إنه من الناحية التاريخية، يتسبب التنصيف في زيادة سعر العملة المشفرة.

– التنصيف أو halving يشير إلى تعديل في كود البيتكوين لخفض مكافأة تعدين العملة المشفرة إلى النصف، لتقليل المعروض من البيتكوين كل 4 سنوات تقريباً.

– يتسبب حدث التنصيف في تقليل المعروض من العملة المشفرة بشكل أكبر، مع حقيقة أن الحد الأقصى للمعروض من العملة سيقف عند 21 مليون وحدة.

– من المقرر أن تنخفض مكافأة تعدين البيتكوين بنسبة 50% لتصل إلى 3.125 بيتكوين خلال عملية التنصيف المقبلة.

تاريخ عمليات تنصيف البيتكوين

حدث تنصيف البيتكوين

السعر في يوم التنصيف (بالدولار)

السعر بعد 150 يوماً من التنصيف

(بالدولار)

2012

12.3

127

2016

650.5

758.8

2020

8821

10943

تذكير بالمخاطر المفاجئة

– رغم حالة التفاؤل والمكاسب القوية، تسببت مشكلة فنية في هبوط سريع للبيتكوين خلال الأسبوع الماضي استمر لفترة وجيزة، في تذكير بمدى هشاشة العملة المشفرة.

– تعرضت منصة “كوين باس” لمشكلة فنية الأسبوع الماضي، تسببت في رؤية العديد من مستخدميها لحساباتهم فارغة تمامًا لفترة وجيزة.

– تسبب قلق المستخدمين في هبوط عملة البيتكوين من مستويات 64 ألف دولار إلى حوالي 59 ألف دولار في غضون 15 دقيقة فحسب، لتتراجع القيمة للعملة بنحو 100 مليار دولار.

– لكن منصة “كوين باس” ذكرت أنها تعاني من مشكلة فنية تؤثر على حسابات المستخدمين وقدرتهم على الشراء أو البيع، قبل أن تعلن انتهاء المشكلة في وقت لاحق.

– بعد طمأنة المنصة للمستخدمين، عادت العملة المشفرة للارتفاع بشكل تدريجي قرب مستوياتها المسجلة قبل المشكلة الفنية.

إلى أين تتجه العملة المشفرة؟

– تميل معظم التوقعات إلى التفاؤل حيال قدرة البيتكوين على تسجيل مستويات قياسية جديدة هذا العام، لكن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر والتوقعات المتشائمة.

– يشير التفاؤل حيال البيتكوين إلى الندرة كسبب رئيسي للتوقعات الإيجابية لآفاق العملة المشفرة، بالإضافة إلى استمرار أثر الصناديق المتداولة وحدث التنصيف المرتقب.

– يرى “زاد باندل” رئيس قسم الأبحاث في “جرايسكل إنفيسمنتس” أن الطلب على البيتكوين يصطدم بقلة المعروضة بشكل متزايد.

– أوضح “باندل” أن الصناديق المتداولة الأمريكية الجديدة للسعر الفوري للبيتكوين جذبت متوسط 195 مليون دولار يومياً في شهر فبراير الماضي، في حين تنتج شبكة البيتكوين حالياً 900 عملة يومياً أو ما يعادل 54 مليون دولار، بافتراض سعر 60 ألف دولار.

– ذكر المحلل أن حدث التنصيف سيعني انخفاض الإصدارات الجديدة من البيتكوين بنحو النصف، ما يعني أنه لا يوجد ما يكفي من العملة المشفرة لاستيعاب كل الطلب الجديد، مضيفاً: “ديناميكيات العرض والطلب الطبيعية تدفع الأسعار إلى الارتفاع”.

– كما ذكر “إيان روجرز” كبير المحللين في “ليدجر” لمحافظ العملات المشفرة أن الارتفاع الأخير للبيتكوين يختلف عن ذلك الذي حدث في عام 2021، حيث إن الصعود الحالي مدفوع بشكل كبير بالمؤسسات الاستثمارية.

– أشار “روجرز” إلى أن الصناديق المتداولة للبيتكوين جذبت رؤوس أموال جديدة من مديري الأصول ومنصات التقاعد، مشيرًا إلى أن البيتكوين مرشحة لمزيد من الارتفاع مع دخول الأفراد وتزايد الحديث عن الصعود القوي للعملة.

– تشير بيانات اتجاهات “جوجل” إلى أن البحث عن البيتكوين عبر محرك البحث لا يزال أقل بشكل كبير من المستويات المسجلة في عام 2021.

– يرى “جيف كندريك” محلل العملات المشفرة في “ستاندرد تشارترد” أن سعر البيتكوين قد يصل إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية العام الجاري، بدعم عملية التنصيف المرتقبة.

– لكن على الجانب الآخر، أبدى محللون اعتقادهم بأن البيتكوين قد تتراجع خلال الفترة المقبلة، بعد الصعود السريع مؤخرًا ووسط تحديات مرتبطة بحدث التنصيف.

– قال “أنتوني ترينشيف” المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة “نيكسو” إنه يتوقع بعض المقاومة مع اقتراب البيتكوين من مستوى 69 ألف دولار.

– لكن “ترينشيف” أشار إلى أن اختراق العملة حاجز 60 ألف دولار من شأنه أن يثير شهية مستثمري التجزئة والذين لم يستفيدوا من الصعود هذا العام.

– في حين يعتقد بنك “جيه بي مورجان” أن حدث تنصيف البيتكوين سيكون له تأثير سلبي على ربحية القائمة بالتعدين، مع انخفاض مكافأة التعدين وارتفاع التكلفة، ما قد يعني في النهاية هبوط أسعار العملة المشفرة.

– قال البنك إن تكلفة تعدين البيتكوين كانت تاريخياً بمثابة الحد الأدنى لسعر العملة، ما قد يعني هبوط العملة المشفرة إلى 42 ألف دولار بعد التنصيف.

المصادر: أرقام – كوين ماركت كاب – سي إن بي سي – فوربس – فورتشن – كوين ديسك – فاينانشال تايمز – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى