أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالعملات

الدول النامية أرضًا خصبة للعملات المشفرة

في الاقتصادات المتقدمة، ينظر الكثيرون في العالم المالي إلى العملات المشفرة بريبة، حيث يروا انها بدعة جديدة للمضاربة لما تتصف به من تقلب قد لا يمكن أن تنتهي إلا بشكل سيء. لذا أصدر المنظمون في أوروبا والولايات المتحدة تحذيرات صارمة بشأن مخاطر تداول العملات المشفرة.
ولكن في العالم النامي، هناك دلائل على أن العملة المشفرة تبني بهدوء جذورًا أعمق. خاصة في البلدان التي لديها تاريخ من عدم الاستقرار المالي أو حيث تكون العوائق التي تحول دون الوصول إلى المنتجات المالية التقليدية مثل الحسابات المصرفية العالية، لذا أصبح استخدام العملات الرقمية سريعًا حقيقة من حقائق الحياة اليومية.
في لاغوس ، العاصمة التجارية لنيجيريا ، تقوم مبرمجة برمجيات بإصدار فاتورة لعميلها في لندن ويتم الدفع لها بعملة البيتكوين ، متجنبة بذلك النظام المصرفي المكلف وسعر الصرف الرسمي البخيل لعملة النيرة. في ساو باولو بالبرازيل ، يضع طبيب الأسنان مدخراته الشهرية في صندوق متداول في البورصة يستثمر في سلة من العملات المشفرة التي تعد ثاني أكثر صناديق الاستثمار المتداولة شعبية في البورصة المحلية. يستثمر الأفراد والشركات في فيتنام ويتاجرون ويتعاملون كثيرًا في عملات البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى بحيث تتمتع الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا بأعلى معدل في العالم لاعتماد العملة المشفرة.
ويقول مدير الأبحاث في شركة Chainalysis كيم جراير: “بينما كان الجميع يهتمون بتغريدات الرئيس التنفيذي لشركة تسلا ايلون ماسك، حول ما يفكرون به بشأن Bitcoin ، كانت هناك قصة كاملة تتفكك في الأسواق الناشئة حول العالم وهذا أمر قوي حقًا” . هناك بصمة تشفير هائلة في العديد من هذه البلدان. . . [و] قدر هائل من فرص ريادة الأعمال “.
وصنفت تشيناناليسيس فيتنام في المرتبة الأولى من حيث تبني العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم – وهي واحدة من 19 سوقًا ناشئة وواحدة في أفضل 20 سوقًا لها ، مع ظهور الولايات المتحدة فقط من بين الاقتصادات المتقدمة في المرتبة الثامنة في عام 2021. “إنه أمر مذهل للغاية هذا العام ، [التبني] لقصة الأسواق الناشئة والحدودية “، يضيف جراير.
وتُظهر البيانات المنفصلة التي تتعقب معاملات البيتكوين على أكبر منصتين للتداول من نظير إلى نظير في العالم ، أنه في الأسابيع القليلة الماضية ، تجاوزت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أمريكا الشمالية لتصبح المنطقة الجغرافية ذات أكبر حجم من هذا النوع من نشاط التشفير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق