أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

الدينار الكويتي.. أقوى عملة في العالم

كشف موقع Good Returns أن الدينار الكويتي يعتبر أقوى عملة في العالم بين نحو 180 عملة معترفا بها كعملة قانونية من قبل الأمم المتحدة.

وقال الموقع انه من المعروف ان هذه العملات تتعرض لتقلبات في قيمتها حول العالم بصورة منتظمة، كما ان بعض العملات أقوى من غيرها. ومع ان الكثيرين يعتقدون أن الدولار الأميركي والجنيه الاسترليني هما أقوى عملتين في العالم، ولهما تأثير كبير على العملات الأخرى، الا ان الواقع ليس كذلك، حيث توجد العديد من العملات ذات معدلات تحويل أعلى بكثير منهما.

وفيما يلي ترتيب أقوى العملات في العالم:

1 ـ الدينار الكويتي، وهو العملة الرسمية للكويت، وقد اشتق اسم هذه العملة من الدينار الروماني ـ اليناريوس ـ وينقسم الدينار إلى 1000 فلس وهو عملة تستخدم في العديد من الدول العربية. ويعتبر الدينار الكويتي على نطاق واسع أقوى عملة في العالم، حيث يستخدم في المعاملات المتعلقة بالنفط في الشرق الأوسط. ويعتبر أقوى عملة متداولة عالميا، حيث بلغ سعر صرفه 3.32 دولارات اميركية كما في مايو 2021، مع العلم إنه لا توجد ضرائب في الكويت كما ان معدل البطالة منخفض نسبيا.

تجدر الاشارة الى ان الدينار الكويتي استحدث في عام 1961 كبديل للروبية الخليجية التي كانت مرتبطة بالروبية الهندية التي أصدرتها الحكومة الهندية في عام 1959 وخصصتها للاستخدام خارج الهند، وبشكل أساسي في منطقة الخليج العربي.

2 ـ الدينار البحريني، ثاني أغلى عملة متداولة، حيث بلغ سعر صرفه 2.65 دولار كما في مايو 2021، متخلفا قليلا عن الدينار الكويتي، ويعادل تقريبا 10 ريالات سعودية.

3 ـ الريال العماني، هو العملة الوطنية لسلطنة عمان، ويصنف حاليا في المرتبة الثالثة بين العملات الأكثر قيمة في العالم. وقبل عام 1940، كانت العملة المحلية العمانية هي الروبية الهندية، والتي سرعان ما تم استبدالها بعملة أكثر قوة.

4 ـ الدينار الاردني، وهو العملة الرسمية للأردن. وتحافظ الحكومة الأردنية على استقرار سعر صرف الدينار، وهو أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع قيمة العملة. ولا يعتمد الأردن مثل جيرانه على صادرات النفط، وهو أمر إيجابي لأن اقتصاده متنوع عبر عدة قطاعات. وتم ربط الدينار الأردني الذي طرح عام 1949 ليحل محل الجنيه الفلسطيني، بالدولار الأميركي على مدى العقدين الماضيين.

5 ـ الجنيه الإسترليني البريطاني، وهو العملة الوطنية للمملكة المتحدة ويحتل المرتبة الخامسة بين العملات الأكثر قيمة في العالم. ويعتبر من أقوى العملات العالمية الا انه يتخلف عن أربع عملات عربية من حيث القوة. وكان لقرار المملكة المتحدة بالخروج من الاتحاد الأوروبي تأثير ضار على قيمة الجنيه الاسترليني. ولكنه يبقى من أقدم العملات العالمية وأكثرها تداولا.

6 ـ جنيه جبل طارق، وهو مرتبط بالجنيه الإسترليني البريطاني بالقيمة الاسمية ويمكن استبداله به. وتقوم حكومة جبل طارق بصك وطباعة العملات المعدنية والأوراق النقدية لجبل طارق.

7 ـ دولار جزر كايمان وهي منطقة بريطانية في منطقة البحر الكاريبي معروفة بأنها واحدة من أفضل الملاذات الضريبية في العالم. ويعتمد عليها عدد من أكبر البنوك في العالم وصناديق التحوط وشركات التأمين للحصول على التراخيص المصرفية.

8 ـ اليورو الاوروبي، والذي طرح كعملة رئيسية للاتحاد الأوروبي في الاول من يناير 1999 بعد إجماع الدول الاوروبية، وهو العملة الرسمية لـ19 دولة من أصل 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

9 ـ الفرنك السويسري، ويعتبره العديد من المستثمرين« رهانا آمنا» لأصحاب رؤوس الأموال. وتعتبر سويسرا واحدة من أغنى دول العالم، ولها تاريخ طويل في الأعمال المصرفية والمالية.

10 ـ الدولار الاميركي، والذي يعتبر عملة الاحتياط العالمية الأكثر أهمية في العالم، ويستمد قوته من النفوذ السياسي الاميركي على المستوى العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق