أخبار العالمأخبار عاجلة

الذهب يتحول للخسارة مع تقدم الدولار

قلبت أسعار الذهب مسارها لتتراجع أمس، مع صعود الدولار، في حين تتجه أنظار المستثمرين إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي لاستقاء المزيد من المؤشرات بعد تبني مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي توقعات اقتصادية أكثر إشراقا رغم إبقائه على موقف سياسته المائل للتيسير.

وهبط الذهب في التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1780.10 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0803 بتوقيت غرينتش. وارتفعت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.4 في المئة إلى 1780.50 دولارا للأوقية.

وقال هارشال باروت كبير مستشاري الأبحاث لجنوب آسيا في ميتالز فوكاس: “حقيقة أن مجلس الاحتياطي الاتحادي متفائل حيال التعافي الاقتصادي تعني أن الذهب ستواجهه صعوبة في العودة للارتفاع على الفور. في الولايات المتحدة، يعني الزخم الاقتصادي أيضا أن عوائد السندات ستميل للزيادة، وهو ما سيبقي الذهب تحت ضغط”.

وانخفض الطلب على الاستثمار في الذهب بالربع الأول من عام 2021 مدفوعا بالتدفقات الخارجة الضخمة في صناديق المؤشرات المتداولة والمدعومة بالذهب، إذ أثرت التوقعات المتزايدة بارتفاع أسعار الفائدة على المعنويات، وذلك وفقا لتقرير اتجاهات الطلب على الذهب الأخير الصادر عن مجلس الذهب العالمي.

بينما كان الطلب العالمي الإجمالي على الذهب في الربع الأول من العام، والمقدّر بـ 815.7 طنا، متساويا مع الربع السابق، إلا أنه قد وقع انخفاض كبير (23 في المئة) على أساس سنوي، إذ شهدت صناديق المؤشرات المتداولة المدعومة بالذهب 177.9 طنا من التدفقات الخارجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق