اقتصاد دولي

الاقتصاد الصيني يتجاوز التوقعات وينمو بـ4.5% في الربع الأول

تجاوز الاقتصاد الصيني التوقعات ليسجل معدل نمو بلغ 4.5 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، في إشارة إلى أن البلاد تعود إلى الحياة وسط سعي بكين إلى تحقيق انتعاش قوي بعد سنوات الوباء.
ارتفاع معدل النمو جاء بعد سنوات عجاف، إذ حققت الصين أسوأ معدل أداء في الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، إذ لم يتخط حدود ثلاثة في المئة، ليكون ثاني أسوأ معدل نمو في ما يقرب من 50 عاماً وأقل بكثير من الهدف الرسمي البالغ حوالى 5.5 في المئة.
النمو أعلى من توقعات
وجاء معدل النمو أعلى من توقعات المحللين الذين قدروا معدل نمو لا يزيد على أربعة في المئة في الربع الأول من العام الحالي.
وحددت حكومة بكين معدل نمو متواضع في العام الحالي لا يزيد على خمسة في المئة، بعد أن ألغت سياسة «صفر كوفيد»، في محاولة للتعافي الاقتصادي السريع.
هل تعقد إعادة فتح الاقتصاد الصيني المعركة العالمية ضد التضخم؟
وقال المكتب الوطني للإحصاء في الصين، إن «توقعات السوق تحسنت بشكل ملحوظ»، مضيفة أن ارتفاع معدل النمو جاء مدفوعاً بارتفاع الاستهلاك والخدمات والإنفاق على البنية التحتية.
مبيعات التجزئة ترتفع بنسبة 5.8 في المئة
وبحسب الأرقام الرسمية سجلت مبيعات التجزئة ارتفاعاً بنسبة 5.8 في المئة في الربع الأول لتسجل 10.6 في المئة في مارس (آذار)، ليتجاوز التوقعات البالغة 7.9 في المئة، كما ارتفعت مبيعات المطاعم بنسبة 13.9 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، مع عودة المواطنين إلى المطاعم بعد أن أزالت الدولة معظم إجراءاتها المتعلقة بـ»صفر-كوفيد».
كما توسع الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 5.1 في المئة، مدفوعاً بارتفاع بنحو 8.8 في المئة في البنية التحتية وزيادة التصنيع بنسبة سبعة في المئة.
ارتفاع صادرات بشكل غير متوقع
وأظهرت البيانات ارتفاع صادرات الصين بشكل غير متوقع في مارس الماضي، على رغم أن المحللين حذروا من أن التحسن يعكس جزئياً قيام الموردين باللحاق بالطلبات التي لم يتم الوفاء بها أثناء اضطرابات كوفيد-19.
ومع ذلك انخفضت الاستثمارات في العقارات بنسبة 5.8 في المئة، وانخفضت مبيعات المنازل بنسبة 1.8 في المئة من حيث المساحة، إذ لا تزال سوق العقارات في الصين تنمو ببطء، علاوة على أن سوق العمل لم تعد إلى طبيعتها المعهودة. إلى ذلك انخفض معدل البطالة في المناطق الحضرية إلى 5.3 في المئة في مارس الماضي مقارنة بـ5.6 في المئة في فبراير (شباط)، لكن بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 في المناطق الحضرية، ارتفع المعدل إلى 19.6 في المئة من 18.1 في المئة في فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى