اقتصاد كويتي

4.4 مليارات دينار صُرفت على التعليم والصحة

كشفت الارقام الرسمية الصادرة عن وزارة المالية، أن اجمالي الإنفاق على التعليم والصحة خلال فترة الأشهر العشرة الفائتة من السنة المالية 2023 – 2024 بلغ نحو 4.4 مليارات دينار تم صرفها على مستويات مختلفة للتعليم اضافة إلى المستشفيات والعيادات وغيرها في القطاع الصحي.

ووفق إحصائية حديثة رصدت مصروفات الوزارات والإدارات الحكومية على مستوى الوظائف في الفترة من ابريل 2023 وحتى يناير 2024 جاءت أهم البنود كالتالي:

1 – التعليم

بلغ إجمالي المبالغ المصروفة على التعليم خلال فترة العشرة أشهر الفائتة من السنة المالية 2023 – 2024 نحو 2.3 مليار دينار، الحصة الأكبر منها أنفقت على التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي بنحو 894 مليون دينار، في حين جاء الصرف على التعليم الثانوي في المرتبة الثانية بإجمالي 825 مليون دينار، وتم صرف مبلغ 293 مليون دينار للإنفاق على التعليم العالي، في حين بلغ إجمالي المبالغ المخصصة للبحوث والتطوير في مجال التعليم نحو 155 ألف دينار.

2 – الصحة

2.1 مليار دينار، إجمالي المبالغ التي تم إنفاقها على الصحة في الميزانية العامة خلال فترة الشهور العشرة الفائتة من السنة المالية 2023 – 2024، بلغ نصيب خدمات المستشفيات منها نحو 1.9 مليار دينار، في حين بلغ المخصص للمعدات والأجهزة والمنتجات الطبية نحو 62 مليون دينار، في حين بلغ نصيب إجمالي المنصرف على البحوث والتطوير في مجال الصحة نحو 229 الف دينار وذلك من اجمالي المبلغ المخصص للصرف على البحوث والتطوير خلال كامل السنة المالية البالغ 1.6 مليون دينار.

3 – الإسكان ومرافق المجتمع

بلغ نصيب الإسكان ومرافق المجتمع من إجمالي مصروفات الموازنة نحو 3.05 مليارات دينار، تم تقسيمها للإنفاق على تنمية الإسكان وإمدادات المياه وإنارة الشوارع وغيرها من المصروفات الأخرى المرتبطة بالإسكان والمرافق.

4 – الشؤون الاقتصادية

كشفت البيانات الصادرة عن وزارة المالية ان إجمالي المبالغ التي صرفت على الشؤون الاقتصادية خلال الفترة المذكورة، بلغ 2.08 مليار دينار حيث توزعت ما بين 350 مليون دينار للنقل ونحو 1.1 مليار دينار للوقود والطاقة، إضافة إلى بنود صرف مختلفة من بينها الاتصالات والتعدين والزراعة والصيد.

5 – النظام العام وشؤون السلامة العامة

بلغت المصروفات على النظام العام وشؤون السلامة العامة في الميزانية العامة نحو 1.3 مليار دينار، استحوذت خدمات الشرطة على غالبيتها بنحو 1.04 مليار دينار، في حين بلغ اجمالي المنصرف على المحاكم نحو 277 مليون دينار، في حين تم توزيع بقية المصروفات على السجون وغيرها من خدمات النظام العام الأخرى.

6 – الدين والثقافة والترفيه

بلغت جملة المصروفات على الدين والثقافة والترفيه في الميزانية العامة نحو 367 مليون دينار، تم توزيعها على الخدمات الدينية التي خصص لها نحو 197 مليون دينار، ثم خدمات الإذاعة والنشر بمصروفات بلغت 132 مليون دينار.

7 – الحماية الاجتماعية

بلغت مصروفات الميزانية العامة على الحماية الاجتماعية لتقديم خدمات متنوعة منها الشيخوخة والأسرة والطفل، والإسكان والبعد الاجتماعي بنهاية شهر يناير الماضي نحو 334 مليون دينار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى