اقتصاد كويتي

مؤسسة البترول الكويتية تُضاعف أرباحها إلى 2.2 مليار دينار في 10 أشهر

كشفت مصادر رفيعة المستوى أن الأداء المالي المجمع لمؤسسة البترول وشركاتها التابعة خلال الفترة من أبريل 2022 حتى يناير 2023 حقق أرباحاً فعلية صافية بلغت نحو 2.2 مليار دينار مقارنة مع 1.1 مليار عن الفترة نفسها من العام السابق، قابلة للارتفاع مع نهاية العام المالي.
وقالت المصادر إن الشركات النفطية نجحت في مضاعفة الأرباح المجمعة لمؤسسة البترول على اعتبار أن كل القطاعات تعمل بشكل متكامل ومتناغم يضمن أفضل السبل لتحقيق نمو في الأرباح سواء في جانب الإنتاج أو التكرير أو التسويق.
وأوضحت أن المؤسسة بقيادة رئيسها التنفيذي الشيخ نواف سعود الصباح نجحت في الوصول بنسبة العمالة الوطنية إلى 89.5 في المئة ومستمرة في عمليات التكويت وفقاً لخطط مدروسة وممنهجة بحيث لا تؤثر على عمليات المؤسسة، فضلاً عن تخفيض مصروفات التشغيل عن المعتمدة في الميزانية بنحو 15 في المئة.
وأضافت المصادر أنّ هناك قفزة كبيرة في أرباح المنتجات البترولية حيث بلغت 635 مليون دينار، فيما بلغت أرباح الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك» نحو 264 مليوناً، لافتة إلى أن المؤسسة تعمل على دراسة ملفات عدة خاصة بمشاريع إستراتيجية أبرزها مجمع بتروكيماويات الزور في ظل أهمية هذه الصناعة ومنتجاتها بما يحقق نمواً كبيراً في الإيرادت.
وأشارت المصادر إلى تضاعف عمل مصفاة الزور بعد تشغيل وحدة التقطير الثانية والذي يرفع معه صادرات الكويت من زيت الوقود منخفض الكبريت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى