اقتصاد كويتي

دول الخليج باتت منطقة جذب مركزية للأجانب

أفاد تقرير حديث لموقع «أرابيان بزنس» بأن منطقة الخليج باتت نقطة جذب رئيسية للأجانب، الذين أصبحوا يختارون بلدانا في المنطقة للعيش فيها، مع تضاؤل الحواجز أمام حركة السفر الدولي، ووصول التنقل العالمي الى مستويات غير مسبوقة، مؤكدا ان انتقال المغتربين الى المنطقة يعود في المقام الاول الى التنمية الاقتصادية السريعة، وارتفاع الطلب على العمالة الماهرة والمتخصصة.

ونقل التقرير عن ادارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة ان عدد الأجانب في الخليج بلغ أكثر من 281 مليوناً، أي نحو %3.6 من سكان العالم، مشيراً الى ان العديد من هؤلاء الأجانب ينتقلون للمنطقة للحصول على فرص عمل او فرص لتأسيس شركات، او لتوسيع آفاقهم الاكاديمية والمهنية او الالتحاق مع أسرهم، لافتاً الى ان الاقامة في الخليج تشكل لبعض الاجانب امراً مغرياً للاستكشاف الثقافي، او مناخ اكثر ملاءمة من بلادهم.

وأشار الى ان اتجاه تدفق الاجانب الى الخليج يبدو واضحاً جداً في الامارات، التي تتمتع بواحدة من اعلى نسب المغتربين مقارنة مع المواطنين، حيث يشكل الاجانب %90 من السكان، فيما تتباهى قطر بعدد كبير من الاجانب الذين يشكلون %85 من سكانها.

التنويع الاقتصادي والفرص

ذكر تقرير «أرابيان بزنس» ان اطلاق معظم دول الخليج لخطط التنويع الاقتصادي، أتاح العديد من الفرص للشركات المحلية والدولية لجذب المزيد من المواهب الاجنبية، وفتحت تلك الخطط الاقتصادية آفاقاً جديدة في قطاعات حديثة، مثل التكنولوجيا والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والتعليم، لافتا الى ان معظم تلك المواهب المهنية الاجنبية يأتي الى المنطقة من آسيا، حيث تجذبهم الرواتب التنافسية والفرص الوظيفية في اقتصادات سريعة التطور.

وقال: “تجذب منطقة الخليج المهنيين المحترفين من دول آسيوية عديدة، مثل الهند والفلبين وباكستان، الى قطاعات مثل البناء والرعاية الصحية والتكنولوجيا، مع ارتفاع الطلب على خبراتهم، كما تشكل امكانية الأمن المالية والقدرة على دعم الأسر في وطنهم الأم جاذبية أكبر لهؤلاء.

الإعفاءات الضريبية

كما تشهد منطقة الخليج ايضا تدفقا كبيرا للمغتربين الاوروبيين، وغالبا ما يكمن عامل الجذب الرئيسي لجذب هؤلاء الى المنطقة الدخل المالي المعفى من الضرائب الى حد كبير، والذي يؤدي عند اقترانه برواتب تنافسية الى دخل اعلى بكثير مما يمكن انفاقه مقارنه ببلدانهم الاوروبية الام. ويسمح لهم ذلك بالاستمتاع وأسرهم بمستوى معيشي اعلى، والتمتع بشراء الكماليات وتحقيق مدخرات من الصعب الحصول عليها في اوطانهم.

سهولة الأعمال والاستثمار

اشار تقرير «ارابيان بزنس» الى ان سهولة الاعمال التجارية في منطقة الخليج، لا سيما من خلال خطط مبتكرة للمناطق الحرة، تشكل اسبابا اضافية لجاذبية المنطقة للاجانب، مذكرا ان الامارات مثلا تضم اكثر من 40 منطقة حرة، وتم تصميم كل منها لتسهيل الاعمال وتشغيل الشركات الوطنية والاجنبية.

واوضح ان بعض الاجانب ينظر الى منطقة الخليج على انها مكان مؤقت للعيش، اذ يخطط بعضهم للعودة الى وطنهم او الانتقال غرباً بعد بضع سنوات، وتتراوح أسبابهم بين السعي للحصول على خطط اقامة وتقاعد طويلة الاجل، او الرغبة في الحصول على الجنسية في دول ذات أنظمة رعاية اجتماعية مرتفعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى