أخبار العالمأخبار عاجلةأخبار كورونا حول العالمالكويت

الشحنة الثالثة من «أكسفورد» يتحدّد موعدها اليوم

في ضربة جديدة لجهود التوسع في اللقاحات عالمياً، أوصت سلطات الصحة الأميركية بتجميد استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لمرض «كوفيد 19»، في حين كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن موعد وصول الشحنة الثالثة من لقاح (أسترازينيكا – أكسفورد) من المتوقع أن يتحدد اليوم الأربعاء، فيما تتوالى دفعات لقاح «فايزر» أسبوعياً.

ورجحت الانتهاء اليوم الأربعاء من حملات تطعيم العاملين في الجمعيات التعاونية، المُقدّر عددهم بـ30 ألفاً، بعد الانتهاء من تطعيم الأئمة والمؤذنين البالغ عددهم نحو 5 آلاف، وذلك عبر الوحدات الـ10 المتنقلة في مختلف المحافظات.

وفي قراءة لأرقام الإصابات اليومية، لفتت المصادر إلى أن حالات العناية المركزة تشهد حالة من الاستقرار والثبات، على الرغم من تسجيل تزايد طفيف في حالات الإصابة (1635 حالة ونسبة الإصابات للمسحات 16.99 في المئة الاثنين الماضي).

وأشارت إلى أن دولاً عدة قطعت شوطاً كبيراً في حملات التطعيم، بهدف النزول بمنحنى الاصابات وحالات العناية المركزة ومعدلات الوفاة، لكن الوضع سيظل مهدداً بمخاطر العودة للاغلاق مع استمرار رصد أنماط جديدة من الفيروس، وبالتالي لن تكون ممكنة العودة إلى الحياة الطبيعية ما لم تتحقق المناعة المجتمعية عبر تطعيم نحو 70 في المئة من سكان العالم.

وفي تطور لافت، أوصت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بتجميد استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» (وهو الوحيد من جرعة واحدة)، من باب «الحرص الزائد»، في وقت تحقق في شأن أي رابط محتمل بينه وبين حالات تجلّط في الدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق