أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

“الشراكة”: 4 عطاءات استشارية لمشروعي الدبدبة والشقايا

خاطبت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص أخيرا الجهاز المركزي للمناقصات العامة لاحاطة بإعادة بحث التقييم الفني لعطاءات ممارسة تقديم خدمات استشارية لمشروعي الدبدبة لتوليد الطاقة الكهربائية والشقايا للطاقة المتجددة – المرحلة الثالثة حيث تضمنت نتيجة التقييم 4 شركات.

وأشارت مصادر مطلعة الى ان الجهاز قرر تأجيل البت بقرار الموافقة لحين تجديد التأمين الاولى خلال 10 ايام عمل منذ الاجتماع المنعقد في 27 ديسمبر الماضي، موضحة أن الجهة الاستشارية التي ستفوز سوف تقوم بإعداد دراسات الجدوى للمشروع وإعداد مستندات الطرح.

وتابعت المصادر إن المشروعين المزمع تنفيذهما ياتيا تماشيا مع توجه الدولة نحو تحفيز برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإشراك القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع الطاقة، وتطبيقا للرغبة السامية التي أطلقها سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد بإنتاج ما نسبته 15% من حاجة الكويت للطاقة من مصادر متنوعة بحلول عام 2030.

وأوضحت بأن مقترح مشروع الدبدبة لتوليد الطاقة الكهربائية ومشروع الشقايا للطاقات المتجددة – المرحلة الثالثة أحد المشروعات التي ستتبع لوزارة الكهرباء والماء، وفقا لأحكام القانون رقم (39) لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه وتعديلاته واحكام القانون رقم (116) لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأضافت بأن مقترح المشروع المقدم سابقا من قبل معهد الكويت للأبحاث العلمية هو مشروع متكامل لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا الألواح الكهروضوئية وتكنولوجيا الطاقة الحرارية المركزة، وطاقة الرياح. ومن المتوقع أن لا تقل القدرة المركبة لمجموع مشاريع هذه المرحلة عن 3000 ميغاوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق