بورصة

بورصة الكويت تنشر تقريرها الثالث للاستدامة

 أصدرت بورصة الكويت تقرير الاستدامة لعام 2023، وهو تقريرها الثالث في هذا المجال، والذي سلط الضوء على استراتيجية الشركة للاستدامة وتقييم أداءها في المجالات غير المالية ومبادراتها والتقدم الذي أحرزته خلال الفترة من 1 يناير حتى 31 ديسمبر من عام 2023.

 

ويجسد التقرير التزام «البورصة» في تبني أفضل الممارسات في مجال الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية، والتي تُعرف تحت مسمى (ESG)، ولضمان الشفافية والالتزام بالمعايير المعترف بها دولياً، تم إعداد التقرير وفقاً لمعايير المبادرة العالمية للتقارير (GRI)، بالإضافة إلى إرشادات مجلس معايير محاسبة الاستدامة (SASB)، وبما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. كما تم إعداد هذا التقرير وفقاً لدليل بورصة الكويت لإعداد تقارير الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية. 

 

تتسم بورصة الكويت بقيم متأصلة في مفهومها للاستدامة، انطلاقاً مــن تبنيها لاستراتيجية قائمــة علــى خلــق التــوازن بيــن النمو الاقتصادي مــن جهــة والمسئولية تجاه المجتمع والبيئــة مــن جهــة أخــرى. ذلك ودمـجت هذه الاستراتيجية أفضـل ممارسـات الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية فــي أعمالهــا وأنشــطتها، والتي تجسدت خلال العام 2023 باتخاذها العديد من الخطــوات لترســيخ تلك الممارسات المسئولة، والمساهمة فــي تبني القضايــا الاجتماعية والبيئيــة التي تم تحديدها بما يعود بالنفع على الوطن وعلى الشركة.

 

ذلك وحرصت بورصة الكويـت، والتي تعد من أهم وأبرز أسواق المال في المنطقة، على أن تتوافق أعمالها ومبادراتها مع رؤية الكويت وخطتها للتنمية الهادفة لخلق اقتصاد أكثر استدامة، حيث تؤدي بورصة الكويت دوراً هاماً في هذه الخطة، وذلك عبر دفع سوق المال الكويتي نحو تبني نشر تقارير الاستدامة بما يتماشى مع المقاييس العالمية. 

 

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال محمد العصيمي، الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت: “تعتبر جهود بورصة الكويـت للاستدامة عنصراً أساسياً في استراتيجيتها ونجاحها على المدى الطويل، فتدرك الشركة بأن أصحاب المصالح، بما في ذلك الشركات المدرجة والمستثمرين والموظفين وسائر شرائح المجتمع، يتطلعون إليها باعتبارها إحدى الشركات المسؤولة بيئياً واجتماعياً. كما تؤدي بورصة الكويـت دوراً هاماً في تطوير سوق المال الكويتي وشركاته المدرجة، وذلك بهدف تمكينهم من تحقيق النمو المستدام.”

 

واضاف العصيمي: “استطاعت بورصة الكويت من قطع شوطاً كبيراً في مسيرتها للاستدامة المؤسسية، وواصلت دعم وتبني البرامج ذات التأثير الاجتماعي والمبادرات البيئية لإحداث تأثير إيجابي طويل الأمد على المجتمع الذي تعمل فيه، بالاضافة إلى تحسين عملياتها بما يتماشى مع أفضل المعايير المستخدمة دولياً. وبينما تتطلع بورصة الكويت بكل تفاؤلٍ إلى العام 2024، فإنها تواصل تحقيق النجاح، والحفاظ على زخمها، وتحقيق نتائج أكبر لمختلف أصحاب المصالح، بهدف خلق مستقبل أكثر استدامة وغداً أكثر إشراقاً.”

 

التزمت بورصة الكويت، العضو الداعم لمبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة (SSE) منذ عام 2017، رسمياً بنشر الوعي حول مفاهيم الاستدامة المؤسسية ومعايير وإرشادات إعداد التقارير في سوق المال الكويتي، حيث وضعت الشركة دليل إرشادي للشركات المدرجة لزيادة وعي المشاركين في السوق على فهم الطرق المختلفة للإبلاغ وفق المقاييس العالمية الموصي بها. ذلك وساهمت بورصة الكويـت  في اصدار الحزمة الاختيارية الموحدة من معايير الإفصاح عن الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات المدرجة في الأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تشتمل على 29 معياراً متوافقاً مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

ذلك واستمرت بورصة الكويـت برفع المستوى والوعي بالثقافة المالية بالتعاون مع جمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط وجمعية المحللين الماليين المعتمدين والمنظمات الدولية والشركات الاستشارية، أيماناً منها بضرورة ضـــمـــان امتلاك جميع الأطراف المعنية المعرفة والمهارات المطلوبة للمساهمة الفعالة فـي ســوق المال الـكـويـتـي وأسواق المال بشكل عام والاستفادة منها.

 

كما استطاعت بورصة الكويت أخذ خطوات بارزة في مسيرتها للاستدامة خلال العام 2023، لتحصد عدداً من الجوائز والشهادات العالمية المرموقة تتويجاً لمسيرة الإنجاز والعطاء في إطار الإستدامة المؤسسية. ومن أبرزها حصول مبنى «البورصة» العريق على شهادة LEED الذهبية من مجلس المباني الخضراء بالولايات المتحدة الأمريكية، لما قامت به من تطوير وإعادة تأهيل لمرفقات المبنى بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية المعنية بالمباني الخضراء. بالاضافة إلى ذلك، توجت بورصة الكويـت بجائزة “الريادة المالية المتميزة في استدامة المجتمعات” وجائزة “الريادة في شفافية الاستدامة” وذلك على مستوى الشرق الأوسط من قبل Global Finance، وجائزة “أفضل شركة مستدامة في مجال الحوكمة” من The European.

 

ذلك وتم انتخاب دلال بهبهاني كعضو مستقل من قبل مساهمي الشركة، لتصبح أول عضو نسائي في مجلس إدارة شركة بورصة الكويت منذ تأسيسها. كما قامت الشركة بتحسين معدل الاحتفاظ بالموظفين، من 92% في عام 2022 إلى 98% في عام 2023، وواصلت دعم وتبني أكثر من 30 برنامج ومبادرة اجتماعية وبيئية، وتعاونت مع المنظمات المحلية والدولية لإحداث تأثير إيجابي طويل الأمد على المجتمع الذي تعمل فيه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى