اقتصاد كويتي

عمومية ” أعيان العقارية ” توزع ٥ ٪؜ نقدًا على مساهميها

أقرت الجمعية العمومية لشركة أعيان العقارية توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5% من القيمة الإسمية للسهم بواقع 5 فلس للسهم الواحد ووافقت على إعتماد تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، كما تمت الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العمومية، علما بأن نسبة الحضور بلغت (71.758%).
ومن خلال كلمته في الجمعية العمومية، أوضح عبدالله أبوحديده رئيس مجلس إدارة شركة أعيان العقارية أن الشركة تمكنت خلال عام 2022 بفضل وتوفيق من الله تعالى من تنفيذ خططها وترجمتها على أرض الواقع وتحقيق نتائج إيجابية ملحوظة على صعيد الأداء المالي وخاصة النتائج التشغيلية للشركة، مؤكداً حرص الشركة على تحقيق تطلعات مساهميها وتعظيم حقوقهم، فقد إرتفعت إيرادات الشركة في عام 2022 بنسبة 164% مقارنة بعام 2021 لتبلغ 6.6 مليون دينار ، كما حققت الشركة صافي ربح بلغ 2.6 مليون دينار وبربحية تبلغ 6.4 فلس للسهم الواحد، كما بلغ إجمالي قيمة الموجودات حوالي 93.1 مليون دينار كما في نهاية عام 2022، فيما إنخفضت قيمة المطلوبات لتصل إلى 12.4 مليون دينار . وأيضاً إرتفعت حقوق مساهمي الشركة في نهاية عام 2022 لتصل إلى ما يقارب 60.5 مليون دينار .

وأضاف أنه وعلى صعيد أنشطة الشركة، فقد إستمرت الشركة خلال عام 2022 في متابعة إستثماراتها في الشركات التابعة والزميلة عن كثب وتقديم الدعم الذي يسهم في تطوير أدائها وتحقيق النتائج المرجوة منها، كما حافظت على نسب إشغال كاملة تقريباً لمشروعها الرئيسي “مجمع وبرج يال” الكائن بمنطقة الفحيحيل، أما فيما يخص أعمال مشاريع التطوير العقاري في دولة الكويت، فقد إستكملت الشركة كافة الأعمال المرتبطة بمشروعها في منطقة شرق الأحمدي ومن ثم بيع المشروع محققة بذلك أرباحاً إنعكست على نتائج الشركة لعام 2022.

ومن جهته أوضح إبراهيم العوضي الرئيس التنفيذي لشركة أعيان العقارية أن نتائج الشركة تحققت في ضوء إلتزام الإدارة التنفيذية للشركة بتطبيق الإستراتيجية العامة المقرة من مجلس الإدارة وخطة العمل الموضوعة التي تستهدف تعظيم حقوق المساهمين وتحقيق أفضل العوائد، وذلك من خلال تكوين محفظة إستثمارية متوازنة تسهم في نمو العوائد وتأمن مستويات جيدة من السيولة بما يتماشى مع تطلعات الشركة للسنوات القادمة.
وأوضح العوضي بأن الشركة تمكنت خلال عام 2022 من الإنتهاء من كافة الأعمال المرتبطة بتطوير القسيمة الصناعية الواقعة في منطقة شرق الأحمدي بدولة الكويت والبالغ مساحتها 3,750 متر مربع، كما نجحت في التخارج من المشروع وتحقيق أرباح مجزية إنعكست في نتائجها المالية لعام 2022.

وفيما يتعلق بنشاط الأصول العقارية، أضاف العوضي بأن الشركة سعت نحو ضمان تحقيق أعلى نسب إشغال ممكنة للعقارات المملوكة لها، حيث حافظت على مستويات إشغال جيدة لعقاراتها في دولة الكويت ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما بدأت الشركة في عام 2022 في جني ثمار خطتها في إعادة هيكلة تركيبة المستأجرين في أصلها الرئيسي” مجمع وبرج يال”، محققة نمواً في العوائد التشغيلية وإستقراراً في عمليات التشغيل ومحافظةً على نسبة إشغال كاملة تقريباً في المجمع والبرج التجاري، الأمر الذي إنعكس إيجاباً على أداء الشركة. وأشار العوضي بأن الشركة تعمل على إعادة هيكلة محفظتها الإستثمارية بما يتماشى مع توجهاتها المستقبلية، فقد قامت بالتخارج وبيع أرضين أحداهما بدولة الكويت والأخرى بالمملكة العربية السعودية محققة ربحاً وسيولة من ذلك.

أما فيما يتعلق بإدارة أملاك الغير، فقد واصلت الشركة خلال عام 2022 مساعيها في إستقطاب محافظ عقارية جديدة، كما نجحت الشركة في تمديد عقد إدارة جزء من عقارات الأمانة العامة للأوقاف (العقارات الإستثمارية) للسنة الثانية على التوالي. وإنعكاساً للخدمات العقارية المتكاملة والمتميزة التي تقدمها الشركة لعملائها فقد فاق عدد العقارات التي تديرها الشركة حالياً 365 عقاراً بمختلف أنواعها الحرفية والصناعية والإستثمارية والتجارية والسكنية وبقيمة تقارب 1.65 مليار دولار.

من جهة أخرى، أشار العوضي إلى أن الشركة تسعى لتوسيع قاعدة الخدمات المقدمة لعملائها وإستجابة لمتطلبات السوق، فقد إستمرت من خلال إدارة الإستشارات العقارية في تسويق العديد من المشاريع لمطورين عقاريين مرموقين وذوي سجل مميز وتقديم خدمات عقارية متكاملة للراغبين بشراء وحدات سكنية في السوق البريطاني.

وتطرق العوضي إلى أداء الشركات التابعة والزميلة، حيث حققت شركة عنان للإستثمار العقاري البالغ رأسمالها 30 مليون دينار، والمملوكة بنسبة 99.9% لأعيان العقارية، صافي ربح بلغ 1.4 مليون دينار في نهاية عام 2022. ومن ناحية أخرى، تحسن أداء شركة برج هاجر العقارية – والتي تمتلك شركة أعيان العقارية ما نسبته 31.5% من رأسمالها – خلال عام 2022 مقارنة بعامي 2020 و 2021 حيث شهدت أوضاع عصيبة نتيجة لجائحة كورونا وما صاحبها من إجراءات وتداعيات أثرت على عملياتها التشغيلية، حيث حققت نتائج إيجابية على صعيد الأداء المالي ونطمح أن يشهد عام 2023 إنطلاقة جديدة للشركة نحو تحقيق أداء متميز.
بالإضافة إلى متابعة استثمارتها الأخرى مثل “مول الجهراء” الكائن في منطقة الجهراء و”ذا سبوت مول” الواقع في منطقة التجمع الخامس بجمهورية مصر العربية.

من جهة أخرى، أوضح العوضي بأن الشركة قامت خلال عام 2022 بسداد مبلغ يقارب 6.98 مليون دينار للبنوك حرصاً منها على سداد إلتزاماتها في المواعيد المتفق عليها وهو ما يؤكد صلابة ومتانة مركزها المالي وتدفقاتها النقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى