اقتصاد دولي

«Reddit» تطلق الاكتتاب العام بعد سنوات من الانتظار لجمع 748 مليون دولار

كشفت شركة “Reddit Inc” ومستثمروها عن مزيد من التفاصيل حول ما من المقرر أن يكون واحداً من أكبر العروض العامة الأولية لهذا العام والذي يسعون من خلاله إلى جمع ما يصل إلى 748 مليون دولار.

قالت منصة التواصل الاجتماعي في بيان اليوم الاثنين، إنها ومستثمريها يخططون لبيع 22 مليون سهم مقابل 31 إلى 34 دولاراً لكل سهم. سيتم بيع حوالي 15.3 مليون من هذه الأسهم من قبل الشركة والباقي من قبل المستثمرين وموظفي “Reddit”.

في الجزء العلوي من هذا النطاق، ستبلغ القيمة السوقية لـ Reddit، التي ساعدت مستخدموها في خلق جنون الأسهم الميمية لعام 2021، 5.4 مليار دولار، بناءً على 158.98 مليون سهم متوقع.

يتم تخصيص حوالي 8% من الأسهم في الاكتتاب العام لمستخدمي Reddit والمشرفين الذين أنشأوا حسابات قبل الأول من يناير، بالإضافة إلى بعض أعضاء مجلس الإدارة والأصدقاء وعائلات بعض الموظفين والمديرين. لن تخضع هذه الأسهم للحجز، مما يعني أنه يمكن للمالكين بيعها في يوم افتتاح التداول، وفقاً لإيداع Reddit لدى لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية.

ويقود الاكتتاب العام كل من “مورغان ستانلي”، و”غولدمان ساكس”، و”جي بي مورغان”، و”بنك أوف أميركا”، وتخطط الشركة لتداول أسهمها في بورصة نيويورك تحت الرمز RDDT.

تقييم رديت

تعكس جهود Reddit للإدراج على مدار أكثر من عامين صعوداً وهبوطاً في السوق، بدءاً من تقديمها السري الأولي في عام 2021، عندما سجلت الاكتتابات العامة الأولية في البورصات الأميركية رقماً قياسياً على الإطلاق بقيمة 339 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. قامت Reddit بجمع الأموال في ذلك العام بقيمة 10 مليارات دولار، وذكرت بلومبرغ نيوز في العام التالي أنه يمكن تقييمها بما يصل إلى 15 مليار دولار في الاكتتاب العام، وفقاً لما اطلعت عليه “العربية Business”.

وفي الوقت نفسه، تراجعت عمليات الاكتتاب العام في الولايات المتحدة، حيث وصلت إلى 26 مليار دولار فقط في العام الماضي، حسبما تظهر البيانات.

تقلص الخسائر

تأسست شركة Reddit في عام 2005، وبلغ متوسط عدد الزوار النشطين يومياً 73.1 مليون زائر فريد في الربع الرابع، وفقاً لإيداعاتها. أعلنت الشركة عن خسارة صافية قدرها 91 مليون دولار من إيرادات قدرها 804 ملايين دولار في عام 2023، مقارنة بخسارة صافية قدرها حوالي 159 مليون دولار من إيرادات قدرها 667 مليون دولار في العام السابق.

أكبر مساهم في Reddit هو شركة “Advance Magazine Publishers”، وهي جزء من إمبراطورية النشر التابعة لعائلة Newhouse التي تمتلك Conde Nast، والتي اشترت Reddit في عام 2006 وأخرجته في عام 2011.

ترخيص الذكاء الاصطناعي

قالت Reddit إنها في المراحل الأولى للسماح لأطراف ثالثة بترخيص الوصول إلى البيانات الموجودة على المنصة، بما في ذلك تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. وقالت الشركة إنها دخلت في يناير في ترتيبات ترخيص البيانات بقيمة عقد إجمالية قدرها 203 ملايين دولار وشروط تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام. وتتوقع ما لا يقل عن 66.4 مليون دولار من الإيرادات من تلك الاتفاقيات هذا العام، وفقاً للإيداعات.

وأعلن موقع Reddit أيضاً عن صفقة مع شركة “غوغل”، مما يسمح لمنتجات الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة “غوغل” باستخدام بيانات Reddit لتحسين التكنولوجيا الخاصة بها. غالباً ما تحتاج نماذج اللغات الكبيرة إلى كميات كبيرة من المحتوى الذي أنشأه الإنسان لتحسينها.

ويمتلك هوفمان أسهماً ستمنحه 3.3% من قوة التصويت بعد الطرح. ويشمل ذلك أسهم الفئة “ب” التي سيكون لكل منها 10 أصوات مقارنة بصوت واحد لكل سهم من الفئة “أ” التي سيتم بيعها في الاكتتاب العام، حسبما تظهر الإيداعات. لدى هوفمان أيضاً اتفاقية وكيل تصويت مع Advance.

ومن بين كبار المساهمين الآخرين الرئيس التنفيذي للعمليات جينيفر وونغ، بالإضافة إلى FMR LLC والكيانات التابعة للرئيس التنفيذي لشركة “OpenAI”، سام ألتمان، وتينسنت، و”Vy Capital”، و”Quiet Capital”، و”Tacit Capital”، وفقاً للإيداعات.

زميل هوفمان المؤسس المشارك، صاحب رأس المال الاستثماري أليكسيس أوهانيان، ليس مدرجاً بين المستثمرين الذين لديهم حصص تبلغ 5% أو أكثر ولم يتم ذكر اسمه في أي مكان آخر في الإيداعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى