أخبار العالمأخبار عاجلةأخبار كورونا حول العالمالكويت

الصقر: عقدنا 40 اجتماعاً مع شرائح القطاع الخاص لمواجهة تداعيات كورونا

قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد الصقر إن الغرفة عقدت 40 اجتماعاً مع كافة شرائح القطاع الخاص لمواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا المستجد «كوفيد-19» خلال الأشهر الـ 16 الماضية.

وأضاف الصقر في كلمته خلال اجتماع الجمعية العامة الـ57 لغرفة تجار وصناعة الكويت اليوم الأربعاء أن هذه الجائحة الصحية العالمية كانت غير مسبوقة الخطورة والاتساع وسرعة الانتشار وانعكاساتها الاقتصادية.

وأشار إلى أن الغرفة كانت في طليعة من علق الجرس تحذيراً من التداعيات الاقتصادية للجائحة الصحية والدعوة إلى سرعة التحرك لتطويقها ولم تترك فرصة إلا وانتهزتها لإيصال صوت القطاع الخاص إلى السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأوضح أن الغرفة تقدمت «بورقة مبادئية» حول المنطلقات الاقتصادية والاجرائية لمعالجة الأزمة إلى فريق العمل الذي تشكل لهذا الغرض فضلاً عن مشاركتها بفاعلية في فريق الاصلاح الذي كلف بتقديم مقترحاته لتنشيط الاقتصاد الوطني وزيادة كفاءة قطاعه العام وتعزيز دور قطاعه الخاص.

ولفت إلى أن مقترحات الغرفة لمواجهة الأزمة المقدمة ما بين مارس ومايو من عام 2020 جاءت متوافقة مع التوصيات والاجراءات التي أعلنتها «اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي» في يونيو 2020 بعد أن تبناها مجلس الوزراء في جلسة استثنائية.

وذكر الصقر أن الورقة التي حملت عنوان «أن وطننا في خطر» الصادرة عن الغرفة نهاية العام الماضي كانت تعبيراً عن وعي تام وتنبيها بالانعكاسات العميقة لتخفيض التصنيف الائتماني السيادي للبلاد التي جددت تأكيد إرادة القطاع الخاص وقدرته على أن يؤدي دوره التنموي كاملاً في اصلاح المالية العامة.

وأوضح أن الغرفة استجابت لرغبة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة لمعرفة وجهة نظرها بشأن مجموعة من مشاريع القوانين أهمها «مشروع قانون التسوية الوقائية واعادة الهيكلة والافلاس» ومشروع «قانون الصكوك الحكومية» كما استجابت لوزارة التجارة والصناعة في التعرف على ملاحظاتها حول «مشروع قانون في شأن الاستيراد» وحول مشروع قانون التجارة الإلكترونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق