أخبار العالمأخبار عاجلة

العتيبي: عدادات الكهرباء «ذكية»… خلال 3 سنوات

كد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان العتيبي البدء في المرحلة الأولى من تركيب العدادات الذكية بعد 3 اشهر، وعددها 200 ألف عداد كهرباء ذكي، مشيراً إلى أنه جارٍ العمل حالياً على انهاء اجراءات طرح المرحلة الثانية، ومن المتوقع ان يتم استبدال جميع العدادات النمطية بأخرى ذكية في غضون 3 سنوات.

وخلال افتتاحه أمس، مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية تعمل بنظام الدورة المركبة في محطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه بقدرة 932 ميغاواط، قال العتيبي«إن المشروع يمثل إضافة مهمة لتعزيز القدرة الإنتاجية للشبكة الكهربائية، حيث سيصبح إجمالي الطاقة الكهربائية في الكويت 18470 ميغاواط، متوقعاً أن يصل أعلى استهلاك في هذا الصيف إلى 15677 ميغاواط»، لافتاً إلى أن إدخال مثل هذه المشاريع من شأنه أن يرفع قدرة الوزارة الإنتاجية من الطاقة الكهربائية ويمنح الوزارة أريحية لوجود فائض في إنتاج الطاقة الكهربائية يقدر بنسبة 15 في المئة، من إجمالي الطاقة المنتجة ويلبي احتياجات الدولة.

وبشأن استعداد الوزارة لموسم الصيف المقبل، قال العتيبي«هناك استعداد جيد لموسم الصيف المقبل، حيث إن قطاع محطات القوى انتهى من صيانة محطات انتاج الكهرباء بنسبة 80 في المئة ومن المتوقع الانتهاء من كل الاعمال في نهاية مايو المقبل»، مشيراً إلى جهوزية الفرق الخاصة بعمليات الاصلاح.

وتوقع العتيبي أن يكون لدى الوزارة فائض في الطاقة الكهربائية يصل إلى 2500 ميغاواط، مستدركاً «لايعني وجود زيادة في الطاقة ان يكون هناك اسراف وتبذير، لذا ندعو الجميع الى ترشيد الاستهلاك والمحافظة على الطاقة الكهربائية والمياه».

وذكر ان مرسوم انشاء الوزارة تضمن اضافة الطاقة المتجددة والتي اصبحت متاحة ومجدية اقتصادياً، مشيراً إلى وجود تعاون بين الوزارة وهيئة الشراكة لطرح مشروع لانتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية) لانتاج 3 آلاف ميغاواط تمثل نسبة ممتازة للوصول الى نسبة 15في المئة المستهدفة لانتاجية دولة الكويت.

من جانبه، قال ممثل شركة الغانم انترناشيونال المنفذة للمشروع المهندس محمد ابوالسعود«إن المشروع يتكون من وحدتين غازيتين قدرة كل منهما 323 ميغاواط بالإضافة الى وحدتي توليد البخار بالاسترجاع الحراري ووحدة توربينية بخارية بقدرة 316 ميغاواط».

وأوضح ابوالسعود، أن الوحدات تعد الأكبر من نوعها فى الكويت وبذلك تضيف هذه الوحدات الجديدة الى الشبكة الموحدة قدرة كهربائية قدرها 932 ميغاواط، مبيناً أن الشركة ستتولى أعمال التشغيل والصيانة لمدة سبع سنوات من تاريخ التشغيل التجاري للوحدة الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق